جاءت الشريعة لتحقيق مصالح الناس عاجلا أو آجلا ، تحت قاعدة جلب المنافع و درء المضار و هي التي تسميها الشريعة مقاصد التشريع .
مقاصد الشريعة :
تعريف:
هي الغاية من الشريعة، و الأسرار التي وضعها الشارع عند كل حكم من أحكامها.
أقسام مقاصد الشريعة :
1. الضروريات: أو المصالح الضرورية
هي التي يتوقف عليها حياة الناس الدينية و الدنيوية ، بحيث إذا فقدت اختل نظام حياتهم و شاع الفساد ووجب العقاب في الآخرة ، و هي خمس : الدين ، النفس ، العقل ، النسل ، و المال ، و قد حفظها الشرع من ناحيتين : ناحية إيجادها و تحقيقها و ناحية بقائها .
• الدين: لتحقيقه أوجب الإتيان باركان الإسلام الخمسة و أركان الإيمان الستة و للمحافظة عليه ..شرع الجهاد و حد الردة .
• النفس : لإيجادها شرع الله الزواج لبقاء النسل البشري و للمحافظة عليها وجب الضروري من المأكل و المشرب و الملبس و حفظها بالقصاص و الدية و الكفارة .
• العقل : أباح الله كل ما يكفل سلامته و ينميه كالعلم و المعرفة ..وحرم كل ما يفسده كالمسكرات و المخدرات ..و أوجز العقوبة الزاجرة على متناوليها .
• النسل : شرع لبقائه الزواج و حرم الزنا و القذف و شرع الحد لهما .
• المال : أوجب لتحصيله السعي في طلب الرزق كالتجارة و الإجارة و الهبة ..و للمحافظة عليه حرم السرقة و الغش و الربا ...
2. الحاجيات : و هي المصالح التي يحتاج إليها الناس للتيسير عليهم و رفع الحرج عنهم و إذا عدمت لا يختل نظام حياتهم و لكن يلحقهم الحرج و المشقة .
• في العبادات شرعت الرخص كقصر الصلاة و جمعها للمسافر ، و الفطر في رمضان للمريض و العاجز ..
• في العادات أبيح الصيد و التمتع بطيبات الرزق من المأكل و المشرب و الملبس .
• في المعاملات أبيحت العقود لتحقيق مصلحة الناس كالبيع و الشركة و الإيجار ..و شرعت طرق الفسخ الاستثنائي للحاجة ، وإنهاء الزواج بالطلاق أو الخلع ..
• في العقوبات شرع للولي حق العفو عن القصاص ، و تضامن الأقارب بتحمل الديات و درء الحدود بالشبهات .
3. التحسينات أو الكماليات : هي المصالح التي تقتضيها المروءة ، و يقصد بها الأخذ بمحاسن العادات و مكارم الأخلاق و إذا عدمت لا يختل نظام حياة الناس و لا ينالهم الحرج و لكن تصبح حياتهم مستقبحة عند العقلاء .
• في العبادات شرع أخذ الزينة من اللباس عند الصلاة و محاسن الهيئات و الطيب و التقرب إلى الله بشتى الطاعات كالصدقة و الصوم ..
• في المعاملات حرم بيع النجاسات و المضار ، والبيع على البيع و الخطبة على الخطبة ..و الغش و التدليس . ..
• في العادات أرشد إلى آداب المأكل و المشرب و منع الإسراف ..
• في العقوبات منع التمثيل بالقتلى ، و قتل النساء و الأطفال و الرهبان وأوجب الوفاء بالعهد و شرع سد الذريعة
مقاصد الشريعة :
تعريف:
هي الغاية من الشريعة، و الأسرار التي وضعها الشارع عند كل حكم من أحكامها.
أقسام مقاصد الشريعة :
1. الضروريات: أو المصالح الضرورية
هي التي يتوقف عليها حياة الناس الدينية و الدنيوية ، بحيث إذا فقدت اختل نظام حياتهم و شاع الفساد ووجب العقاب في الآخرة ، و هي خمس : الدين ، النفس ، العقل ، النسل ، و المال ، و قد حفظها الشرع من ناحيتين : ناحية إيجادها و تحقيقها و ناحية بقائها .
• الدين: لتحقيقه أوجب الإتيان باركان الإسلام الخمسة و أركان الإيمان الستة و للمحافظة عليه ..شرع الجهاد و حد الردة .
• النفس : لإيجادها شرع الله الزواج لبقاء النسل البشري و للمحافظة عليها وجب الضروري من المأكل و المشرب و الملبس و حفظها بالقصاص و الدية و الكفارة .
• العقل : أباح الله كل ما يكفل سلامته و ينميه كالعلم و المعرفة ..وحرم كل ما يفسده كالمسكرات و المخدرات ..و أوجز العقوبة الزاجرة على متناوليها .
• النسل : شرع لبقائه الزواج و حرم الزنا و القذف و شرع الحد لهما .
• المال : أوجب لتحصيله السعي في طلب الرزق كالتجارة و الإجارة و الهبة ..و للمحافظة عليه حرم السرقة و الغش و الربا ...
2. الحاجيات : و هي المصالح التي يحتاج إليها الناس للتيسير عليهم و رفع الحرج عنهم و إذا عدمت لا يختل نظام حياتهم و لكن يلحقهم الحرج و المشقة .
• في العبادات شرعت الرخص كقصر الصلاة و جمعها للمسافر ، و الفطر في رمضان للمريض و العاجز ..
• في العادات أبيح الصيد و التمتع بطيبات الرزق من المأكل و المشرب و الملبس .
• في المعاملات أبيحت العقود لتحقيق مصلحة الناس كالبيع و الشركة و الإيجار ..و شرعت طرق الفسخ الاستثنائي للحاجة ، وإنهاء الزواج بالطلاق أو الخلع ..
• في العقوبات شرع للولي حق العفو عن القصاص ، و تضامن الأقارب بتحمل الديات و درء الحدود بالشبهات .
3. التحسينات أو الكماليات : هي المصالح التي تقتضيها المروءة ، و يقصد بها الأخذ بمحاسن العادات و مكارم الأخلاق و إذا عدمت لا يختل نظام حياة الناس و لا ينالهم الحرج و لكن تصبح حياتهم مستقبحة عند العقلاء .
• في العبادات شرع أخذ الزينة من اللباس عند الصلاة و محاسن الهيئات و الطيب و التقرب إلى الله بشتى الطاعات كالصدقة و الصوم ..
• في المعاملات حرم بيع النجاسات و المضار ، والبيع على البيع و الخطبة على الخطبة ..و الغش و التدليس . ..
• في العادات أرشد إلى آداب المأكل و المشرب و منع الإسراف ..
• في العقوبات منع التمثيل بالقتلى ، و قتل النساء و الأطفال و الرهبان وأوجب الوفاء بالعهد و شرع سد الذريعة
الخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة
» حق والدين
الخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة
» أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
الخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة
» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!: :monkey: [/color]
الخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة
» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
الخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة
» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
الخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة
» أعرف قدر كل شيء تملكه
الإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء
» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
الإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء
» من أقوال د.راغب السرجاني
الإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء