ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

ثانوية ناصري رمضان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثانوية ناصري رمضان

شارع أولا د سويسي حي 800 مسكن الطاهير ولا ية جيجل

نرجوا من زوارنا الكرام التسجيل في المنتدى حتى يتمكنوا من رؤية المواضيع أو المشاركة فيه
دعاء يستعان به يوم الاختبار طبعا بعد بذل الأسباب عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ، وصححه الألباني. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ، وصححه الألباني
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبـت أخلاقهـم ذهبـوا وإذا اصيب القوم فـي أخلاقهـم *** فأقـم عليهـم مأتمـاً وعويـلا وما الحسن في الفتى شرفاً له *** إذا لم يكن في فعله والخلائق ومن يتهيب صعود الجبال *** يعـش أبـد الدهـر بيـن الحفـر ومـن جهلـت نفسـه قدره *** يـرى غيـره مـنـه مــا لا يــرى إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة *** فإن فساد الرأي أن تترددا مما قيل في الجمال ليس الجمال بأثواب تزيننا *** إن الجمال جمال العلم والأدب ايها المشتكي وما بك داء *** كـن جميـلاً تـر الوجـود جميـلا مما قيل في العزة والشرف عش عزيزاً أو مت وأنت كريم *** بين طعن القنا وخفق البنـود لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى *** حتى يراق على جوانبه الدم إذا غامـرت فـي شـرف مـروم *** فـلا تقـنـع بـمـا دون النـجـوم فطعـم المـوت فـي أمـر حقيـر *** كطعـم المـوت فـي أمـر عظيـم

المواضيع الأخيرة

» قصة المعلمة و التلميذ
تصحيح بكالوريا 2010 Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة

» حق والدين
تصحيح بكالوريا 2010 Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة

»  أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
تصحيح بكالوريا 2010 Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة

» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!:  :monkey: [/color]
تصحيح بكالوريا 2010 Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة

» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
تصحيح بكالوريا 2010 Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة

» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
تصحيح بكالوريا 2010 Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة

»  أعرف قدر كل شيء تملكه
تصحيح بكالوريا 2010 Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء

» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
تصحيح بكالوريا 2010 Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء

»  من أقوال د.راغب السرجاني
تصحيح بكالوريا 2010 Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء

التبادل الاعلاني


    تصحيح بكالوريا 2010

    الأستاذ دبيش
    الأستاذ دبيش
    Admin


    عدد المساهمات : 135
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    تصحيح بكالوريا 2010 Empty تصحيح بكالوريا 2010

    مُساهمة  الأستاذ دبيش الخميس يناير 20, 2011 10:44 am


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الإجابة النموذجية امتحان بكالوريا دورة : جوان 2010 العلوم الإسلامية
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الموضوع الأول ( 20 نقطة )
    الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
    1. مظاهر قدرة الله تعالى في الكون : ( 1 . 1 . 1 ) 3 ن
    1/خلق السموات بغير عمد 2/ تثبيت الأرض بالجبال (الرواسي ) 3/ خلق الدواب .................................................03 ن 4/ إنزال الماء 5/ إخراج النبات و الزروع ....
    2. وسائل القرآن في تثبيت العقيدة : ( 0.5 × 5 ) 2.5 ن
    1/ إثارة العقل ، 2/ إثارة الوجدان ، 3/ التذكير الدائم بقدرة الله ، 4/ رسم الصور المحببة للمؤمنين ، 5/ مناقشة الانحرافات .... 2.5 ن
    6/ إيراد القصص ، 7/ مواجهة الانسان بحقيقة ما يدور داخله وقت الشدة ، 8/ التذكير بأن الله مع الإنسان .
    الوسيلة الواردة في النص :
    • إثارة العقل : أن يفكر في خلق الله و أنه لا شريك له في الخلق و الرزق من خلال تدبر مظاهر قدرة الله في الكون و عظمة خلقه ( الوسيلة : 1.5 و الشرح : 1ن )................................................................................................. 2.5 ن
    • إثارة الوجدان : بلفت النظر عن طريق تدبر آيات في الكون و إزالة التبلد من حس الإنسان بسبب تكرار المشاهد.
    • التذكير بقدرة الله : و تتجلى في رفع السماوات و إنزال المطر .
    3. حث القرآن على إعمال العقل :
    • حث القرآن على تحرير العقل البشري من الخرافة و الجهل ....................................................................... 0.5 ن
    • الارتقاء بوعي الإنسان و تطهيره من براثن الجاهلية ..................................................................................0.5 ن
    • دعوة القرآن الناس إلى التفكر و التدبر لإثبات الحق و إبطال الباطل ...............................................................0.5 ن
    • لم يأمر الله عباده أن يؤمنوا بشيء دون بصيرة و تدبر لذلك جاءت كثير من الأحكام معللة .....................................0.5 ن
    • احتمالات :
    • جعل الله إعمال العقل عبادة من خلال الحث على التدبر و التفكر قال تعالى : ( إن في خلق السموات و الأرض و اختلاف ..)
    • ذم الله التقليد و اتباع الآباء و إلغاء العقل و التسليم للخرافات و السحر قال تعالى : ( و إذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباؤنا .....)
    • جعل الله العلماء أعرف الناس بالله و أخشاهم له قال تعالى : ( إنما يخشى الهق من عباده العلماء )
    • العقل مناط التكليف ، تكرار ذكر العقل ، المفاضلة بين أهل العلم و غيرهم ........
    4. الفوائد : 4 ن
    • مظاهر قدرة الله تعالى في الكون ..........................................................................................................01 ن
    • الدعوة إلى إعمال العقل بتدبر آيات الله في الكون ........................................................................................01 ن
    • إثارة العقل من وسائل القرآن في تثبيت العقيدة الإسلامية ..............................................................................01 ن
    • التذكير بحكمة الله في خلقه .................................. ...............................................................................01 ن
    • تعدد وسائل القرآن في تثبيت العقيدة
    الجزء الثاني : [ 06 ن ]
    هذه الرسالات هي : المسيحية ....................................................................................................................0.5 ن
    اليهودية .....................................................................................................................0.5 ن
    أ/ النصرانية : هي الديانة التي أرسل بها سيدنا عيسى مكملة لرسالة موسى متممة لما جاء في التوراة من تعاليم موجهة لبني إسرائيل ، لكنها سرعان ما فقدت أصولها مما ساعد على امتداد يد التحريف إليها حيث ابتعدت كثيرا عن صورتها السماوية .....................01 ن
    ب/ اليهودية .هي الديانة التي جاء بها سيدنا موسى عليه السلام دان بها العبريون أو هي ديانة العبريين المنحدرين من سلالة إبراهيم عليه السلام و المعروفين بالأسباط من بني إسرائيل ..............................................................................................01 ن
    علاقة الإسلام بالديانات السماوية السابقة : 3 ن
    علاقة تكامل .......................................................................................................................................... 1.5 ن
    تصحيح .........................................................................................................................................1.5 ن
    تصديق ..... اثنين تكفي
    صفحة 1 / 2 أقلب الورقة

    الموضوع الثاني ( 20 نقطة )
    الجزء الأول : [ 14 نقطة ]

    1. المقصود بالشفاعة في الحدود : التوسط لدى الحاكم لإسقاط حد من حدود الله و عدم تطبيقه .................................01 ن يمكن تعطيل ، تخفيف ، عفو ......

    الآثار السلبية للشفاعة في الحدود :
    1ـ تشجيع أصحاب النفوذ على التخلص من العقاب .......................................................................................01 ن
    2ـ انتشار الجريمة في المجتمع ...............................................................................................................01 ن
    3ـ إهدار العدالة و القانون .....................................................................................................................01 ن
    4ـ ظهور التمييز و الطبقية ...................................................................................................................01 ن
    5 ـ حلول غضب الله تعالى ، 6 ـ تعطيل الحدود ، 7 ـ زوال المجتمعات ، 8 ـ الجرأة على الشريعة و الاستخفاف بأحكامها .....

    2. حد السرقة : قطع اليد .......................................................................................................................01 ن
    قال تعالى : (والسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )[المائدة 38] ............02 ن
    ملاحظة : ذكر محل الشاهد فقط 2 ن ...... ذكر الجزء الأول من الدليل صحيح و الثاني خطأ 1 ن

    3. الحديث نموذج لتجسيد مبدأ العدالة في الإسلام من خلال :
    • لا يفرق الإسلام بين الفقير و الغني بل تطبق أحكامه العادلة على الجميع .....................................................0.5 ن
    • الشريعة لا تفرق بين القوي و الضعيف في تطبيق الأحكام و الحدود ...........................................................0.5 ن
    • ها هو النبي يلغي الحسابات الاجتماعية في تطبيق الأحكام الشرعية ...........................................................0.5 ن
    • بيان أن سبب هلاك الأمم السابقة يكمن في التمييز بين طبقات المجتمع و عدم العدل ........................................0.5 ن
    • رد الشفاعة في الحدود .
    .
    4. الفوائد :
    1/ تحريم السرقة و بيان عقوبتها ، 2/ تحريم الشفاعة في الحدود 3/ المساواة أمام القانون مبدأ إسلامي4/ القضاء على الفوارق الطبقية ...............................................................................................................................04 ن
    5/ الحث على إقامة الحدود ، 6/ تعطيل الحدود يؤدي إلى الجريمة و الفساد ، 7/ الاعتبار بأحوال من سبق .........

    الجزء الثاني : [ 06 ن ]

    1. حرية المعتقد:
    أقر الإسلام حرية المعتقد و اعتناق الدين مؤسسا في ذلك قاعدة " لا إكراه في الدين" و يتفرع عنها :
    1/ الحق في إقامة الشعائر ، 2/ مراعاة النظام العام للمجتمع الإسلامي .............................................................02 ن

    ملاحظة : الشرح نقطة و الدليل نقطة
    2. حرية الرأي والفكر:
    أمر الإسلام بالتفكير وإبداء الرأي في كثير من آياته إذ يقول " أفلا يتفكرون " " أفلا تعقلون " كما شرع مبدأ الشورى قال تعالى : ( و أمرهم شورى بينهم ) كما فتح باب التفكير و الاجتهاد أمام أهل الاختصاص من العلماء و رحب بالنظر و التفكير الحر و قبح التقليد و تعطيل العقول ..كل هذا طبعا في حدود الأخلاق و احترام المقدسات .......................................04 ن أو الرأي : وضع الإسلام حدودا لا يسمح بتجاوزها كالمساس بالمقدسات و النيل منها بأي شكل ، و الفكر : أكد عليها القرآن بشدة باعتبارها المنظومة متعددة الجوانب المقصود منها: 1/ التدبر الإنساني في أمور الحياة ، 2/ ذم التعطيل العقلي و التقليد الأعمى .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مارس 19, 2024 1:26 pm