ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

ثانوية ناصري رمضان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثانوية ناصري رمضان

شارع أولا د سويسي حي 800 مسكن الطاهير ولا ية جيجل

نرجوا من زوارنا الكرام التسجيل في المنتدى حتى يتمكنوا من رؤية المواضيع أو المشاركة فيه
دعاء يستعان به يوم الاختبار طبعا بعد بذل الأسباب عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ، وصححه الألباني. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ، وصححه الألباني
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبـت أخلاقهـم ذهبـوا وإذا اصيب القوم فـي أخلاقهـم *** فأقـم عليهـم مأتمـاً وعويـلا وما الحسن في الفتى شرفاً له *** إذا لم يكن في فعله والخلائق ومن يتهيب صعود الجبال *** يعـش أبـد الدهـر بيـن الحفـر ومـن جهلـت نفسـه قدره *** يـرى غيـره مـنـه مــا لا يــرى إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة *** فإن فساد الرأي أن تترددا مما قيل في الجمال ليس الجمال بأثواب تزيننا *** إن الجمال جمال العلم والأدب ايها المشتكي وما بك داء *** كـن جميـلاً تـر الوجـود جميـلا مما قيل في العزة والشرف عش عزيزاً أو مت وأنت كريم *** بين طعن القنا وخفق البنـود لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى *** حتى يراق على جوانبه الدم إذا غامـرت فـي شـرف مـروم *** فـلا تقـنـع بـمـا دون النـجـوم فطعـم المـوت فـي أمـر حقيـر *** كطعـم المـوت فـي أمـر عظيـم

المواضيع الأخيرة

» قصة المعلمة و التلميذ
اختبار الثلاثي الثاني 2010 /2011 مع التصحيح Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة

» حق والدين
اختبار الثلاثي الثاني 2010 /2011 مع التصحيح Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة

»  أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
اختبار الثلاثي الثاني 2010 /2011 مع التصحيح Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة

» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!:  :monkey: [/color]
اختبار الثلاثي الثاني 2010 /2011 مع التصحيح Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة

» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
اختبار الثلاثي الثاني 2010 /2011 مع التصحيح Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة

» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
اختبار الثلاثي الثاني 2010 /2011 مع التصحيح Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة

»  أعرف قدر كل شيء تملكه
اختبار الثلاثي الثاني 2010 /2011 مع التصحيح Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء

» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
اختبار الثلاثي الثاني 2010 /2011 مع التصحيح Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء

»  من أقوال د.راغب السرجاني
اختبار الثلاثي الثاني 2010 /2011 مع التصحيح Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء

التبادل الاعلاني


    اختبار الثلاثي الثاني 2010 /2011 مع التصحيح

    الأستاذ دبيش
    الأستاذ دبيش
    Admin


    عدد المساهمات : 135
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    اختبار الثلاثي الثاني 2010 /2011 مع التصحيح Empty اختبار الثلاثي الثاني 2010 /2011 مع التصحيح

    مُساهمة  الأستاذ دبيش الأحد فبراير 27, 2011 4:53 pm


    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزارة التـربية الوطنية ثــــانوية نـــــاصري رمضان
    الشعب : جميع الشعب السنة الدراسية 2010 / 2011
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    اختبار الثلاثي الثاني في مادة : العلوم الإسلامية المدة : ساعة و نصف
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
    قال تعالى : الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28) الرعد

    وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (38) الشورى

    المطلوب : الشورى : 38
    1. في النص الأول بيان لأثر العبادات في علاج حالات القلق و التوتر و الاكتئاب ، وضح ذلك . 2 ن
    2. تكلم عن أسس الرعاية الصحية في الإسلام مستشهدا بأدلة من الكتاب أو السنة ، ومبرزا أي أنواع الصحة تتحقق بها . 4 ن
    3. وردت في النص الثاني قيمتان ، حددهما ، و بين نوعهما و آثارهما على الفرد و المجتمع . 6 ن
    4. استخرج فائدتين من الآيتين . 2 ن
    الجزء الثاني : [ 06 ن ]
    حرصت الشريعة الإسلامية على أن لا ينسب المرء إلا لنسبه الصحيح مهما كانت الظروف ....
    المطلوب :
    1. عرف النسب لغة و اصطلاحا ؟ 1 ن
    2. هل يثبت النسب بالتبني ؟ ما الدليل ؟ و كيف تعامل الإسلام مع حالات مجهول النسب ؟ 3ن
    3. ما الحكمة من تشريع الكفالة ؟ 2 ن
    بالتوفيق صفحة 1 / 1 انتهى

    التصحيح النموذجي


    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزارة التـربية الوطنية ثــــانوية نـــــاصري رمضان
    الشعب : جميع الشعب السنة الدراسية 2010 / 2011
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    تصحيح اختبار الثلاثي الثاني في مادة : العلوم الإسلامية
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
    1. للعبادة و الذكر كقراءة القرآن و التدبر فيه و العمل بما فيه أثر عظيم في علاج النفس و استقرارها :
    • بالعبادة و ذكر الله تتحقق النفس المطمئنة . 0.5 ن
    • بالعبادة تتقوى الصلة بين العبد و ربه و هي مفتاح السعادة النفسية . 0.5 ن
    • بالعبادة يثبث الإنسان على الإيمان في المحن و تحقيق التوازن الانفعالي . 0.5 ن
    • الصبر عند الشدائد و هو برهان الإيمان و العبادة الخالصة . 0.5 ن
    • من أثار العبادة المرونة في مواجهة الواقع بالتشبع بعقيدة القضاء و القدر
    • التفاؤل و عدم التطير و التشاؤم من صفات المؤمن الذي ربته عبادته.
    • من آثار العبادة التأدب بمكارم الأخلاق و محاسن العادات و مجانبة سيئها . 2 ن
    2. أسس الرعاية الصحية : من وقاية و علاج و تأهيل ، أما الوقاية فتكون بالحفاظ على طهارة الجسم و المكان و المأكل و المشرب و الابتعاد عن المضرات كشرب الدخان و تعاطي المخدرات و عدم التوسع في الملذات أو الإسراف قال تعالى : (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ ) النحل : 115 .و قال : (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) الأعراف : 31...أما العلاج فقد قال  ( إن الله أنزل الداء و الدواء ، و جعل لكل داء دواء ، فتداووا و لا تتداووا بحرام ) أبو داود ، أما التأهيل فبمساعدة العصاة التائبين على الاندماج في محيط بعيد على المعصية أو بتدرج العاصي نفسه في التخلص من المعاصي و المضرات شيئا فشيئا و يخلق لنفسه جوا مساعدا على ذلك . 4 ن بها تتحقق الصحة الجسمية
    3.
    • القيمة الأولى : الشورى و هي قيمة سياسية . 1 ن
    آثارها على الفرد و المجتمع ( أهدافها ، أبعادها ..) : 2 ن
    1. تنظيم علاقة الحاكم بالمحكوم . 0.5 ن
    2. الشورى أحسن طريق للوصول إلى الصواب و الاسترشاد بعقول الآخرين . 0.5 ن
    3. المساواة بين الرعية و أبناء الوطن الواحد . 0.5 ن
    4. تحقيق الاستقرار السياسي . 0.5 ن
    5. بالشورى نحارب الظلم و الاستبداد .
    6. الشورى أساس القيادة الراشدة .
    7. تعزيز الإحساس بالانتماء و الاعتزاز به .
    • القيمة الثانية : التعاون قيمة اجتماعية .... و يمكن أيضا : التكافل الاجتماعي . 1 ن
    آثارها على الفرد و المجتمع ( أهدافها ، أبعادها ..) : 2 ن
    تهدف إلى مراعاة المصالح المشتركة التي يقوم عليها النظام العام للمجتمع ، و تكوين مجتمع متماسك يسود بين أفراده روح التكافل و التعاون أي :
    1. تأسيس مجتمع متماسك و متوازن . 0.5 ن
    2. تحقيق المصالح المشتركة العامة و الخاصة . 0.5 ن
    3. تقديم الخير للناس و معاونتهم و التكافل معهم . 0.5 ن
    4. تحقيق العدالة الاجتماعية . 0.5 ن
    5. كسب الخير و الحسنات
    6. التعاون و التكافل أساس نجاح المجتمعات و سر استمراريتها .
    • القيمة الثالثة ( محتملة ) : 1 / الإحسان ( ينفقون ) ، 2/ الصبر على الطاعة : ( ينفقون ) .
    4. الفوائد : 1/ ذكر الله سر اطمئنان النفوس ، 2/ الشورى تمنع الاستبداد . 2 ن
    الجزء الثاني : [ 06 ن ]

    1. تعريف النسب : لغة : القرابة و الإلحاق ، تقول فلان نسيب فلان أي قريبه ...
    اصطلاحا : إلحاق الولد بأبيه لثبوته بالنكاح أوالإقرار أو غيرها من طرق الإثبات . 1 ن
    2. لا يثبت النسب بالتبني ، قال تعالى : ( ادْعُوهُمْ لآبائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آباءَهُمْ فَإِخْوانُكُمْ فِي الدِّين ِو َمَوالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ فِيما أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ ما تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً( الأحزاب /5 ، و قال صلى الله عليه وسلم : (من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ) . 2 ن
    الشريعة لم تجرم الطفل مجهول النسب و لم تحمله مسؤولية خطأ الوالدين بل وقفت بجانبه حين ضيقت فرص إنكاره و عددت طرق إثباته .. بل أعطته كثيرا من الحقوق كحق التسمية و الهوية و أخوة الدين و الموالاة كما قال تعالى : ( فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آباءَهُمْ فَإِخْوانُكُمْ فِي الدِّين ِو َمَوالِيكُمْ ( الأحزاب /5 بالإضافة لتشريع الكفالة لكل من يحب رعاية أبناء الغير سواء علم آباؤهم أم جهلو . 1 ن

    3.الحكمة من تشريع الكفالة : 2 ن
    1.التعاون والحفاظ على الأطفال من الضياع والتشرد إلى البلوغ . 0.5 ن
    2.هذا النظام يحفظ للولد كرامة الإنسان وحقه في المساواة مع غيره . 0.5 ن
    3.حتى لا تتعقد نفسيته، ويضمر السوء والحقد على مجتمعه، فيتحول إلى مجرم أو سفاح . 0.5 ن
    4.القيام بشؤونه من نفقة ورعاية وتربية . 0.5 ن
    5.بديل حقيقي و شرعي عن التبني .
    صفحة 1 / 1 انتهى

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 3:01 pm