الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية المقاطعة الأولى الميلية جيجل
امتحان بكالوريا التجريبي (دورة ماي 2011)
الشعبة: جميع الشعب اختبار في مادة : العلوم الإسلامية المدة : ساعتان ونصف
أختر أحد الموضوعين التاليين:
الموضوع الأول:
الجزء الأول:.............................................................(14 نقطة)
أيها الناس: اسمعوا قولي، فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف أبدا. إن دماءكم و أموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا. ألا و إن كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع و دماء الجاهلية موضوعة و إن أول دم أضع من دمائنا دم ابن ربيعة بن الحارث و كان مسترضعا في بني سعد فقتلته هذيل و ربا الجاهلية موضوع، و أول ربا أضع ربا العباس بن عبد المطلب، فإنه موضوع كله.
فاتقوا الله في النساء، فإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله و استحللتم فروجهن بكلمة الله. و لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح، و لهن عليكم رزقهن و كسوتهن بالمعروف.
و قد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به: كتاب الله و سنة رسوله. [
المطلوب:
1. اشرح الكلمات التالية: قضى – موضوع – اعتصمتم.
2. عرف الربا و بين مراحل تحريمه مع الدليل لما تذهب إليه.
3. ما حظ البصمة الوراثية في إثبات النسب؟
4. استخرج ثلاثة فوائد من نص الخطبة.
الجزء الثاني:.....................................................( 06 نقطة ).
لما أشار الصحابة على أبي بكر الصديق بجمع القرآن الكريم قال إنه و الله خير و مصلحة للإسلام )
المطلوب:
عرف المصالح المرسلة، و اذكر حجيتها، و شروطها و مثالين عنها.
الموضوع الثاني:
الجزء الأول:.............................................................(14 نقطة)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ r قَالَ: (( إِذَا مَاتَ الإِنْسَانٌ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلاَّ مِنْ ثَلاَثَةٍ: إِلاَّ مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ )). رواه مسلم.
المطلوب:
1. اشرح الكلمات التالية: انقطع – صدقة جارية.
2. عرف الوقف لغة و اصطلاحا.
3. ما هي منافع الوقف ممثلا لبعض صوره المعاصرة.
4. استخرج ثلاثة فوائد من الحديث.
الجزء الثاني:.............................................................(06 نقطة)
من مصادر التشريع القياس عرفه، ثم اذكر أركانه مع التمثيل.
الإجابة النموذجية عن البكالوريا التجريبية في مادة علوم الشريعة.
الموضوع الأول:
السؤال الإجابة النقطة
01 شرح الكلمات: قضى: حكم - موضوع: متروك - اعتصمتم: تمسكتم 01.5
02 الربا في اللغة: الزيادةو منه قوله تعالى: ( و ترى الاض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت و ربتو انبتت من كل زوج بهيج ) النحل 92. و ربت بمعنى علت و ارتفعت و العلو و ارتفاع بمعنى الزيادة.
اصطلاحا: زيادة أحد البدلين المتجانسين من غير أن يقابل هذه الزيادة عوض. 01
02
03 حرم الربا بالتدرج و المرحلية وفقا لأربعة مراحل بحسب تنزل الآيات هي:
01: قال الله تعالى: وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّبًا لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ الروم 39.
02: قال الله تعالى: فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا * وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا النساء 161.
03: قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ آل عمران 130.
04: حيث جاء الحكم النهائي بتحريم الربا في قوله تعالى: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ البقرة 275. 04
04 حظ البصمة الوراثية في إثبات النسب: لقد قطع العلم في عصرنا هذا أشواطا كبيرة في شتى المجالات و الميادين و من ذلك استغلال العلم في إثبات مجهول النسب عن طريق البصمة الوراثية بإجراء الفحوصات على الجينات فإذا تطابق نصفها مع الأب و النصف الآخر مع الأم يلحق الإبن بوالديه. 03
05 استخراج الفوائد الثلاث من الخطبة:
1. حرمة الدماء و الأموال. 2. تحريم الربا. 3. الوصية بالإحسان إلى المرأة. 02.5
الجزء الثاني:
المصالح المرسلة:هي التي لم يشرع الشارع حكما لتحقيقها و لم يدل دليل شرعي على اعتبارها أو إلغائها 0.5
حجيتها: جمهور العلماء على أن المصلحة المرسلة حجة شرعية يبنى عليها تشريع الأحكام و استدلوا على ذلك بأدلة منها: أنم الشريعة جاءت لترعى مصالح العباد من دفع المضار و جلب المنافع و حيث ما تكون المصلحة فثم شرع الله و دينه.
أن مصالح الناس تتجدد و لا تتناهى فلو لم تشرع الأحكام لما تجدد من مصالح الناس لتعطلت كثير من مصالحهم في مختلف الأزمنة ، و وقف التشريع عن مسايرة تطورات الناس و مصالحهم ، و هو ما لا يتفق و مقاصد الشريعة الإسلامية. 01.5
اشترط القائلون بها مايلي:
1. أن تكون مصلحة حقيقية لا مصلحة وهمية بحيث تحقق منفعة و تدفع ضررا.
2. أن تكون مصلحة عامة و ليست شخصية.
3. أن لا تعارض التشريع لهذه المصلحة نصا شرعيا أو إجماعا. 03
مثالين عن المصالح المرسلة:
1. فأبو بكر جمع الصحف المفرقة في مصحف واحد، و حارب مانعي الزكاة، و استخلف عمر بن الخطاب للخلافة من بعده.
2. و عمر بن الخطاب أمضى الطلاق الثلاث في كلمة واحدة ، و منع سهم المؤلفة قلوبهم من الزكاة و دون الدواوين و اتخذ السجون و أوقف حد السرقة عام المجاعة 01
الموضوع الثاني:
السؤال الإجابة النقطة
01 شرح الكلمات: انقطع: توقف. - صدقة جارية: عمل متواصل نفعه. 01
02 تعريف الوقف: لغة: هو الحبس عن التصرف.
تعريف الوقف اصطلاحا: هو تحبيس الأصل و تسبيل الثمرة. 01
02
03 منافع الوقف: الوقف ضمان لبقاء النفع العائد من المال.
ثبوت الأجر و الثواب بعد الممات.
الوقف امتثال لأمر الله و رسوله بالإنفاق.
الوقف يمول المشروعات الخيرية.
الوقف نوع من أنواع التعاون الذي رغبت فيه الشريعة الإسلامية.
بعض صوره : كالوقف على المساجد و دور الفقراء و المساكين. 05
02
04 الفوائد:
1. مشروعية الوقف. 2. نعمة الولد الصالح. 3. الدعوة إلى توريث العلم النافع.
03
الجزء الثاني:
تعريف القياس: لغة: التقدير و المساواة.
تعريف القياس اصطلاحا: هو مساواة فرع لأصل في علة حكمه. 02
أركان القياس:
المقيس عليه: و يسمى بالأصل و هو الذي ورد النص بحكمه.
المقيس: و يسمى بالفرع و هو الذي لم يرد حكمه و يراد معرفته.
الحكم: و هو الذي ثبت في الأصل و يراد تعديته إلى الفرع.
العلة : و هي الوصف الذي من اجله شرع الحكم في الأصل.
01
01
01
01
وزارة التربية الوطنية المقاطعة الأولى الميلية جيجل
امتحان بكالوريا التجريبي (دورة ماي 2011)
الشعبة: جميع الشعب اختبار في مادة : العلوم الإسلامية المدة : ساعتان ونصف
أختر أحد الموضوعين التاليين:
الموضوع الأول:
الجزء الأول:.............................................................(14 نقطة)
أيها الناس: اسمعوا قولي، فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا بهذا الموقف أبدا. إن دماءكم و أموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا. ألا و إن كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع و دماء الجاهلية موضوعة و إن أول دم أضع من دمائنا دم ابن ربيعة بن الحارث و كان مسترضعا في بني سعد فقتلته هذيل و ربا الجاهلية موضوع، و أول ربا أضع ربا العباس بن عبد المطلب، فإنه موضوع كله.
فاتقوا الله في النساء، فإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله و استحللتم فروجهن بكلمة الله. و لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح، و لهن عليكم رزقهن و كسوتهن بالمعروف.
و قد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به: كتاب الله و سنة رسوله. [
المطلوب:
1. اشرح الكلمات التالية: قضى – موضوع – اعتصمتم.
2. عرف الربا و بين مراحل تحريمه مع الدليل لما تذهب إليه.
3. ما حظ البصمة الوراثية في إثبات النسب؟
4. استخرج ثلاثة فوائد من نص الخطبة.
الجزء الثاني:.....................................................( 06 نقطة ).
لما أشار الصحابة على أبي بكر الصديق بجمع القرآن الكريم قال إنه و الله خير و مصلحة للإسلام )
المطلوب:
عرف المصالح المرسلة، و اذكر حجيتها، و شروطها و مثالين عنها.
الموضوع الثاني:
الجزء الأول:.............................................................(14 نقطة)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ r قَالَ: (( إِذَا مَاتَ الإِنْسَانٌ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلاَّ مِنْ ثَلاَثَةٍ: إِلاَّ مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ )). رواه مسلم.
المطلوب:
1. اشرح الكلمات التالية: انقطع – صدقة جارية.
2. عرف الوقف لغة و اصطلاحا.
3. ما هي منافع الوقف ممثلا لبعض صوره المعاصرة.
4. استخرج ثلاثة فوائد من الحديث.
الجزء الثاني:.............................................................(06 نقطة)
من مصادر التشريع القياس عرفه، ثم اذكر أركانه مع التمثيل.
الإجابة النموذجية عن البكالوريا التجريبية في مادة علوم الشريعة.
الموضوع الأول:
السؤال الإجابة النقطة
01 شرح الكلمات: قضى: حكم - موضوع: متروك - اعتصمتم: تمسكتم 01.5
02 الربا في اللغة: الزيادةو منه قوله تعالى: ( و ترى الاض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت و ربتو انبتت من كل زوج بهيج ) النحل 92. و ربت بمعنى علت و ارتفعت و العلو و ارتفاع بمعنى الزيادة.
اصطلاحا: زيادة أحد البدلين المتجانسين من غير أن يقابل هذه الزيادة عوض. 01
02
03 حرم الربا بالتدرج و المرحلية وفقا لأربعة مراحل بحسب تنزل الآيات هي:
01: قال الله تعالى: وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّبًا لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ الروم 39.
02: قال الله تعالى: فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا * وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا النساء 161.
03: قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ آل عمران 130.
04: حيث جاء الحكم النهائي بتحريم الربا في قوله تعالى: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىَ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ البقرة 275. 04
04 حظ البصمة الوراثية في إثبات النسب: لقد قطع العلم في عصرنا هذا أشواطا كبيرة في شتى المجالات و الميادين و من ذلك استغلال العلم في إثبات مجهول النسب عن طريق البصمة الوراثية بإجراء الفحوصات على الجينات فإذا تطابق نصفها مع الأب و النصف الآخر مع الأم يلحق الإبن بوالديه. 03
05 استخراج الفوائد الثلاث من الخطبة:
1. حرمة الدماء و الأموال. 2. تحريم الربا. 3. الوصية بالإحسان إلى المرأة. 02.5
الجزء الثاني:
المصالح المرسلة:هي التي لم يشرع الشارع حكما لتحقيقها و لم يدل دليل شرعي على اعتبارها أو إلغائها 0.5
حجيتها: جمهور العلماء على أن المصلحة المرسلة حجة شرعية يبنى عليها تشريع الأحكام و استدلوا على ذلك بأدلة منها: أنم الشريعة جاءت لترعى مصالح العباد من دفع المضار و جلب المنافع و حيث ما تكون المصلحة فثم شرع الله و دينه.
أن مصالح الناس تتجدد و لا تتناهى فلو لم تشرع الأحكام لما تجدد من مصالح الناس لتعطلت كثير من مصالحهم في مختلف الأزمنة ، و وقف التشريع عن مسايرة تطورات الناس و مصالحهم ، و هو ما لا يتفق و مقاصد الشريعة الإسلامية. 01.5
اشترط القائلون بها مايلي:
1. أن تكون مصلحة حقيقية لا مصلحة وهمية بحيث تحقق منفعة و تدفع ضررا.
2. أن تكون مصلحة عامة و ليست شخصية.
3. أن لا تعارض التشريع لهذه المصلحة نصا شرعيا أو إجماعا. 03
مثالين عن المصالح المرسلة:
1. فأبو بكر جمع الصحف المفرقة في مصحف واحد، و حارب مانعي الزكاة، و استخلف عمر بن الخطاب للخلافة من بعده.
2. و عمر بن الخطاب أمضى الطلاق الثلاث في كلمة واحدة ، و منع سهم المؤلفة قلوبهم من الزكاة و دون الدواوين و اتخذ السجون و أوقف حد السرقة عام المجاعة 01
الموضوع الثاني:
السؤال الإجابة النقطة
01 شرح الكلمات: انقطع: توقف. - صدقة جارية: عمل متواصل نفعه. 01
02 تعريف الوقف: لغة: هو الحبس عن التصرف.
تعريف الوقف اصطلاحا: هو تحبيس الأصل و تسبيل الثمرة. 01
02
03 منافع الوقف: الوقف ضمان لبقاء النفع العائد من المال.
ثبوت الأجر و الثواب بعد الممات.
الوقف امتثال لأمر الله و رسوله بالإنفاق.
الوقف يمول المشروعات الخيرية.
الوقف نوع من أنواع التعاون الذي رغبت فيه الشريعة الإسلامية.
بعض صوره : كالوقف على المساجد و دور الفقراء و المساكين. 05
02
04 الفوائد:
1. مشروعية الوقف. 2. نعمة الولد الصالح. 3. الدعوة إلى توريث العلم النافع.
03
الجزء الثاني:
تعريف القياس: لغة: التقدير و المساواة.
تعريف القياس اصطلاحا: هو مساواة فرع لأصل في علة حكمه. 02
أركان القياس:
المقيس عليه: و يسمى بالأصل و هو الذي ورد النص بحكمه.
المقيس: و يسمى بالفرع و هو الذي لم يرد حكمه و يراد معرفته.
الحكم: و هو الذي ثبت في الأصل و يراد تعديته إلى الفرع.
العلة : و هي الوصف الذي من اجله شرع الحكم في الأصل.
01
01
01
01
الخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة
» حق والدين
الخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة
» أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
الخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة
» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!: :monkey: [/color]
الخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة
» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
الخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة
» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
الخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة
» أعرف قدر كل شيء تملكه
الإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء
» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
الإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء
» من أقوال د.راغب السرجاني
الإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء