الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية مديرية التربية لولاية جيجل
اختبار بكالوريا تجريبي للتعليم الثانوي ثانوية ناصري رمضان
الشعب : جميع الشعب دورة ماي 2011
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اختبار في مادة : العلوم الإسلامية المدة : ساعتان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
على المترشح أن يختار أحد الموضوعين التاليين :
الموضـوع الأول ( 20 نقطة )
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
قال تعالى : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ (57) يونس
وقال : يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ الحجر ات 13
المطلوب :
1. في النص الأول دعوة إلى تحقيق الصحة في القرآن الكريم ، وضح ذلك .
2. اشرح القيمة الواردة في النص الثاني مبينا نوعها و إلام تهدف .
3. على ضوء النص الثاني كيف تتصور العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم ، فصل في اثنتين منها.
4. استخرج من النصين أربع فوائد .
الجزء الثاني : [ 06 ن ]
يعتبر القياس مصدرا مهما من مصادر التشريع الإسلامي ...
عرف القياس اصطلاحا ، وما الدليل على حجيته مع بيان وجه الاستدلال ، دعم إجابتك بمثال توضح فيه أركانه الأربعة .
صفحة 1 / 2 أقلب الورقة
الموضوع الثاني ( 20 نقطة )
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
عن أبي هريرة رضي الله عنه : (( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ : إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ )) . [رواه مسلم و غيره ]
المطلوب :
1. ما المقصود بالصدقة الجارية ؟ ما علاقتها بالوقف ؟ حدد مفهوم الوقف لغة و شرعا .
2. بين كيف يمكن للوقف أن يدعم اقتصاد الدولة .
3. في الحديث بيـان لثمرة التربية الصالحة للأولاد وضح ذلك ، وما دورها في مكافحة الجريمة و الانحراف ؟
4. استخرج أربع فوائد من الحديث .
الجزء الثاني : [ 06 ن ]
قال تعالى : و أحل الله البيع و حرم الربا
[البقرة : 275]
المطلوب :
1. عرف الربا لغة و اصطلاحا ؟ .
2. أذكر القاعدة الأولى و الثانية لاستبعاد المبادلات الربوية مع التمثيل و الشرح .
3. حدد نوع الربا في المعاملات التالية مع التعليل :
• بيع 1 كغ لحم عجل بـ 1.5 كغ لحم عجل .
• بيع 1 كغ تفاح بـ 1.5 كغ تفاح لأجل .
صفحة 2 / 2 انتهى
التصحيح
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية مديرية التربية لولاية جيجل
اختبار بكالوريا تجريبي للتعليم الثانوي ثانوية لعبني أحمد
الشعب : جميع الشعب علوم إسلامية دورة ماي 2011
التصحيح النموذجي:
الموضوع الأول
النقاط المجموع
الجزء الأول 14
الدعوة إلى تحقيق الصحة النفسية من خلال قراءة القرآن و التدبر في معانيه و تطبيق تعاليمه و الاتعاظ بمواعظه ... : و يمكن تلخيصها في ستة أشياء :
1) تقوية الصلة بالله تعالى بقراة القرآن و العبادة .....
2) الثبات على الإيمان في المحن و تحقيق التوازن الانفعالي .
3) الصبر عند الشدائد و هو برهان الإيمان و الإخلاص .
4) المرونة في مواجهة الواقع حتى لا نقع في الإحباط.
5) التفاؤل فقد كان ص يحب الفأل و يكره الطيرة و التشاؤم .
6) التزكية و الأخلاق : التأدب بمكارم الأخلاق و محاسن العادات كالعفو و الكرم و حب الخير و ... مجانبة سيئها كالبخل و الحسد و الشك و...فمتى تحلى المرء بالأخلاق الفاضلة نال حب الله و تقدير الناس و حقق السعادة النفسية .
0.5
0.5
0.5
0.5
0.5
0.5
03
القيمة الـواردة في النص : التكافل الاجتماعي أو التعـاون و هما قيمتان اجتماعيتان ....
التعاون : مد يد المساعدة للمحتاجين قال تعالى : ( و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان) المائدة 2
التكافل الاجتماعي : هو التعاون بين أفراد المجتمع بمزج المصالح الفردية بالمصالح العامة و مديد المساعدة للآخرين قال تعالى : ( وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ) 01.5 ن
• تهدفان إلى : مراعاة للمصالح المشتركة التي يقوم عليها النظام العام للمجتمع ، و تكوين مجتمع متماسك يسود بين أفراده روح التكافل و التعاون أي :1/ تأسيس مجتمع متماسك و متوازن 2/ تنظيم المجتمع 3/ تحقيق المصالح المشتركة العامة و الخاصة
4/ تقديم الخير للناس و معاونتهم و التكافل معهم 5 / تحقيق العدالة الاجتماعية 6 / نيل الثواب ...
02
02
04
العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم : على أسس وطيدة من التسامح والعدالة والبر والإحسان، وهي أسس لم تعرفها البشرية قبل الإسلام . ( الإحسان ، التسامح ، البر ، العدل ) .
1. الإحسان : حث الإسلام على حسن معاملة جميع الناس والنصح لهم مهما كانت ديانتهم ما لم يتعرضوا للمسلمين قال تعالى : (إن الله يأمر بالعدل والإحسان ) النمل /90.
2. التسامح : الإسلام يدعوا المسلمين إلى التسامح مع بعضهم البعض و مع غيرهم ممن هم ليسوا على دينهم و ذلك بمصانعتهم والإحسان إليهم و العفو عنهم قال تعالى : (فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره) [البقرة:109].
01
01
01
03
الفوائد :
1/ قراءة القرآن و العمل بما فيه يحقق الصحة النفسية ، 2/ التعاون قيمة اجتماعية ، 3/ أساس المفاضلة عند الله التقوى ، 4/ القرآن الكريم هدى و رحمة للمؤمنين .
01×04
04
الجزء الثاني: 06
تعريف القياس : لغة: التقدير و المساواة .
اصطلاحا : هو إلحاق أمر غير منصوص على حكمه الشرعي بأمر منصوص على حكمه لاشتراكهما في علة الحكم . 01.5 ن 0.5
01
01.5
أدلة حجية القياس :
من القرآن : قال تعالى : (( فاعتبروا يا أولي الأبصار)) [ الحشر / 02] ووجه الاستدلال أن الله أمر بالاعتبار ومقايسة الأمور .
من السنة : أن امرأة جاءت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقالت له (( إن أبي أدركته فريضة الحج أفأحج عنه ؟ فقال لها : أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته أكان ينفعه ذلك ؟ قالت : نعم ، قال : فدين الله أحق بالقضاء . )) [ رواه الإمام مالك ] فهذا قياس لدين الله على دين العباد .
عمل الصحابة : ـ رضي الله عنهم ـ بالقياس في القضايا التي لا نص فيها كقول عمر بن الخطاب لواليه أبي موسى الأشعري ـ رضي الله عنه ـ (( اعرف الأشباه والأمثال وقس الأمور برأيك )) .
01
01
0.5
02.5
المثال : قياس تحريم ضرب الوالدين قياسا على تحريم التأفف
التأفف : المقيس عليه ، الضرب : مقيس ، الحكم : التحريم ، العلة : العقوق . 01
01
02
الموضوع الثاني
النقاط المجموع
الجزء الأول 14
المقصود بالصدقة الجارية : الصدقة الجاري نفعها و أجرها المستمر ثوابها حتى بعد موت صاحبها ، من نحو بناء مسجد ، أو حفر بئر ، أو شق طريق ينتفع به المسلمون ..ثوابه إلى صاحبه متصلا إلى أن تقوم الساعة.
و الصدقة الجارية من صور و أشكال الوقف .
تعريف الوقف : لغة : الحبس .
اصطلاحا : تحبيس الأصل وتسبيل الثمرة. 01
0.5
0.5
01
03
كيف يمكن للوقف أن يدعم اقتصاد الدولة : تسهم الأوقاف بشكل جلي في تدعيم اقتصاد الدولة و تثبيت دعائمه من خلال :
1) مصدر تمويل قوي للمشاريع الخيرية و العامة كبناء مستشفيات ، مدارس ، شق طرقات ..
2) استثمار أموال الوقف في مشاريع خيرية مربحة على شكل الوقف الاستثماري كراء أراضي مشتراة بأموال الوقف ، مصانع وقفية ، سيارات أجرة وقف ...أو على شكلها القديم كالمساقاة ...
3) إعانة المحتاجين من الفقراء و المساكين .
4) تمويل الجيش .
5) يستعان به في فكاك الأسرى و حراسة الثغور ...
6) تحسين المستوى المعيشي لأصحاب الاحتياجات الخاصة بتقديم خدمات صحية و اقتصادية واجتماعية ..
7) دعم البحث العلمي .
01
01
01
01
04
ثمرة التربية الصالحة للأولاد : إذ الولد الصالح يتذكر والديه بالدعاء لأنهما أحسنا تربيته فينتفعان بدعوته و يؤجران بها و هما في القبر .
دورها في مكافحة الجريمة و الانحراف : التربية الصالح تكون أبناء صالحين صفتهم :
1) يتمتعون بأخلاق سامية يحبون الخير و تقديمه للناس و يمقتون الظلم و يدفعونه عن الناس .
2) التربية تورثه صلة قوية بربه ، يمتثل بها لأوامر ربه و نواهيه و التي منها الجريمة ..
3) اعتبار الولد الصالح للجريمة صبر على المعصية طاعة لله يؤجر عليها .
4) الولد الصالح إيمانه و عبادته تمنعه من الوقوع في الجريمة و الانحراف . 01
02
03
الفوائد :
1/ العلم النافع و الولد الصالح و الصدقة الجارية كلها وقف لله
2/ الميت في قبره يصله أجر الوقف
3/ مشروعية الوقف في الإسلام
4/ آثار الوقف على الفرد و المجتمع .
01
01
01
01
04
الجزء الثاني: 06
تعريف الربا : لغة:الزيادة والنماء ، اصطلاحا: الزيادة في أحد البدلين المتجانسين من غير أن تقابل هذه الزيادة بعوض
1. القاعدة الأولى : إذا بادلنا صنف بمثله ( من نفس الجنس و العلة ) وجب أن يتوفر :
المثلية و المساواة مثلا بمثل و سواء بسواء .
التسليم الفوري يدا بيد .
مثل عند بيع الدينار بالدينار يشترط التساوي و المناجزة حالا ( الفورية ) نحو : 100 د ج ورق بـ 100 دج نقود معدنية و تسلم حالا لأن البدلين من نفس الجنس من نفس العلة .
2. القاعدة الثانية : إذا بادلنا صنف بغيره ( أي مختلفين في الجنس و متحدين في العلة ) كالذهب بالفضة وجب تحقق
التسليم الفوري يدا بيد مثل عند صرف العملات.
مثل عند بيع الحمص بالفول تشترط فقط الفورية كأن يكون 1 كغ حمص بـ 2 كغ فول حالا و لا يجوز مؤجلا لأنهما مختلفين في الجنس متفقين في علة الاقتيات و الادخار .
• بيع 1 كغ لحم عجل بـ 1.5 كغ لحم عجل : ربا الفضل إذا كان حالا ، و ربا النسيئة إذا كان مؤجلا لأن البدلين متفقين في الجنس و العلة لا يجوز لا النساء ( الإخلال بالفورية ) و لا الفضل ( الإخلال بالمساواة ) .
• بيع 1 كغ تفاح بـ 1.5 كغ تفاح لأجل : ربا النسيئة لاتفاقهما في علة الطعمية . 01
01
0.5
01
0.5
01
01
06
الخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة
» حق والدين
الخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة
» أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
الخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة
» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!: :monkey: [/color]
الخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة
» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
الخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة
» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
الخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة
» أعرف قدر كل شيء تملكه
الإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء
» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
الإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء
» من أقوال د.راغب السرجاني
الإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء