ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

ثانوية ناصري رمضان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثانوية ناصري رمضان

شارع أولا د سويسي حي 800 مسكن الطاهير ولا ية جيجل

نرجوا من زوارنا الكرام التسجيل في المنتدى حتى يتمكنوا من رؤية المواضيع أو المشاركة فيه
دعاء يستعان به يوم الاختبار طبعا بعد بذل الأسباب عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ، وصححه الألباني. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ، وصححه الألباني
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبـت أخلاقهـم ذهبـوا وإذا اصيب القوم فـي أخلاقهـم *** فأقـم عليهـم مأتمـاً وعويـلا وما الحسن في الفتى شرفاً له *** إذا لم يكن في فعله والخلائق ومن يتهيب صعود الجبال *** يعـش أبـد الدهـر بيـن الحفـر ومـن جهلـت نفسـه قدره *** يـرى غيـره مـنـه مــا لا يــرى إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة *** فإن فساد الرأي أن تترددا مما قيل في الجمال ليس الجمال بأثواب تزيننا *** إن الجمال جمال العلم والأدب ايها المشتكي وما بك داء *** كـن جميـلاً تـر الوجـود جميـلا مما قيل في العزة والشرف عش عزيزاً أو مت وأنت كريم *** بين طعن القنا وخفق البنـود لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى *** حتى يراق على جوانبه الدم إذا غامـرت فـي شـرف مـروم *** فـلا تقـنـع بـمـا دون النـجـوم فطعـم المـوت فـي أمـر حقيـر *** كطعـم المـوت فـي أمـر عظيـم

المواضيع الأخيرة

» قصة المعلمة و التلميذ
بكالوريا التجريبية ثانوية ناصري ، الأمير ، لعبني أحمد مع التصحيح Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة

» حق والدين
بكالوريا التجريبية ثانوية ناصري ، الأمير ، لعبني أحمد مع التصحيح Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة

»  أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
بكالوريا التجريبية ثانوية ناصري ، الأمير ، لعبني أحمد مع التصحيح Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة

» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!:  :monkey: [/color]
بكالوريا التجريبية ثانوية ناصري ، الأمير ، لعبني أحمد مع التصحيح Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة

» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
بكالوريا التجريبية ثانوية ناصري ، الأمير ، لعبني أحمد مع التصحيح Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة

» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
بكالوريا التجريبية ثانوية ناصري ، الأمير ، لعبني أحمد مع التصحيح Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة

»  أعرف قدر كل شيء تملكه
بكالوريا التجريبية ثانوية ناصري ، الأمير ، لعبني أحمد مع التصحيح Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء

» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
بكالوريا التجريبية ثانوية ناصري ، الأمير ، لعبني أحمد مع التصحيح Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء

»  من أقوال د.راغب السرجاني
بكالوريا التجريبية ثانوية ناصري ، الأمير ، لعبني أحمد مع التصحيح Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء

التبادل الاعلاني


    بكالوريا التجريبية ثانوية ناصري ، الأمير ، لعبني أحمد مع التصحيح

    الأستاذ دبيش
    الأستاذ دبيش
    Admin


    عدد المساهمات : 135
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    بكالوريا التجريبية ثانوية ناصري ، الأمير ، لعبني أحمد مع التصحيح Empty بكالوريا التجريبية ثانوية ناصري ، الأمير ، لعبني أحمد مع التصحيح

    مُساهمة  الأستاذ دبيش الأربعاء مايو 25, 2011 6:14 pm


    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزارة التربية الوطنية مديرية التربية لولاية جيجل
    اختبار بكالوريا تجريبي للتعليم الثانوي ثانوية ناصري رمضان
    الشعب : جميع الشعب دورة ماي 2011
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اختبار في مادة : العلوم الإسلامية المدة : ساعتان
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    على المترشح أن يختار أحد الموضوعين التاليين :
    الموضـوع الأول ( 20 نقطة )
    الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
    قال تعالى : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ (57) يونس

    وقال : يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ الحجر ات 13

    المطلوب :
    1. في النص الأول دعوة إلى تحقيق الصحة في القرآن الكريم ، وضح ذلك .
    2. اشرح القيمة الواردة في النص الثاني مبينا نوعها و إلام تهدف .
    3. على ضوء النص الثاني كيف تتصور العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم ، فصل في اثنتين منها.
    4. استخرج من النصين أربع فوائد .
    الجزء الثاني : [ 06 ن ]
    يعتبر القياس مصدرا مهما من مصادر التشريع الإسلامي ...
    عرف القياس اصطلاحا ، وما الدليل على حجيته مع بيان وجه الاستدلال ، دعم إجابتك بمثال توضح فيه أركانه الأربعة .
    صفحة 1 / 2 أقلب الورقة

    الموضوع الثاني ( 20 نقطة )

    الجزء الأول : [ 14 نقطة ]

    عن أبي هريرة رضي الله عنه : (( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ : إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ )) . [رواه مسلم و غيره ]



    المطلوب :
    1. ما المقصود بالصدقة الجارية ؟ ما علاقتها بالوقف ؟ حدد مفهوم الوقف لغة و شرعا .
    2. بين كيف يمكن للوقف أن يدعم اقتصاد الدولة .
    3. في الحديث بيـان لثمرة التربية الصالحة للأولاد وضح ذلك ، وما دورها في مكافحة الجريمة و الانحراف ؟
    4. استخرج أربع فوائد من الحديث .

    الجزء الثاني : [ 06 ن ]

    قال تعالى : و أحل الله البيع و حرم الربا

    [البقرة : 275]
    المطلوب :
    1. عرف الربا لغة و اصطلاحا ؟ .
    2. أذكر القاعدة الأولى و الثانية لاستبعاد المبادلات الربوية مع التمثيل و الشرح .
    3. حدد نوع الربا في المعاملات التالية مع التعليل :
    • بيع 1 كغ لحم عجل بـ 1.5 كغ لحم عجل .
    • بيع 1 كغ تفاح بـ 1.5 كغ تفاح لأجل .
    صفحة 2 / 2 انتهى

    التصحيح

    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزارة التربية الوطنية مديرية التربية لولاية جيجل
    اختبار بكالوريا تجريبي للتعليم الثانوي ثانوية لعبني أحمد
    الشعب : جميع الشعب علوم إسلامية دورة ماي 2011
    التصحيح النموذجي:
    الموضوع الأول
    النقاط المجموع
    الجزء الأول 14
    الدعوة إلى تحقيق الصحة النفسية من خلال قراءة القرآن و التدبر في معانيه و تطبيق تعاليمه و الاتعاظ بمواعظه ... : و يمكن تلخيصها في ستة أشياء :
    1) تقوية الصلة بالله تعالى بقراة القرآن و العبادة .....
    2) الثبات على الإيمان في المحن و تحقيق التوازن الانفعالي .
    3) الصبر عند الشدائد و هو برهان الإيمان و الإخلاص .
    4) المرونة في مواجهة الواقع حتى لا نقع في الإحباط.
    5) التفاؤل فقد كان ص يحب الفأل و يكره الطيرة و التشاؤم .
    6) التزكية و الأخلاق : التأدب بمكارم الأخلاق و محاسن العادات كالعفو و الكرم و حب الخير و ... مجانبة سيئها كالبخل و الحسد و الشك و...فمتى تحلى المرء بالأخلاق الفاضلة نال حب الله و تقدير الناس و حقق السعادة النفسية .

    0.5
    0.5
    0.5
    0.5
    0.5
    0.5




    03



    القيمة الـواردة في النص : التكافل الاجتماعي أو التعـاون و هما قيمتان اجتماعيتان ....
    التعاون : مد يد المساعدة للمحتاجين قال تعالى : ( و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان) المائدة 2
    التكافل الاجتماعي : هو التعاون بين أفراد المجتمع بمزج المصالح الفردية بالمصالح العامة و مديد المساعدة للآخرين قال تعالى : ( وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ) 01.5 ن
    • تهدفان إلى : مراعاة للمصالح المشتركة التي يقوم عليها النظام العام للمجتمع ، و تكوين مجتمع متماسك يسود بين أفراده روح التكافل و التعاون أي :1/ تأسيس مجتمع متماسك و متوازن 2/ تنظيم المجتمع 3/ تحقيق المصالح المشتركة العامة و الخاصة
    4/ تقديم الخير للناس و معاونتهم و التكافل معهم 5 / تحقيق العدالة الاجتماعية 6 / نيل الثواب ...

    02


    02




    04

    العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم : على أسس وطيدة من التسامح والعدالة والبر والإحسان، وهي أسس لم تعرفها البشرية قبل الإسلام . ( الإحسان ، التسامح ، البر ، العدل ) .
    1. الإحسان : حث الإسلام على حسن معاملة جميع الناس والنصح لهم مهما كانت ديانتهم ما لم يتعرضوا للمسلمين قال تعالى : (إن الله يأمر بالعدل والإحسان ) النمل /90.
    2. التسامح : الإسلام يدعوا المسلمين إلى التسامح مع بعضهم البعض و مع غيرهم ممن هم ليسوا على دينهم و ذلك بمصانعتهم والإحسان إليهم و العفو عنهم قال تعالى : (فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره) [البقرة:109].

    01

    01

    01



    03


    الفوائد :
    1/ قراءة القرآن و العمل بما فيه يحقق الصحة النفسية ، 2/ التعاون قيمة اجتماعية ، 3/ أساس المفاضلة عند الله التقوى ، 4/ القرآن الكريم هدى و رحمة للمؤمنين .

    01×04

    04

    الجزء الثاني: 06
    تعريف القياس : لغة: التقدير و المساواة .
    اصطلاحا : هو إلحاق أمر غير منصوص على حكمه الشرعي بأمر منصوص على حكمه لاشتراكهما في علة الحكم . 01.5 ن 0.5

    01
    01.5
    أدلة حجية القياس :
    من القرآن : قال تعالى : (( فاعتبروا يا أولي الأبصار)) [ الحشر / 02] ووجه الاستدلال أن الله أمر بالاعتبار ومقايسة الأمور .
    من السنة : أن امرأة جاءت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقالت له (( إن أبي أدركته فريضة الحج أفأحج عنه ؟ فقال لها : أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته أكان ينفعه ذلك ؟ قالت : نعم ، قال : فدين الله أحق بالقضاء . )) [ رواه الإمام مالك ] فهذا قياس لدين الله على دين العباد .
    عمل الصحابة : ـ رضي الله عنهم ـ بالقياس في القضايا التي لا نص فيها كقول عمر بن الخطاب لواليه أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه ـ (( اعرف الأشباه والأمثال وقس الأمور برأيك )) .

    01

    01

    0.5




    02.5

    المثال : قياس تحريم ضرب الوالدين قياسا على تحريم التأفف
    التأفف : المقيس عليه ، الضرب : مقيس ، الحكم : التحريم ، العلة : العقوق . 01
    01
    02

    الموضوع الثاني
    النقاط المجموع
    الجزء الأول 14
    المقصود بالصدقة الجارية : الصدقة الجاري نفعها و أجرها المستمر ثوابها حتى بعد موت صاحبها ، من نحو بناء مسجد ، أو حفر بئر ، أو شق طريق ينتفع به المسلمون ..ثوابه إلى صاحبه متصلا إلى أن تقوم الساعة.
    و الصدقة الجارية من صور و أشكال الوقف .
    تعريف الوقف : لغة : الحبس .
    اصطلاحا : تحبيس الأصل وتسبيل الثمرة. 01
    0.5
    0.5
    01


    03

    كيف يمكن للوقف أن يدعم اقتصاد الدولة : تسهم الأوقاف بشكل جلي في تدعيم اقتصاد الدولة و تثبيت دعائمه من خلال :
    1) مصدر تمويل قوي للمشاريع الخيرية و العامة كبناء مستشفيات ، مدارس ، شق طرقات ..
    2) استثمار أموال الوقف في مشاريع خيرية مربحة على شكل الوقف الاستثماري كراء أراضي مشتراة بأموال الوقف ، مصانع وقفية ، سيارات أجرة وقف ...أو على شكلها القديم كالمساقاة ...
    3) إعانة المحتاجين من الفقراء و المساكين .
    4) تمويل الجيش .
    5) يستعان به في فكاك الأسرى و حراسة الثغور ...
    6) تحسين المستوى المعيشي لأصحاب الاحتياجات الخاصة بتقديم خدمات صحية و اقتصادية واجتماعية ..
    7) دعم البحث العلمي .
    01
    01
    01
    01




    04


    ثمرة التربية الصالحة للأولاد : إذ الولد الصالح يتذكر والديه بالدعاء لأنهما أحسنا تربيته فينتفعان بدعوته و يؤجران بها و هما في القبر .
    دورها في مكافحة الجريمة و الانحراف : التربية الصالح تكون أبناء صالحين صفتهم :
    1) يتمتعون بأخلاق سامية يحبون الخير و تقديمه للناس و يمقتون الظلم و يدفعونه عن الناس .
    2) التربية تورثه صلة قوية بربه ، يمتثل بها لأوامر ربه و نواهيه و التي منها الجريمة ..
    3) اعتبار الولد الصالح للجريمة صبر على المعصية طاعة لله يؤجر عليها .
    4) الولد الصالح إيمانه و عبادته تمنعه من الوقوع في الجريمة و الانحراف . 01


    02


    03


    الفوائد :
    1/ العلم النافع و الولد الصالح و الصدقة الجارية كلها وقف لله
    2/ الميت في قبره يصله أجر الوقف
    3/ مشروعية الوقف في الإسلام
    4/ آثار الوقف على الفرد و المجتمع .
    01
    01
    01
    01


    04


    الجزء الثاني: 06
    تعريف الربا : لغة:الزيادة والنماء ، اصطلاحا: الزيادة في أحد البدلين المتجانسين من غير أن تقابل هذه الزيادة بعوض
    1. القاعدة الأولى : إذا بادلنا صنف بمثله ( من نفس الجنس و العلة ) وجب أن يتوفر :
     المثلية و المساواة مثلا بمثل و سواء بسواء .
     التسليم الفوري يدا بيد .
     مثل عند بيع الدينار بالدينار يشترط التساوي و المناجزة حالا ( الفورية ) نحو : 100 د ج ورق بـ 100 دج نقود معدنية و تسلم حالا لأن البدلين من نفس الجنس من نفس العلة .
    2. القاعدة الثانية : إذا بادلنا صنف بغيره ( أي مختلفين في الجنس و متحدين في العلة ) كالذهب بالفضة وجب تحقق
     التسليم الفوري يدا بيد مثل عند صرف العملات.
     مثل عند بيع الحمص بالفول تشترط فقط الفورية كأن يكون 1 كغ حمص بـ 2 كغ فول حالا و لا يجوز مؤجلا لأنهما مختلفين في الجنس متفقين في علة الاقتيات و الادخار .

    • بيع 1 كغ لحم عجل بـ 1.5 كغ لحم عجل : ربا الفضل إذا كان حالا ، و ربا النسيئة إذا كان مؤجلا لأن البدلين متفقين في الجنس و العلة لا يجوز لا النساء ( الإخلال بالفورية ) و لا الفضل ( الإخلال بالمساواة ) .
    • بيع 1 كغ تفاح بـ 1.5 كغ تفاح لأجل : ربا النسيئة لاتفاقهما في علة الطعمية . 01
    01
    0.5

    01
    0.5

    01
    01



    06


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 8:34 pm