ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

ثانوية ناصري رمضان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثانوية ناصري رمضان

شارع أولا د سويسي حي 800 مسكن الطاهير ولا ية جيجل

نرجوا من زوارنا الكرام التسجيل في المنتدى حتى يتمكنوا من رؤية المواضيع أو المشاركة فيه
دعاء يستعان به يوم الاختبار طبعا بعد بذل الأسباب عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ، وصححه الألباني. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ، وصححه الألباني
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبـت أخلاقهـم ذهبـوا وإذا اصيب القوم فـي أخلاقهـم *** فأقـم عليهـم مأتمـاً وعويـلا وما الحسن في الفتى شرفاً له *** إذا لم يكن في فعله والخلائق ومن يتهيب صعود الجبال *** يعـش أبـد الدهـر بيـن الحفـر ومـن جهلـت نفسـه قدره *** يـرى غيـره مـنـه مــا لا يــرى إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة *** فإن فساد الرأي أن تترددا مما قيل في الجمال ليس الجمال بأثواب تزيننا *** إن الجمال جمال العلم والأدب ايها المشتكي وما بك داء *** كـن جميـلاً تـر الوجـود جميـلا مما قيل في العزة والشرف عش عزيزاً أو مت وأنت كريم *** بين طعن القنا وخفق البنـود لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى *** حتى يراق على جوانبه الدم إذا غامـرت فـي شـرف مـروم *** فـلا تقـنـع بـمـا دون النـجـوم فطعـم المـوت فـي أمـر حقيـر *** كطعـم المـوت فـي أمـر عظيـم

المواضيع الأخيرة

» قصة المعلمة و التلميذ
بكالوريا تجريبة  1 الأستاذ شكيرب محيي الدين  مقاطعة الميلية مع التصحيح Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة

» حق والدين
بكالوريا تجريبة  1 الأستاذ شكيرب محيي الدين  مقاطعة الميلية مع التصحيح Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة

»  أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
بكالوريا تجريبة  1 الأستاذ شكيرب محيي الدين  مقاطعة الميلية مع التصحيح Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة

» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!:  :monkey: [/color]
بكالوريا تجريبة  1 الأستاذ شكيرب محيي الدين  مقاطعة الميلية مع التصحيح Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة

» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
بكالوريا تجريبة  1 الأستاذ شكيرب محيي الدين  مقاطعة الميلية مع التصحيح Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة

» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
بكالوريا تجريبة  1 الأستاذ شكيرب محيي الدين  مقاطعة الميلية مع التصحيح Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة

»  أعرف قدر كل شيء تملكه
بكالوريا تجريبة  1 الأستاذ شكيرب محيي الدين  مقاطعة الميلية مع التصحيح Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء

» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
بكالوريا تجريبة  1 الأستاذ شكيرب محيي الدين  مقاطعة الميلية مع التصحيح Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء

»  من أقوال د.راغب السرجاني
بكالوريا تجريبة  1 الأستاذ شكيرب محيي الدين  مقاطعة الميلية مع التصحيح Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء

التبادل الاعلاني


    بكالوريا تجريبة 1 الأستاذ شكيرب محيي الدين مقاطعة الميلية مع التصحيح

    الأستاذ دبيش
    الأستاذ دبيش
    Admin


    عدد المساهمات : 135
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    بكالوريا تجريبة  1 الأستاذ شكيرب محيي الدين  مقاطعة الميلية مع التصحيح Empty بكالوريا تجريبة 1 الأستاذ شكيرب محيي الدين مقاطعة الميلية مع التصحيح

    مُساهمة  الأستاذ دبيش الأربعاء مايو 25, 2011 5:50 pm

    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزارة التربية الوطنية المقاطعة الأولى الميلية جيجل
    امتحان بكالوريا التجريبي (دورة ماي 2011)
    الشعبة: جميع الشعب اختبار في مادة : العلوم الإسلامية المدة : ساعتان ونصف

    أختر أحد الموضوعين التاليين:

    الموضوع الأول:

    الجزء الأول:.............................................................(14 نقطة)


    قال الله تعالى:] إِنَّ اللَّهَ يَامُرُ بِالْعَدْلِ وَالِاحْسَانِ وَإِيتَآءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَآءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ [ سورة النحل 90


    المطلوب:
    1/ في الآية الكريمة قيمتان، استخرجهما ، وما نوعهما.
    2/ تنوعت القيم في القرءان الكريم ، أذكر ثلاثة منها.
    3/ اشرح القيمة السياسية الموجودة في النص.
    4/ استخرج من النص أربع فوائد.

    الجزء الثاني:........................................................................ (6 نقاط)

    اهتم القرءان الكريم بالصحة الإنسانية لاسيما الصحة النفسية.
    ما المقصود بالصحة النفسية؟ و ما علاقتها بالصحة الجسدية؟
    وما هي مظاهر عناية القرءان الكريم بهما؟

    الموضوع الثاني:

    الجزء الأول:.............................................................(14 نقطة)


    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ r قَالَ: (( إِذَا مَاتَ الإِنْسَانٌ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلاَّ مِنْ ثَلاَثَةٍ: إِلاَّ مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ )). رواه مسلم.

    المطلوب:
    1. اشرح الحديث مبرزا أثر الأمور التي ركز عليها في حياة الفرد و المجتمع في الدنيا و الآخرة.
    2. عرف الوقف، ثم اذكر مردوده الاقتصادي، و آثاره على الفرد و المجتمع بصفة عامة.
    3. استخرج من الحديث أربع فوائد.

    الجزء الثاني:........................................................................ (6 نقاط)
    عرف التبني، و ما هو حكمه في الشريعة الإسلامية؟ و ما دليله؟ و لماذا؟ و كيف تعلق على تبني الرسول e لزيد بن حارثةt؟ و ما هو البديل الشرعي عنه؟

    بالتوفيق
    الإجابة النموذجية للموضوع الأول
    محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة
    مجزأة مجموعة
    الجزء الأول السؤال1: في الآية الكريمة قـيمتان هما:
    نوعهما: قيمة العــــدل.
    قيمة الإحسان.
    العـــــدل:قيمة سياسية
    الإحسان: قيمة فرديــة 01
    01
    01
    01 04
    السؤال 2: القيم في القرءان الكريم قيم فردية
    قيم اجتماعية
    قيم سياسية 01
    01
    01 03
    السؤال3: شرح القيمة السياسية الموجودة في النص Sadالعدل) العدل هو المساواة وإعطاء كل ذى حق حقه مهما اختلف لونه وجنسه ودينه ، فالعدل محور الإسلام وجوهر الحكم فقد فضل الإسلام العيش في ظل الكافر العادل عن العيش في ظل المسلم الجائر 03 03
    السؤال 4: أربعة فوائد من النص 1- دعوة القرءان الكريم إلى العدل والإحسان
    2- في القرءان الكريم قيم فــردية وسياسيـــة
    3- النهي عن الفحشــــاء والمنكـــر والبغـــي
    4- موعظـــة القـــرءان الكــــريم للمؤمنيــن 01
    01
    01
    01 04
    الجزء الثاني المقصود بالصحة النفسية هي أن يكون الإنسان طبيعيا سويا ، لا يعاني من الاضطراب والقلق. 1 01
    العلاقة بين الصحة النفسية والصحة الجسدية ما من شك أنه ثمة علاقة وطيدة بين الصحة النفسية والصحة الجسدية ،فكل منهما مقترن بالآخر بمعنى متلازمان. فطبيب الأمراض النفسية مثلا يلجأ إلى الأدوية إلى جانب الجلسات الحوارية الاستشفائية في علاج مرضاه، كما أن الأمراض المستعصية السرطانية المتسبب فيها عدة عوامل منها، العامل الوراثي، والغذائي وحتى النفسي،..... و الإسلام إذ يحرم الخمر والمخدرات فلأضرارها الجسدية التي تنعكس سلبا على الحالة النفسية لمدمنيها ، فيصبحون تحت تأثيرها مستعدين لارتكاب الجرائم عندما يفقدون السيطرة على أنفسهم بسببها.
    فما أحوج المسلمون اليوم إلى العناية بصحتهم بتحقيق ما يصلح النفس والجسد وترك ما يضر بهما من أجل أن يكونوا نافعين لأنفسهم ولمن يحيطون بهم من أهلهم ومجتمعهم. 10 01
    مظاهر عناية القرءان الكريم بهما: تتجلى عناية القرءان الكريم بالصحة النفسية والجسدية من خلال مظاهر متعددة ومتنوعة منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
    1-الوقاية من الأمراض كتحريم بعض الأطعمة و الأشربة نظرا لأضرارها الصحية. قال تعالى: } إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ { النحل 115
    2-الحث على الإكثار من ذكر الله من أجل تحقيق الطمأنينة التي تعني الراحة النفسية. قال تعالى:} الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ {الرعد 28
    3-الإعفاء من بعض العبادات المفروضة أو تخفيفها في ظروف خاصة حتى لا يتعرض الجسم إلى ما يضعفه قال تعالى: (فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ (البقرة 185
    4-الدعوة إلى التحلي بالورع ومخالفة هوى النفس قال تعالى: (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى( النازعات 40-41.
    وهذا لبلوغ أعلى مراتب الاستقرار والطمأنينة المفضية إلى السعادة الأبدية قال تعالى: (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي* وَادْخُلِي جَنَّتِي ( النازعات 40-41


    01




    01


    01





    01








    04

    الإجابة النموذجية عن الموضوع الثاني:
    محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة
    مجزأة مجموع
    الجزء الأول شرح الحديث: إن هذا الحديث قصير المبنى عظيم المعنى، يؤكد فيه النبي على ضرورة استغلال الإنسان لحياته في الدنيا ( دار العمل ) استعدادا في الآخرة ( دار الجزاء ) و بالموت ينقطع عمله إلا من ثلاثة أبواب يصله منها الأجر و هي الصدقة الجارية و للصدقة بصفة عامة أثر كبير في حياته فهي بركة للمال و شفاء للأمراض... و دوام للأجر حتى بعد موت صاحبها إذا كانت جارية. و العلم النافع ينمي العقل و يشرح الصدر كما ييسر الحياة... و بتوريثه للأجيال يستمر وصول الجر لصاحبه و لو بعد موته، أما الولد الصالح فهو زينة لوالديه وعون لهما، و استمرار لهما... و يصلهما ثواب دعائه ... بعد موتهما. كما أن هذه الأمور الثلاثة تتعدى الفرد إلى المجتمع و الأمة، فالعلم النافع و المال الذي ينفق في وجوه الخير و الرجال الصالحون الأساس لبناء مجتمع قوي و امة رائدة قائدة و بناء مستقبل زاهر. 05 05
    تعريف الوقف:
    لغة: الحبس والمنع.
    اصطلاحا: حبس الأصل فلا يورث و لا يباع و لا يوهب، و تسبيل الثمرة لمن وقفت عليهم(حبس المال و صرف منافعه في سبيل الله) 0.5
    0.5 01
    المردود الاقتصادي للوقف: يعود الوقف على الإفراد والمجتمعات بمردود اقتصادي كبير لأن الوقف عبارة عن أموال تصدق بها أصحابها للصالح العام فلهذا إذا استغلت استغلالا عقلانيا فستعود بفائدة اقتصادية كبيرة على البلاد .و يتمثل ذلك في ما يلي:
    1. يساهم في التنمية الاقتصادية والعلمية والاجتماعية...
    2. التخفيف من أعباء الدولة في النفقات.
    3. توفير موارد مالية دائمة، و مناصب كثيرة للشغل.
    4. يساهم في تمويل المشاريع الخيرية ذات المنفعة العامة كبناء المساجد و السدود والقناطر والجسور و المستشفيات. وإفطار الصائمين وإعانات الزواج، وكفالة الأيتام، وعلاج المرضى، وطباعة الكتب الإسلامية وترجمتها لغير المسلمين وغير ذلك من مجالات البر والإحسان . 0.5
    0.5
    0.5
    0.5 02
    آثار الوقف:
    1. مظهر من مظاهر التضامن الاجتماعي المستمر الذي يؤدي إلى توطيد العلاقات بين أفراد الأمة.
    2. له أثر في تنمية نزعة الخير بين أفراد الأمة و معالجة شح النفس.
    3. هو قربة يتقرب بها العبد إلى خالقه ينال بها رضاه و الأجر العظيم.
    4. هذا بالإضافة إلى آثار الصدقة بصفة عامة ( لأن الوقف صدقة ) و هي كثيرة لا يمكن حصرها. 0.5
    0.5
    0.5
    0.5 02
    فوائد الحديث:
    • مشروعية الوقف في الإسلام و هو الصدقة الجارية .
    • حرص الإسلام و حثه على طلب العلم النافع و توريثه للأجيال و تربية الأولاد تربية إسلامية لأن في ذلك تحقيق لمصلحة الأبناء و الآباء و للأمة، و على إنفاق المال في سبيل الله و يعود على الأمة بالخير.
    • الإنسان ليس في غنى عن الأجر فيجب أن يجمع أكثر قدر من الحسنات لأنه بحاجة إليها يوم القيامة.
    • لا يمكن أن تقوم حضارة أو تنهض أمة إلا على ثلاثة أسس و ركائز هي العلم النافع و المال الذي ينفق في وجوه الخير و الرجال الصالحون. 01
    01
    01
    01 04

    الجزء الثاني تعريف التبني هو اتخاذ ابن أو بنت الآخرين بمثابة ابن أو بنت من النسب الصحيح الأصيل. 0.5 0.5
    حكمه حرام. 0.5 0.5
    دليل تحريمه قال الله تعالى: ( و ما جعل ادعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم و الله يقول الحق و هو يهدي السبيل ) الاحزاب4. 0.5 0.5
    الحكمة من تحريمه • فيه تضييع للأنساب و قد أمرنا بحفظها.
    • فيه تحريم لما أحل الله و تحليل لما حرم الله، فيما يتعلق بالزواج و الخلوة.
    • حفظ الحقوق الأسرية فيما يتعلق بالميراث لكل من المتبنى و أبناء المتبني.
    • الأحكام الشرعية تبنى على الحقائق أما الباطل المزعوم فلا يبى عليه شيء من ذلك،و التبني نسب مزيف. 02 02
    التعليق على تبني الرسولe لزيد هو أن الرسول e تبناه في مكة قبل البعثة ( قبل نزول حكم التبني ) فلما نزل حكم التبني رجع زيد إلى نسبه الأصلي فأصبح يسمى زيد بن حارثة بدلا من زيد بن محمد. 01 01
    البدلي الشرعي عن التبني الكفالة و هي صورة طبق الصل عن التبني إلا انه لا يكون فيها إلحاق للولد باسم أو لقب المتبني. 0.5 0.5

    الأساتذة :
    شكيرب محي الدين
    كحال نور الهدى
    المؤسسة:
    متقن زيت محمد الصالح بالميلية ولاية جيجل


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 1:55 am