مقدمة في علم التجويد
تعريف علم التجويد :
1) لغة : التحسين و الإتقان .
2) اصطلاحا : إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه .
حكمه : حكم تعلمه فرض كفاية ، أما العمل به ففرض عين على كل قارئ ،
قال تعالى:( ورتل القرآن ترتيلا ) المزمل 04، و قال صلى الله عليه وسلم ( من لم يتغن بالقرآن فليس منا ) رواه البخاري
غايته : عصمة اللسان من الخطإ في كتاب الله تعالى .
مراتب التلاوة :
1) التحقيق : أو الترتيل و هو القراءة بتؤدة و اطمئنان و إعطاء الحروف حقها من المخارج و الصفات .
2) الحدر : سرعة القراءة مع مراعاة الأحكام .
3) التدوير : التوسط بين الترتيل و الحدر .
الاستعاذة و البسملة :
الاستعاذة : لها عدة صيغ و المختار عند جميع القراء " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ومعناها أني ألتجئ وأعتصم بالله من الشيطان الرجيم .
حكمها: قال بعض العلماء أنها واجبة وبعضهم مستحبة.
البسملة : بسم الله الرحمن الرحيم ، ومعناها أبدأ عملي باسم الله الرحمن الرحيم وهي واجبة عند بداية كل سورة ماعدا براءة .
ملاحظة :
• إذا قرأنا من غير بداية السورة لنا الخيار في قراءة البسملة .
• لا يجوز وصل آخر السورة بالبسملة و الوقوف عليها .
أوجه قراءة الاستعاذة مع البسملة :
1) قطع الجميع .
2) وصل الجميع .
3) قطع الاستعاذة و وصل البسملة بأول السورة .
4) وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعها عن أول السورة .
تعريف علم التجويد :
1) لغة : التحسين و الإتقان .
2) اصطلاحا : إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه .
حكمه : حكم تعلمه فرض كفاية ، أما العمل به ففرض عين على كل قارئ ،
قال تعالى:( ورتل القرآن ترتيلا ) المزمل 04، و قال صلى الله عليه وسلم ( من لم يتغن بالقرآن فليس منا ) رواه البخاري
غايته : عصمة اللسان من الخطإ في كتاب الله تعالى .
مراتب التلاوة :
1) التحقيق : أو الترتيل و هو القراءة بتؤدة و اطمئنان و إعطاء الحروف حقها من المخارج و الصفات .
2) الحدر : سرعة القراءة مع مراعاة الأحكام .
3) التدوير : التوسط بين الترتيل و الحدر .
الاستعاذة و البسملة :
الاستعاذة : لها عدة صيغ و المختار عند جميع القراء " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ومعناها أني ألتجئ وأعتصم بالله من الشيطان الرجيم .
حكمها: قال بعض العلماء أنها واجبة وبعضهم مستحبة.
البسملة : بسم الله الرحمن الرحيم ، ومعناها أبدأ عملي باسم الله الرحمن الرحيم وهي واجبة عند بداية كل سورة ماعدا براءة .
ملاحظة :
• إذا قرأنا من غير بداية السورة لنا الخيار في قراءة البسملة .
• لا يجوز وصل آخر السورة بالبسملة و الوقوف عليها .
أوجه قراءة الاستعاذة مع البسملة :
1) قطع الجميع .
2) وصل الجميع .
3) قطع الاستعاذة و وصل البسملة بأول السورة .
4) وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعها عن أول السورة .
الخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة
» حق والدين
الخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة
» أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
الخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة
» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!: :monkey: [/color]
الخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة
» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
الخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة
» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
الخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة
» أعرف قدر كل شيء تملكه
الإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء
» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
الإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء
» من أقوال د.راغب السرجاني
الإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء