ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

ثانوية ناصري رمضان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثانوية ناصري رمضان

شارع أولا د سويسي حي 800 مسكن الطاهير ولا ية جيجل

نرجوا من زوارنا الكرام التسجيل في المنتدى حتى يتمكنوا من رؤية المواضيع أو المشاركة فيه
دعاء يستعان به يوم الاختبار طبعا بعد بذل الأسباب عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ، وصححه الألباني. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ، وصححه الألباني
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبـت أخلاقهـم ذهبـوا وإذا اصيب القوم فـي أخلاقهـم *** فأقـم عليهـم مأتمـاً وعويـلا وما الحسن في الفتى شرفاً له *** إذا لم يكن في فعله والخلائق ومن يتهيب صعود الجبال *** يعـش أبـد الدهـر بيـن الحفـر ومـن جهلـت نفسـه قدره *** يـرى غيـره مـنـه مــا لا يــرى إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة *** فإن فساد الرأي أن تترددا مما قيل في الجمال ليس الجمال بأثواب تزيننا *** إن الجمال جمال العلم والأدب ايها المشتكي وما بك داء *** كـن جميـلاً تـر الوجـود جميـلا مما قيل في العزة والشرف عش عزيزاً أو مت وأنت كريم *** بين طعن القنا وخفق البنـود لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى *** حتى يراق على جوانبه الدم إذا غامـرت فـي شـرف مـروم *** فـلا تقـنـع بـمـا دون النـجـوم فطعـم المـوت فـي أمـر حقيـر *** كطعـم المـوت فـي أمـر عظيـم

المواضيع الأخيرة

» قصة المعلمة و التلميذ
موقف القرآن من العقل  Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة

» حق والدين
موقف القرآن من العقل  Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة

»  أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
موقف القرآن من العقل  Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة

» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!:  :monkey: [/color]
موقف القرآن من العقل  Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة

» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
موقف القرآن من العقل  Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة

» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
موقف القرآن من العقل  Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة

»  أعرف قدر كل شيء تملكه
موقف القرآن من العقل  Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء

» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
موقف القرآن من العقل  Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء

»  من أقوال د.راغب السرجاني
موقف القرآن من العقل  Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء

التبادل الاعلاني


    موقف القرآن من العقل

    الأستاذ دبيش
    الأستاذ دبيش
    Admin


    عدد المساهمات : 135
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    موقف القرآن من العقل  Empty موقف القرآن من العقل

    مُساهمة  الأستاذ دبيش الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 9:00 am

    شرح المفردات:
    1) ـ ألفينا : وجدنا .
    2) ـ أقفالها : مغاليقها مغلقة لا تتفكر و لا تتدبر .
    3) ـ الأمثال : الأشباه و النظائر .
    4) ـ يخرصون : يكذبون .
    5) ـ تصريف الرياح : تقليبها في الجهات و نقلها من حال إلى حال باردة و حارة.
    6)- المسخر : المذلل .

    مفهوم العقل : هو ما يدرك به الإنسان العلوم والمعاني وحقيقة الأشياء، و به يميز بين الحق والباطل، والنافع والضار.

    تكريم الله للإنسان بالعقل :
    لقد كرم الله الإنسان بالعقل و به ميزه عن سائر المخلوقات قال تعالى : (( و لقد كرمنا بني آدم ..)) لذا فقد اعتنى به القرآن عناية خاصة فكرر ذكره و حث على توظيفه و تحكيمه .

    و ترجع أهمية العقل في القرآن الكريم إلى :
    1. العقل أداة التمييز و الفهم و الإدراك وبه ميز الله الإنسان عن سائر الخلق .
    2. أداة الاجتهاد و وصل الدين بقضايا الواقع .
    3. العقل مناط التكليف .

    حث القرآن على استعمال العقل :
    يحث القرآن الكريم على إعمال العقل من خلال :
    1. الدعوة إلى التفكر و التدبر لإثبات الحق و إبطال الباطل
    2. اعتبار إعمال العقل عبادة .
    3. الدعوة للإيمان عن بصيرة و تدبر ( لذلك جاءت كثيرا من الأحكام معللة ) .
    4. ذم الله التقليد الأعمى و إلغاء العقل
    5. حث القرآن على تحرير العقل البشري من الخرافة و الجهل
    6. تكرار ذكر العقل و فضله في القرآن .
    7. جعل الله العلماء أعرف الناس بالله و فضلهم على غيرهم .

    حدود استعمال العقل :
    إن مجال العقل وميدانه هو عالم الحس والشهادة والتجربة لا عالم الغيب و ما وراء المادة ولا علم له بهما إلا من طريق النقل الصحيح ، لذا حذرنا الشرع من إقحام العقل فيما لا قدرة له على تجاوزه أو لا يملك وسائل الخوض في قضاياه ، قال تعالى : ( وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسؤْوُلا ) (الإسراء 36 ) ولأن الخوض في مثل تلك القضايا يؤدّي إلي وقوع الإنسان في الأوهام والظنون والتفسيرات العقيمة والتأملات العابثة التي لا طائل منها .. وذلك مثل الحديث عن ذات الله وصفاته وأفعاله، والحديث عن الجنة والنار و البرزخ ، و أول الخلق و التكوين... إلخ.
    فالعقل غير مطالب بالتفكير في هذه الأمور، لأنها مغيبة عنه، ولم تقع تحت حسه، وإقحام العقل في هذه الأمور ضرب من الهزء بالعقل وقدراته، وفتح لباب من الجهل والأوهام .

    وجوب المحافظة على العقل :
    أوجب القرآن الكريم العناية بالعقل و ذلك بحفظه من ناحيتين :
    1. ناحية الوجود : و ذلك بتنميته بالعلم النافع شرعيا كان أو كونيا و تحصيل منافعه
    2. ناحية العدم : و ذلك بدرء المفاسد و المضار عنه كالخمر و المخدرات و البدع و الخرافات و التقليد و التعصب و الغلو ...

    الأحكام و الفوائد :
    1. فضل الله الإنسان على الكائنات بالعقل و التفكير .
    2. ذم التقليد الأعمى و الدعوة إلى استخدام العقل.
    3. الدعوة إلى إعمال العقل بتدبر آيات القرآن و فهم معانيه.
    4. بيان منزلة العقل و العلم في الإسلام .
    5. استحسان ضرب الأمثال لتقريب المعاني للأفهام .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 2:32 pm