ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإجابة النموذجية امتحان بكالوريا دورة : جوان 2010 العلوم الإسلامية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموضوع الأول ( 20 نقطة )
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
1. مظاهر قدرة الله تعالى في الكون : ( 1 . 1 . 1 ) 3 ن
1/خلق السموات بغير عمد 2/ تثبيت الأرض بالجبال (الرواسي ) 3/ خلق الدواب .................................................03 ن 4/ إنزال الماء 5/ إخراج النبات و الزروع ....
2. وسائل القرآن في تثبيت العقيدة : ( 0.5 × 5 ) 2.5 ن
1/ إثارة العقل ، 2/ إثارة الوجدان ، 3/ التذكير الدائم بقدرة الله ، 4/ رسم الصور المحببة للمؤمنين ، 5/ مناقشة الانحرافات .... 2.5 ن
6/ إيراد القصص ، 7/ مواجهة الانسان بحقيقة ما يدور داخله وقت الشدة ، 8/ التذكير بأن الله مع الإنسان .
الوسيلة الواردة في النص :
• إثارة العقل : أن يفكر في خلق الله و أنه لا شريك له في الخلق و الرزق من خلال تدبر مظاهر قدرة الله في الكون و عظمة خلقه ( الوسيلة : 1.5 و الشرح : 1ن )................................................................................................. 2.5 ن
• إثارة الوجدان : بلفت النظر عن طريق تدبر آيات في الكون و إزالة التبلد من حس الإنسان بسبب تكرار المشاهد.
• التذكير بقدرة الله : و تتجلى في رفع السماوات و إنزال المطر .
3. حث القرآن على إعمال العقل :
• حث القرآن على تحرير العقل البشري من الخرافة و الجهل ....................................................................... 0.5 ن
• الارتقاء بوعي الإنسان و تطهيره من براثن الجاهلية ..................................................................................0.5 ن
• دعوة القرآن الناس إلى التفكر و التدبر لإثبات الحق و إبطال الباطل ...............................................................0.5 ن
• لم يأمر الله عباده أن يؤمنوا بشيء دون بصيرة و تدبر لذلك جاءت كثير من الأحكام معللة .....................................0.5 ن
• احتمالات :
• جعل الله إعمال العقل عبادة من خلال الحث على التدبر و التفكر قال تعالى : ( إن في خلق السموات و الأرض و اختلاف ..)
• ذم الله التقليد و اتباع الآباء و إلغاء العقل و التسليم للخرافات و السحر قال تعالى : ( و إذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباؤنا .....)
• جعل الله العلماء أعرف الناس بالله و أخشاهم له قال تعالى : ( إنما يخشى الهق من عباده العلماء )
• العقل مناط التكليف ، تكرار ذكر العقل ، المفاضلة بين أهل العلم و غيرهم ........
4. الفوائد : 4 ن
• مظاهر قدرة الله تعالى في الكون ..........................................................................................................01 ن
• الدعوة إلى إعمال العقل بتدبر آيات الله في الكون ........................................................................................01 ن
• إثارة العقل من وسائل القرآن في تثبيت العقيدة الإسلامية ..............................................................................01 ن
• التذكير بحكمة الله في خلقه .................................. ...............................................................................01 ن
• تعدد وسائل القرآن في تثبيت العقيدة
الجزء الثاني : [ 06 ن ]
هذه الرسالات هي : المسيحية ....................................................................................................................0.5 ن
اليهودية .....................................................................................................................0.5 ن
أ/ النصرانية : هي الديانة التي أرسل بها سيدنا عيسى مكملة لرسالة موسى متممة لما جاء في التوراة من تعاليم موجهة لبني إسرائيل ، لكنها سرعان ما فقدت أصولها مما ساعد على امتداد يد التحريف إليها حيث ابتعدت كثيرا عن صورتها السماوية .....................01 ن
ب/ اليهودية .هي الديانة التي جاء بها سيدنا موسى عليه السلام دان بها العبريون أو هي ديانة العبريين المنحدرين من سلالة إبراهيم عليه السلام و المعروفين بالأسباط من بني إسرائيل ..............................................................................................01 ن
علاقة الإسلام بالديانات السماوية السابقة : 3 ن
علاقة تكامل .......................................................................................................................................... 1.5 ن
تصحيح .........................................................................................................................................1.5 ن
تصديق ..... اثنين تكفي
صفحة 1 / 2 أقلب الورقة
الموضوع الثاني ( 20 نقطة )
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
1. المقصود بالشفاعة في الحدود : التوسط لدى الحاكم لإسقاط حد من حدود الله و عدم تطبيقه .................................01 ن يمكن تعطيل ، تخفيف ، عفو ......
الآثار السلبية للشفاعة في الحدود :
1ـ تشجيع أصحاب النفوذ على التخلص من العقاب .......................................................................................01 ن
2ـ انتشار الجريمة في المجتمع ...............................................................................................................01 ن
3ـ إهدار العدالة و القانون .....................................................................................................................01 ن
4ـ ظهور التمييز و الطبقية ...................................................................................................................01 ن
5 ـ حلول غضب الله تعالى ، 6 ـ تعطيل الحدود ، 7 ـ زوال المجتمعات ، 8 ـ الجرأة على الشريعة و الاستخفاف بأحكامها .....
2. حد السرقة : قطع اليد .......................................................................................................................01 ن
قال تعالى : (والسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )[المائدة 38] ............02 ن
ملاحظة : ذكر محل الشاهد فقط 2 ن ...... ذكر الجزء الأول من الدليل صحيح و الثاني خطأ 1 ن
3. الحديث نموذج لتجسيد مبدأ العدالة في الإسلام من خلال :
• لا يفرق الإسلام بين الفقير و الغني بل تطبق أحكامه العادلة على الجميع .....................................................0.5 ن
• الشريعة لا تفرق بين القوي و الضعيف في تطبيق الأحكام و الحدود ...........................................................0.5 ن
• ها هو النبي يلغي الحسابات الاجتماعية في تطبيق الأحكام الشرعية ...........................................................0.5 ن
• بيان أن سبب هلاك الأمم السابقة يكمن في التمييز بين طبقات المجتمع و عدم العدل ........................................0.5 ن
• رد الشفاعة في الحدود .
.
4. الفوائد :
1/ تحريم السرقة و بيان عقوبتها ، 2/ تحريم الشفاعة في الحدود 3/ المساواة أمام القانون مبدأ إسلامي4/ القضاء على الفوارق الطبقية ...............................................................................................................................04 ن
5/ الحث على إقامة الحدود ، 6/ تعطيل الحدود يؤدي إلى الجريمة و الفساد ، 7/ الاعتبار بأحوال من سبق .........
الجزء الثاني : [ 06 ن ]
1. حرية المعتقد:
أقر الإسلام حرية المعتقد و اعتناق الدين مؤسسا في ذلك قاعدة " لا إكراه في الدين" و يتفرع عنها :
1/ الحق في إقامة الشعائر ، 2/ مراعاة النظام العام للمجتمع الإسلامي .............................................................02 ن
ملاحظة : الشرح نقطة و الدليل نقطة
2. حرية الرأي والفكر:
أمر الإسلام بالتفكير وإبداء الرأي في كثير من آياته إذ يقول " أفلا يتفكرون " " أفلا تعقلون " كما شرع مبدأ الشورى قال تعالى : ( و أمرهم شورى بينهم ) كما فتح باب التفكير و الاجتهاد أمام أهل الاختصاص من العلماء و رحب بالنظر و التفكير الحر و قبح التقليد و تعطيل العقول ..كل هذا طبعا في حدود الأخلاق و احترام المقدسات .......................................04 ن أو الرأي : وضع الإسلام حدودا لا يسمح بتجاوزها كالمساس بالمقدسات و النيل منها بأي شكل ، و الفكر : أكد عليها القرآن بشدة باعتبارها المنظومة متعددة الجوانب المقصود منها: 1/ التدبر الإنساني في أمور الحياة ، 2/ ذم التعطيل العقلي و التقليد الأعمى .
الخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة
» حق والدين
الخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة
» أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
الخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة
» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!: :monkey: [/color]
الخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة
» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
الخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة
» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
الخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة
» أعرف قدر كل شيء تملكه
الإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء
» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
الإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء
» من أقوال د.راغب السرجاني
الإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء