ثانوية ناصري رمضان الشعبة : الثانية علمي
الاختبار الثاني في مادة العلوم الإسلامية
السنة الدراسية 2009 / 2010 المدة : 2 سا
الجزء الأول :(14 ن)
قال تعالى : (( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ))
[الحجر : 9]
التعليمة :
1. استخرج من الآية جميع أحكام الترتيل التي درستها ما عدا المد الطبيعي . 2 ن
2. تكلم عن منهج زيد بن ثابت في جمع القرآن . 2 ن
3. ما الفرق بين جمع أبي بكر و جمع عثمان للقرآن من حيث الكيفية و الأسباب ؟ 3 ن
4. ما أهم الأقوال في التفريق بين التفسير والتأويل؟ عن هذا التفريق انبثق منهجان للتفسير ما هما.2 ن
5. للإمام ابن باديس كتاب في التفسير ما اسمه ؟ و ضمن أي أنواع التفسير يندرج مع الشرح ؟ 3 ن
6. يحتاج المفسر إلى معرفة المكي و المدني بين كيف ذلك ؟ 2 ن
الجزء الثاني: (06 ن)
وضعية إدماجية :
فتح رجل غني حانة في الحي الذي تقطن فيه ، و بدأ يستقطب الكثير من أبناء الحي و غربائه ، و في وقت لافت أصبحت الحانة و مرتادوها يشكلون خطرا بينا على أمن السكان و مصالحهم ...
التعليمة :
ماذا تقترح لحل هذه المشكلة بما لديك من معارف و ما اكتسبته من الدروس التالية : ( الفطرة الإنسانية ، الترف ، الحقوق الشخصية ، مفهوم الأمن ، مقومات الحضارة ) .
بالتوفيق صفحة1 / 1 انتهى
الإجابة
ثانوية ناصري رمضان الشعبة : الثانية علمي
تصحيح الاختبار الثاني في مادة العلوم الإسلامية السنة الدراسية 2009 / 2010
الجزء الأول :(14 ن)
1. أحكام الترتيل : 1/ له لحافظون : مد الصلة الصغرى حركتان ، 2/ حافظون : مد عارض للسكون مقداره القصر و التوسط و الطول . 2 ن
2. منهج زيد : لم يكن زيد بن ثابت يقبل من الآيات إلا المحفوظة و المكتوبة معا و لا يقبل من أحد شيئا حتى يشهد شهيدان أنه كتب أو حفظ بين يديه صلى الله عليه وسلم . 2 ن
3. الفرق : الجمع في عهد أبي بكر كان عبارة عن نقل القرآن و كتابته في مصحف واحد مرتب الآيات ، جمعه من اللخاف و العسب و الرقاع فهو جمع حقيقي و كان سبب الجمع موت الحفاظ ، أما جمع عثمان فهو عبارة عن نسخ عدة نسخ من المصحف الذي جمعه أبو بكر لترسل إلى الأمصار فهو ليس جمعا حقيقيا و كان سبب الجمع اختلاف القراء . 3 ن
4. أهم الأقوال في التفريق بينهما هو أن : التفسير يتوقف على النقل المسموع ( الرواية) والتأويل يتوقف على الفهم الصحيح بالاستنباط ( الدراية ) ، و عنهما انبثق كل من التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي . 2 ن
5. مجالس التذكير لابن باديس من التفاسير المعاصرة و هو تفسير أدبي اجتماعي : يعتمد على إظهار مواضع الدقة في التعبير القرآني ، ثم صياغة المعاني المرادة في أسلوب شيق أخاذ ، ثم ينزل النص القرآني على ما في الحياة من اجتماع و عمران كتفسير . 3 ن
6. المفسر يستعين به في التفسير : و ذلك بمعرفة زمن نزول الآيات المتقدم منها و المتأخر حتى يتسنى فهمها فهما صحيحا ، وعند الاختلاف يستعان به في معرفة الناسخ و المنسوخ. 2 ن
الجزء الثاني: (06 ن)
قال تعالى : (( وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )) [آل عمران : 104] ، وقال صلى الله عليه وسلم : (( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه ومن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )) رواه مسلم فاستجابة لأمر الله و رسوله و من أجل الحفاظ على سلامة الفطرة من المؤثرات الخارجية و على سبيل الخصوص البيئة السيئة و المحيط المنحرف و من باب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر وجب علينا أن نثب وثبة رجل واحد ضد هذا المنكر المحدق بنا ، و أن نتجند بكل الوسائل الممكنة لاجتثاث هذا الورم الخبيث ، كأن نبعث ثلة من كبار الحي و عقلائه إلى صاحب الحانة يشتكونه ما سبب لهم من مضار لعله يراجع حساباته ، و إقناعه أن ما أقدم عليه تعدي على مصلحة عامة السكان لأجل مصلحة خاصة ضيقة و أي مصلحة في الكسب الحرام ، و لما لا نبعث إليه إمام الحي بمعية أحد المقربين إليه ينصحه و يحذره مما آل إليه من معاصي و تعدي على الحقوق الشخصية و بل و إلى ما هو فيه من ترف لعل و عسى يتوب و يرجع إلى الحياة الإيمانية التي فيها الأمن النفسي والأمن الغدائي الحلال فأرض الله واسعة و رزقه ممدود ...و إلا سنرفع احتجاجا رسمي إلى مختلف السلطات ..المهم أن نفعل شيئا لا نمل و لا نكل .. فإن و الله نخشى من الله العقوبة الدنيوية قبل الأخروية إن نحن سكتنا عن المنكرات ..
صفحة1 / 1 انتهى
الاختبار الثاني في مادة العلوم الإسلامية
السنة الدراسية 2009 / 2010 المدة : 2 سا
الجزء الأول :(14 ن)
قال تعالى : (( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ))
[الحجر : 9]
التعليمة :
1. استخرج من الآية جميع أحكام الترتيل التي درستها ما عدا المد الطبيعي . 2 ن
2. تكلم عن منهج زيد بن ثابت في جمع القرآن . 2 ن
3. ما الفرق بين جمع أبي بكر و جمع عثمان للقرآن من حيث الكيفية و الأسباب ؟ 3 ن
4. ما أهم الأقوال في التفريق بين التفسير والتأويل؟ عن هذا التفريق انبثق منهجان للتفسير ما هما.2 ن
5. للإمام ابن باديس كتاب في التفسير ما اسمه ؟ و ضمن أي أنواع التفسير يندرج مع الشرح ؟ 3 ن
6. يحتاج المفسر إلى معرفة المكي و المدني بين كيف ذلك ؟ 2 ن
الجزء الثاني: (06 ن)
وضعية إدماجية :
فتح رجل غني حانة في الحي الذي تقطن فيه ، و بدأ يستقطب الكثير من أبناء الحي و غربائه ، و في وقت لافت أصبحت الحانة و مرتادوها يشكلون خطرا بينا على أمن السكان و مصالحهم ...
التعليمة :
ماذا تقترح لحل هذه المشكلة بما لديك من معارف و ما اكتسبته من الدروس التالية : ( الفطرة الإنسانية ، الترف ، الحقوق الشخصية ، مفهوم الأمن ، مقومات الحضارة ) .
بالتوفيق صفحة1 / 1 انتهى
الإجابة
ثانوية ناصري رمضان الشعبة : الثانية علمي
تصحيح الاختبار الثاني في مادة العلوم الإسلامية السنة الدراسية 2009 / 2010
الجزء الأول :(14 ن)
1. أحكام الترتيل : 1/ له لحافظون : مد الصلة الصغرى حركتان ، 2/ حافظون : مد عارض للسكون مقداره القصر و التوسط و الطول . 2 ن
2. منهج زيد : لم يكن زيد بن ثابت يقبل من الآيات إلا المحفوظة و المكتوبة معا و لا يقبل من أحد شيئا حتى يشهد شهيدان أنه كتب أو حفظ بين يديه صلى الله عليه وسلم . 2 ن
3. الفرق : الجمع في عهد أبي بكر كان عبارة عن نقل القرآن و كتابته في مصحف واحد مرتب الآيات ، جمعه من اللخاف و العسب و الرقاع فهو جمع حقيقي و كان سبب الجمع موت الحفاظ ، أما جمع عثمان فهو عبارة عن نسخ عدة نسخ من المصحف الذي جمعه أبو بكر لترسل إلى الأمصار فهو ليس جمعا حقيقيا و كان سبب الجمع اختلاف القراء . 3 ن
4. أهم الأقوال في التفريق بينهما هو أن : التفسير يتوقف على النقل المسموع ( الرواية) والتأويل يتوقف على الفهم الصحيح بالاستنباط ( الدراية ) ، و عنهما انبثق كل من التفسير بالمأثور و التفسير بالرأي . 2 ن
5. مجالس التذكير لابن باديس من التفاسير المعاصرة و هو تفسير أدبي اجتماعي : يعتمد على إظهار مواضع الدقة في التعبير القرآني ، ثم صياغة المعاني المرادة في أسلوب شيق أخاذ ، ثم ينزل النص القرآني على ما في الحياة من اجتماع و عمران كتفسير . 3 ن
6. المفسر يستعين به في التفسير : و ذلك بمعرفة زمن نزول الآيات المتقدم منها و المتأخر حتى يتسنى فهمها فهما صحيحا ، وعند الاختلاف يستعان به في معرفة الناسخ و المنسوخ. 2 ن
الجزء الثاني: (06 ن)
قال تعالى : (( وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )) [آل عمران : 104] ، وقال صلى الله عليه وسلم : (( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه ومن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان )) رواه مسلم فاستجابة لأمر الله و رسوله و من أجل الحفاظ على سلامة الفطرة من المؤثرات الخارجية و على سبيل الخصوص البيئة السيئة و المحيط المنحرف و من باب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر وجب علينا أن نثب وثبة رجل واحد ضد هذا المنكر المحدق بنا ، و أن نتجند بكل الوسائل الممكنة لاجتثاث هذا الورم الخبيث ، كأن نبعث ثلة من كبار الحي و عقلائه إلى صاحب الحانة يشتكونه ما سبب لهم من مضار لعله يراجع حساباته ، و إقناعه أن ما أقدم عليه تعدي على مصلحة عامة السكان لأجل مصلحة خاصة ضيقة و أي مصلحة في الكسب الحرام ، و لما لا نبعث إليه إمام الحي بمعية أحد المقربين إليه ينصحه و يحذره مما آل إليه من معاصي و تعدي على الحقوق الشخصية و بل و إلى ما هو فيه من ترف لعل و عسى يتوب و يرجع إلى الحياة الإيمانية التي فيها الأمن النفسي والأمن الغدائي الحلال فأرض الله واسعة و رزقه ممدود ...و إلا سنرفع احتجاجا رسمي إلى مختلف السلطات ..المهم أن نفعل شيئا لا نمل و لا نكل .. فإن و الله نخشى من الله العقوبة الدنيوية قبل الأخروية إن نحن سكتنا عن المنكرات ..
صفحة1 / 1 انتهى
الخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة
» حق والدين
الخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة
» أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
الخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة
» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!: :monkey: [/color]
الخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة
» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
الخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة
» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
الخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة
» أعرف قدر كل شيء تملكه
الإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء
» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
الإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء
» من أقوال د.راغب السرجاني
الإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء