نشأة المدارس الفقهية و تطورها
تعريف المذهب :
لغة : الطريق
اصطلاحا : هو مجموعة اجتهادات و أحكام استخرجها إمام مجتهدٌ أو خرجت على قواعده وأصوله.
المالكية :أو المذهب المالكي .
• نسبته : نسبة إلى مالك بن أنس بن عامر الأصبحي ( 93 هـ / 179 هـ ) إمام دار الهجرة ، مذهب فقهي من المذاهب الأربعة يعرف بمدرسة الحديث .
• تطوره : ظهر المذهب المالكي بمدينة رسول الله على يد مالك بن أنس ثم توسع و تطورت معالمه على يد طلابه الذين حملوا علمه و أصوله إلى كل بقاع العالم كبلاد المغرب و الأندلس على يد يحي بن يحي الليثي ، لتدين به دولتي المرابطين و الموحدين
• أصوله :اعتمد الإمام مالك في فتياه على : 1/ كتاب الله ، 2/ صحيح سنة رسول الله .. 3/ يعطي لما جرى عليه عمل أهل المدينة أهمية قصوى و قد يرد الحديث لأنه لم يجر عليه عمل ، 4/ القياس ،5/ توسع في المصلحة المرسلة ( الاستصلاح ) .
• شخصياته : اشتهر من تلامذته خلق كثير كـ : 1/عبد الرحمن بن القاسم 132/191 هـ ، 2/ عبد الله بن وهب 125/197 هـ ، 3/ أشهب بن عبد العزيز 145/204 هـ .
• انتشاره : مازال معتمدا في الكثير من الدول كالبحرين و قطر و الكويت و السودان و بلدان المغرب العربي ( الجزائر ، المغرب ، تونس ، موريتانيا ، ليبيا ) .
الشافعية : أو المذهب الشافعي .
• نسبته : نسبة إلى محمد بن إدريس الشافعي ( 150 هـ / 204 هـ ) واضع علم الأصول
• تطوره : ظهر في العراق على يد الشافعي بثوب المذهب القديم و لما انتقل الشافعي إلى مصر استحدث مذهبا جديدا فصار له مذهبان ، مزج الشافعي بين طريقة أهل الحديث و طريقة أهل الرأي .
• أصوله : أساس مذهب الشافعي مدون في رسالته الأصولية فهو يحتج 1/ بظواهر القرآن حتى يقوم دليل على أن المراد غيرها ،2/ السنة و قد دافع دفاعا شديدا عن العمل بخبر الواحد ما دام صحيحا على خلاف مالك ،3/ الإجماع ، 3/ القياس ، 4/ ورد الاستحسان و الاستصلاح ..5/ الاستدلال وهو قريب من الاستصلاح .
• شخصياته :اشتهر من تلامذته : 1/ يوسف بن يحي البويطي ت 231 هـ . 2/إسماعيل بن يحي المزني 175 هـ / 264 هـ .
• انتشاره : هذا المذهب منتشر الآن في : مصر ، فلسطين ، عدن و حضرموت ، و في العراق و باكستان و السعودية و هو المذهب الغالب في اندونيسيا .
الحنابلة : أو المذهب الحنبلي .
• نسبته : نسبة إلى أحمد بن حنبل ( 164 هـ / 241 هـ ) إمام أهل الحديث في عصره ، صاحب الوقفة المشهورة في محنة خلق القرآن ..
• تطوره : ظهر ببغداد أواخر القرن الثالث هجري على يد أحمد بن حنبل ثم بدأ في الانتشار شيئا فشيئا على يد طلابه في شبه الجزيرة و الشام و مصر .
• أصوله : يعتمد على : 1/ الكتاب ، 2/ السنة ، 3/ الإجماع 4/ أقوال الصحابة و يقدمها على القياس،5/ يعمل بخبر الواحد من غير شرط ،6/ القياس ، 6/ الاستحسان .
• شخصياته :أشهر أعلام المذهب : 1/ صالح بن أحمد بن حنبل 203 هـ / 266 هـ ،2/ ابن تيمية 661 هـ / 728 هـ توسع المذهب على يديه بشكل كبير في الشام و مصر ، 3/ ابن قيم الجوزية 691 هـ / 751 هـ .
• انتشاره :و يعد المذهب الحنبلي أقل انتشارا و هو يوجد الآن في بلاد الحجاز و بعض بلاد الشام وأتباع متفرقون في إيران ،العراق ،الخليج مصر .
الحنفية : أو المذهب الحنفي .
• نسبته : نسبة إلى أبي حنيفة النعمان ( 80 هـ / 150هـ ) إمام أهل الرأي و القياس .
• تطوره : ظهر في بداية القرن الثاني هجري على يد صاحبه أبي حنيفة النعمان ، ثم بدأ ينتشر على يد طلابه خاصة في ظل الدولة العباسية أين تولى القضاء أهل الرأي من أصحاب أبي حنيفة فزادتهم السلطة تمكينا و انتشارا .
• أصوله : 1/ الكتاب ، 2/ السنة ، 3/ أقوال الصحابة مع الترجيح عند الاختلاف دون الخروج عنها ، 4/ لا يحتج بقول التابعين ، 5/ القياس ،6/ الاستحسان ، 7/ العرف .
• شخصياته : أهم أعلام المذهب : 1/ أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم 112 هـ / 183 هـ ، 2/ محمد بن الحسن الشيباني 132 هـ / 189 هـ .
• انتشاره : المذهب السائد في العراق و تركيا و ألبانيا وبلاد البلقان و تركستان و أفغانستان و هو أكثر المذاهب انتشارا .
الإباضية : أو المذهب الإباضي .
• نسبته : نسبة إلى عبد الله بن إباض أشهر أعلام المذهب لكن المؤسس الحقيقي هو التابعي الفقيه تلميذ ابن عباس جابر بن زيد ( 21 هـ / 93 هـ ) ، و يسمى أيضا مذهب أهل الحق و الاستقامة .
• تطوره : ظهر في عصر التابعين على يد جابر بن زيد لتكتمل صورة المذهب و تحرر أقواله و آراؤه في صورتها النهائية أيام أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة لينقلها عنه طلبته إلى المشرق و المغرب .
• أصوله : يقوم أساسا على : 1/ الكتاب ، 2/ السنة : مرجعهم مسند الربيع بن حبيب ، و يردون الحديث إذا تعارض مع مبدأ عقدي صحيح عندهم أو مع حديث ثبتت صحته عند محدثيهم 3/ الإجماع ، 4/ صرح بعض علمائهم أنهم لا يقولون بالقياس غير أن المتتبع لأقوالهم يجد أن أكثرها مستندها القياس ، 5/ الاستدلال ويضم : الاستصحاب والاستحسان والاستصلاح، 6/ العرف .
• شخصياته : من أبرز أعلام المذهب :1/ابراهيم بن عمر بيوض 1899 م / 1981 م ، 2/ إبراهيم بن يوسف اطفيش ت 1965 م .
• انتشاره : أتباع المذهب متفرقون في اليمن ، حضرموت ، سلطنة عمان الجزائر( غرداية و ورقلة )، تونس ، ليبيا .
الظاهرية : أو المذهب الظاهري .
• نسبته : نسبة إلى أصل مصدرهم الفقهي و هو الأخذ بظاهر النصوص .
• تطوره : نشأ على يد داوود الظاهري( 202 هـ / 270 هـ )، و ازدهر و بعث من جديد على يد ابن حزم الظاهري (384 هـ / 456 هـ ) ليندثر بعده شيئا فشيئا و هذا المذهب الآن حبيس كتب أهل الظاهر .
• أصوله : قام هذا المذهب أساسا على :1/ الأخذ بظاهر الكتاب و السنة ،2/ الإجماع ، 3/ رد الاجتهاد بالرأي فلا اعتبار عندهم للقياس والاستحسان و المصالح .. 4/ فإذا انعدم النص أخذوا بالاستصحاب أو الإباحة الأصلية ،5/ منع التقليد منعا مطلقا.
• شخصياته : محمد بن داود ، أبو الحسن بن المغلس توفي سنة 324 هـ .
• انتشاره : انتشر في الأندلس و ما جاورها أيام ابن حزم ثم اضمحل بعده .
تقويم :
ما نوع الاختلاف الموجود بين المذاهب الفقهية ؟ و هل هو محمود أم مذموم ؟
اختلاف تنوع لا تضاد ,لا هو محمود و لا مذموم لكن وجوده رحمة على الناس ومن باب التيسير
وضعية إدماجية :
دخل شيخ المسجد قبيل صلاة المغرب و جلس ، فتقدم إليه شاب و قال له لا يجوز لك الجلوس حتى تصلي تحية المسجد ، فقال السيخ : هذا وقت نهي ، و في مذهبنا لا توجد تحية المسجد قبل المغرب ..فقال الشاب متسرعا و أنا قرأت خلاف ذلك ..و في تلك اللحظات دخل إمام المسجد ، فاحتكما إليه . كيف تتصورون حكومة الإمام ؟
تعريف المذهب :
لغة : الطريق
اصطلاحا : هو مجموعة اجتهادات و أحكام استخرجها إمام مجتهدٌ أو خرجت على قواعده وأصوله.
المالكية :أو المذهب المالكي .
• نسبته : نسبة إلى مالك بن أنس بن عامر الأصبحي ( 93 هـ / 179 هـ ) إمام دار الهجرة ، مذهب فقهي من المذاهب الأربعة يعرف بمدرسة الحديث .
• تطوره : ظهر المذهب المالكي بمدينة رسول الله على يد مالك بن أنس ثم توسع و تطورت معالمه على يد طلابه الذين حملوا علمه و أصوله إلى كل بقاع العالم كبلاد المغرب و الأندلس على يد يحي بن يحي الليثي ، لتدين به دولتي المرابطين و الموحدين
• أصوله :اعتمد الإمام مالك في فتياه على : 1/ كتاب الله ، 2/ صحيح سنة رسول الله .. 3/ يعطي لما جرى عليه عمل أهل المدينة أهمية قصوى و قد يرد الحديث لأنه لم يجر عليه عمل ، 4/ القياس ،5/ توسع في المصلحة المرسلة ( الاستصلاح ) .
• شخصياته : اشتهر من تلامذته خلق كثير كـ : 1/عبد الرحمن بن القاسم 132/191 هـ ، 2/ عبد الله بن وهب 125/197 هـ ، 3/ أشهب بن عبد العزيز 145/204 هـ .
• انتشاره : مازال معتمدا في الكثير من الدول كالبحرين و قطر و الكويت و السودان و بلدان المغرب العربي ( الجزائر ، المغرب ، تونس ، موريتانيا ، ليبيا ) .
الشافعية : أو المذهب الشافعي .
• نسبته : نسبة إلى محمد بن إدريس الشافعي ( 150 هـ / 204 هـ ) واضع علم الأصول
• تطوره : ظهر في العراق على يد الشافعي بثوب المذهب القديم و لما انتقل الشافعي إلى مصر استحدث مذهبا جديدا فصار له مذهبان ، مزج الشافعي بين طريقة أهل الحديث و طريقة أهل الرأي .
• أصوله : أساس مذهب الشافعي مدون في رسالته الأصولية فهو يحتج 1/ بظواهر القرآن حتى يقوم دليل على أن المراد غيرها ،2/ السنة و قد دافع دفاعا شديدا عن العمل بخبر الواحد ما دام صحيحا على خلاف مالك ،3/ الإجماع ، 3/ القياس ، 4/ ورد الاستحسان و الاستصلاح ..5/ الاستدلال وهو قريب من الاستصلاح .
• شخصياته :اشتهر من تلامذته : 1/ يوسف بن يحي البويطي ت 231 هـ . 2/إسماعيل بن يحي المزني 175 هـ / 264 هـ .
• انتشاره : هذا المذهب منتشر الآن في : مصر ، فلسطين ، عدن و حضرموت ، و في العراق و باكستان و السعودية و هو المذهب الغالب في اندونيسيا .
الحنابلة : أو المذهب الحنبلي .
• نسبته : نسبة إلى أحمد بن حنبل ( 164 هـ / 241 هـ ) إمام أهل الحديث في عصره ، صاحب الوقفة المشهورة في محنة خلق القرآن ..
• تطوره : ظهر ببغداد أواخر القرن الثالث هجري على يد أحمد بن حنبل ثم بدأ في الانتشار شيئا فشيئا على يد طلابه في شبه الجزيرة و الشام و مصر .
• أصوله : يعتمد على : 1/ الكتاب ، 2/ السنة ، 3/ الإجماع 4/ أقوال الصحابة و يقدمها على القياس،5/ يعمل بخبر الواحد من غير شرط ،6/ القياس ، 6/ الاستحسان .
• شخصياته :أشهر أعلام المذهب : 1/ صالح بن أحمد بن حنبل 203 هـ / 266 هـ ،2/ ابن تيمية 661 هـ / 728 هـ توسع المذهب على يديه بشكل كبير في الشام و مصر ، 3/ ابن قيم الجوزية 691 هـ / 751 هـ .
• انتشاره :و يعد المذهب الحنبلي أقل انتشارا و هو يوجد الآن في بلاد الحجاز و بعض بلاد الشام وأتباع متفرقون في إيران ،العراق ،الخليج مصر .
الحنفية : أو المذهب الحنفي .
• نسبته : نسبة إلى أبي حنيفة النعمان ( 80 هـ / 150هـ ) إمام أهل الرأي و القياس .
• تطوره : ظهر في بداية القرن الثاني هجري على يد صاحبه أبي حنيفة النعمان ، ثم بدأ ينتشر على يد طلابه خاصة في ظل الدولة العباسية أين تولى القضاء أهل الرأي من أصحاب أبي حنيفة فزادتهم السلطة تمكينا و انتشارا .
• أصوله : 1/ الكتاب ، 2/ السنة ، 3/ أقوال الصحابة مع الترجيح عند الاختلاف دون الخروج عنها ، 4/ لا يحتج بقول التابعين ، 5/ القياس ،6/ الاستحسان ، 7/ العرف .
• شخصياته : أهم أعلام المذهب : 1/ أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم 112 هـ / 183 هـ ، 2/ محمد بن الحسن الشيباني 132 هـ / 189 هـ .
• انتشاره : المذهب السائد في العراق و تركيا و ألبانيا وبلاد البلقان و تركستان و أفغانستان و هو أكثر المذاهب انتشارا .
الإباضية : أو المذهب الإباضي .
• نسبته : نسبة إلى عبد الله بن إباض أشهر أعلام المذهب لكن المؤسس الحقيقي هو التابعي الفقيه تلميذ ابن عباس جابر بن زيد ( 21 هـ / 93 هـ ) ، و يسمى أيضا مذهب أهل الحق و الاستقامة .
• تطوره : ظهر في عصر التابعين على يد جابر بن زيد لتكتمل صورة المذهب و تحرر أقواله و آراؤه في صورتها النهائية أيام أبي عبيدة مسلم بن أبي كريمة لينقلها عنه طلبته إلى المشرق و المغرب .
• أصوله : يقوم أساسا على : 1/ الكتاب ، 2/ السنة : مرجعهم مسند الربيع بن حبيب ، و يردون الحديث إذا تعارض مع مبدأ عقدي صحيح عندهم أو مع حديث ثبتت صحته عند محدثيهم 3/ الإجماع ، 4/ صرح بعض علمائهم أنهم لا يقولون بالقياس غير أن المتتبع لأقوالهم يجد أن أكثرها مستندها القياس ، 5/ الاستدلال ويضم : الاستصحاب والاستحسان والاستصلاح، 6/ العرف .
• شخصياته : من أبرز أعلام المذهب :1/ابراهيم بن عمر بيوض 1899 م / 1981 م ، 2/ إبراهيم بن يوسف اطفيش ت 1965 م .
• انتشاره : أتباع المذهب متفرقون في اليمن ، حضرموت ، سلطنة عمان الجزائر( غرداية و ورقلة )، تونس ، ليبيا .
الظاهرية : أو المذهب الظاهري .
• نسبته : نسبة إلى أصل مصدرهم الفقهي و هو الأخذ بظاهر النصوص .
• تطوره : نشأ على يد داوود الظاهري( 202 هـ / 270 هـ )، و ازدهر و بعث من جديد على يد ابن حزم الظاهري (384 هـ / 456 هـ ) ليندثر بعده شيئا فشيئا و هذا المذهب الآن حبيس كتب أهل الظاهر .
• أصوله : قام هذا المذهب أساسا على :1/ الأخذ بظاهر الكتاب و السنة ،2/ الإجماع ، 3/ رد الاجتهاد بالرأي فلا اعتبار عندهم للقياس والاستحسان و المصالح .. 4/ فإذا انعدم النص أخذوا بالاستصحاب أو الإباحة الأصلية ،5/ منع التقليد منعا مطلقا.
• شخصياته : محمد بن داود ، أبو الحسن بن المغلس توفي سنة 324 هـ .
• انتشاره : انتشر في الأندلس و ما جاورها أيام ابن حزم ثم اضمحل بعده .
تقويم :
ما نوع الاختلاف الموجود بين المذاهب الفقهية ؟ و هل هو محمود أم مذموم ؟
اختلاف تنوع لا تضاد ,لا هو محمود و لا مذموم لكن وجوده رحمة على الناس ومن باب التيسير
وضعية إدماجية :
دخل شيخ المسجد قبيل صلاة المغرب و جلس ، فتقدم إليه شاب و قال له لا يجوز لك الجلوس حتى تصلي تحية المسجد ، فقال السيخ : هذا وقت نهي ، و في مذهبنا لا توجد تحية المسجد قبل المغرب ..فقال الشاب متسرعا و أنا قرأت خلاف ذلك ..و في تلك اللحظات دخل إمام المسجد ، فاحتكما إليه . كيف تتصورون حكومة الإمام ؟
الخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة
» حق والدين
الخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة
» أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
الخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة
» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!: :monkey: [/color]
الخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة
» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
الخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة
» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
الخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة
» أعرف قدر كل شيء تملكه
الإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء
» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
الإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء
» من أقوال د.راغب السرجاني
الإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء