ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

ثانوية ناصري رمضان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثانوية ناصري رمضان

شارع أولا د سويسي حي 800 مسكن الطاهير ولا ية جيجل

نرجوا من زوارنا الكرام التسجيل في المنتدى حتى يتمكنوا من رؤية المواضيع أو المشاركة فيه
دعاء يستعان به يوم الاختبار طبعا بعد بذل الأسباب عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ، وصححه الألباني. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ، وصححه الألباني
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبـت أخلاقهـم ذهبـوا وإذا اصيب القوم فـي أخلاقهـم *** فأقـم عليهـم مأتمـاً وعويـلا وما الحسن في الفتى شرفاً له *** إذا لم يكن في فعله والخلائق ومن يتهيب صعود الجبال *** يعـش أبـد الدهـر بيـن الحفـر ومـن جهلـت نفسـه قدره *** يـرى غيـره مـنـه مــا لا يــرى إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة *** فإن فساد الرأي أن تترددا مما قيل في الجمال ليس الجمال بأثواب تزيننا *** إن الجمال جمال العلم والأدب ايها المشتكي وما بك داء *** كـن جميـلاً تـر الوجـود جميـلا مما قيل في العزة والشرف عش عزيزاً أو مت وأنت كريم *** بين طعن القنا وخفق البنـود لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى *** حتى يراق على جوانبه الدم إذا غامـرت فـي شـرف مـروم *** فـلا تقـنـع بـمـا دون النـجـوم فطعـم المـوت فـي أمـر حقيـر *** كطعـم المـوت فـي أمـر عظيـم

المواضيع الأخيرة

» قصة المعلمة و التلميذ
أثر الإيمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة

» حق والدين
أثر الإيمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة

»  أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
أثر الإيمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة

» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!:  :monkey: [/color]
أثر الإيمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة

» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
أثر الإيمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة

» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
أثر الإيمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة

»  أعرف قدر كل شيء تملكه
أثر الإيمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء

» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
أثر الإيمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء

»  من أقوال د.راغب السرجاني
أثر الإيمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء

التبادل الاعلاني


    أثر الإيمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة

    الأستاذ دبيش
    الأستاذ دبيش
    Admin


    عدد المساهمات : 135
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    أثر الإيمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة Empty أثر الإيمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة

    مُساهمة  الأستاذ دبيش الإثنين يناير 17, 2011 8:56 pm

    أثر الإيمان والعبادات في اجتناب الانحراف والجريمة

    معنى الجريمة و الانحراف في الإسلام :
    تعريف الانحراف :
    لغة : الميل .
    شرعا: كل سلوك سيئ يتنافى مع الأخلاق و القيم و الأعراف و القوانين ..
    تعريف الجريمة :
    لغة : من الجرم : التعدي .
    شرعا: محظورات شرعية زجر الله عنها بحد أو قصاص أو تعزير .
    أقسام الجرائم من حيث مقدار العقوبة :
    قسمت الشريعة الجرائم حسب مقدار العقوبة إلى نوعين :
    1. مقدرة : تشمل الحدود و القصاص .
    2. غير مقدرة : تشمل التعزير .
    أولا الحدود :
    تعريف :
    لغة : المنع .
    شرعا : عقوبة مقدرة تجب حقا لله تعالى ، لا يجوز الإنقاص فيها أو الزيادة عليها و لا إسقاطها بالعفو ، الغرض منها محاربة الفساد و حفظ المصالح و الحقوق وأهم جرائم الحدود : الزنا ، القذف ، السرقة ، الحرابة ، شرب الخمر ، الردة .
    1/ السرقة :
    تعريفها : هي أخذ مال الغير خفية بنية تملكه .
    حدها : قطع اليد ، قال تعالى : ((وَالسَارِقُ وَالسَارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْديَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ الله والله عزيز حكيم )) المائدة / 38.
    وجه الإجرام فيها :التعدي على الأموال .
    2/ الحرابة :
    تعريفها : قطع طريق الناس و الاعتداء على أموالهم و أعراضهم و أنفسهم . حدها : قال تعالى : (( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم )) المائدة / 33
    وجه الإجرام فيها : الاعتداء على الأموال و الأعراض والأنفس .
    3/ الزنا :
    تعريفها : وطء رجل لامرأة لا تحل له أو هو فعل الفاحشة .
    حدها : مئة جلدة لغير المحصن قال تعالى : (( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة )) النور 02 ، أما إن كان الزاني محصنا ( أي حصن نفسه بالزواج) فحده الرجم حتى الموت .
    وجه الإجرام فيها : الاعتداء على الأعراض .
    4/ القذف :
    تعريفه : هو إتهام رجل أو امرأة بالزنا بلا بينة.
    حد القذف : ثمانين جلدة وعدم قبول شهادته ، قال تعالى : (( وَالذِينَ يَرمُونَ المُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُم ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلاَ تَقْبَلُوا لَهُم شَهَادَةً أَبَداً )) [ النور /04] .
    وجه الإجرام فيه : الإعتداء على الأعراض .
    5 / شرب الخمر :
    تعريف : تناول المسكرات .
    حد شارب الخمر : قيل ثمانون جلدة . وقيل أربعون فعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ (( ضَرَبَ فِي الخَمرِ بِالجَرِيدِ وَالنِّعاَلِ ،
    وَجَلَدَ أَبو بَكْرٍ شَارِبَ الخَمرِ أربَعِينَ جَلْدَةً )) [ متفق عليه ] ، و ثبت جلد علي ـ رضي الله عنه ـ ثمانين جلدة .
    وجه الإجرام فيه : الاعتداء على العقل ثم الأعراض و الأموال و الأنفس و الدين .
    6 / الردة :
    تعريف : الخروج عن الإسلام .
    حدها : قال ص : (( من بدل دينه فاقتلوه )) متفق عليه .
    وجه الإجرام فيه : الاعتداء على الدين .
    وجه الإجرام في جرائم الحدود : التعدي على الحرمات من أموال و أعراض و نفوس و إتلاف للعقول وتضييع للدين ( هدم الكليات الخمس ) .
    ثانيا : القصاص ( الدية ) :
    تعريف :
    لغة : تتبع الشيء .
    شرعا : أن يفعل بالجاني مثل ما فعل ، فإن قتل قتل وإن جرح جرح و لا تكون إلا في العمد ...
    و هي عقوبة مقدرة تجب حقا للفرد يجوز العفو و التنازل عنها من المعني مع قبول الدية ...
    وجه الإجرام في جرائم القصاص :
    قتل النفس التي حرم و إلحاق الأذى بالناس من جرح و بتر للأعضاء ...
    ثالثا التعزير:
    تعريف :
    لغة : التأديب .
    شرعا : التأديب بعقوبة غير مقدرة على كل جريمة لا حد فيها ولا قصاص .
    و قد حدد الفقه الإسلامي أنواعا مختلفة من التعزيرات كالوعظ و التوبيخ والضرب والجلد و التغريم و السجن و النفي كل متروك لاجتهاد القضاء بما يضمن حق المجتمع في الحماية من الإجرام و يثبت بالشبهة لأجل منع الجناية .
    وجه الإجرام في جرائم التعزير :
    الإخلال بالنظام العام و تهديد مصالح الناس و التعدي على الحرمات من أموال و أعراض .....
    مفهوم العبادة في الإسلام :
    اسم جامع لكل ما يحب الله و يرضى من الأعمال الظاهرة و الباطنة .
    أثر العبادة في مكافحة الجريمة :
    من ثمرات العبادة الإستقامة و نبذ الجريمة فهي تقوي الصلة بين العبد و ربه ، تجعل العبد دوما مراعيا لحقوق الله و الناس ، فلا يجني و لا يعتدي عليها ...
    فالعبادة تأمره بالمعروف و تنهاه عن المنكر كما قال تعالى ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر ) ..العنكبوت 45 .
    أثر الإيمان في مكافحة الجريمة :
    الإيمان صمام الأمان من مخاطر الجرائم على المجتمع إذ يدفع الفرد أن يشارك غيره في إيجاد الحلول ومعالجة أسباب الجرائم ، كما أنه الوازع القوي الذي قد يحجز الجاني عن فعل الجريمة ورده إلى التوبة وإرجاع الحقوق والمظالم لأهلها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 3:47 pm