. ما الفرق الموجود بين مصادر التشريع ( القياس . .الاجماع و المصلحةالمرسلة )
مواضيع مماثلة
بحـث
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
التبادل الاعلاني
المواضيع الأكثر شعبية
المواضيع الأكثر نشاطاً
2 مشترك
الفرق بين مصادر التشريع
الأستاذ دبيش- Admin
- عدد المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 10/01/2011
- مساهمة رقم 2
الفروق
سلام الله عليك ......أما بعد
من الفروق :
1. الإجماع من المصادر القطعية الأصيلة أما القياس و المصلحة المرسلة فمن المصادر الظنية التبعية .
2. الإجماع متفق على حجيته أما القياس و المصلحة المرسلة فمحل خلاف .
3. ترتب من حيث قوة الدلالة كالآتي : الإجماع ثم القياس ثم المصلحة المرسلة .
4. المصلحة التي يبنى عليها القياس أو الإجماع مصلحة قام الدليل على اعتبارها أما المصلحة التي بني عليها الحكم في المصلحة المرسلة فسكت الشارع على اعتبارها.
5. كل من الإجماع و القياس و المصلحة المرسلة قائم على رعاية المصلحة .
6. الأحكام التي تصدر عن المصلحة المرسلة هي أحكام وضعية ، أما الأحكام التي تكون بالقياس أو الإجماع فهي أحكام تكليفية كالوجوب و الندب و الإباحة ....
7. الوقائع التي يحكم فيها بالقياس لها نظير في الكتاب أو السنة أو الإجماع أما في المصلحة المرسلة فليس لها نظير تقاس عليه .
8. الإجماع يكون بعد وفاة الرسول ، و كذلك القياس في الوقائع الجديدة بعد وفاة الرسول و أيضا المصلحة المرسلة .
9. الإجماع يكون حتى في الوقائع التي بينها الشارع أما القياس و المصلحة فكل منهما يكون في الوقائع التي سكت الشارع عن بيانها .
و أظن أن الفروق كثيرة و ضبطها يحتاج إلى تصنيفها إلى أوجه الشبه و أوجه الخلاف .
و الله و الموفق
من الفروق :
1. الإجماع من المصادر القطعية الأصيلة أما القياس و المصلحة المرسلة فمن المصادر الظنية التبعية .
2. الإجماع متفق على حجيته أما القياس و المصلحة المرسلة فمحل خلاف .
3. ترتب من حيث قوة الدلالة كالآتي : الإجماع ثم القياس ثم المصلحة المرسلة .
4. المصلحة التي يبنى عليها القياس أو الإجماع مصلحة قام الدليل على اعتبارها أما المصلحة التي بني عليها الحكم في المصلحة المرسلة فسكت الشارع على اعتبارها.
5. كل من الإجماع و القياس و المصلحة المرسلة قائم على رعاية المصلحة .
6. الأحكام التي تصدر عن المصلحة المرسلة هي أحكام وضعية ، أما الأحكام التي تكون بالقياس أو الإجماع فهي أحكام تكليفية كالوجوب و الندب و الإباحة ....
7. الوقائع التي يحكم فيها بالقياس لها نظير في الكتاب أو السنة أو الإجماع أما في المصلحة المرسلة فليس لها نظير تقاس عليه .
8. الإجماع يكون بعد وفاة الرسول ، و كذلك القياس في الوقائع الجديدة بعد وفاة الرسول و أيضا المصلحة المرسلة .
9. الإجماع يكون حتى في الوقائع التي بينها الشارع أما القياس و المصلحة فكل منهما يكون في الوقائع التي سكت الشارع عن بيانها .
و أظن أن الفروق كثيرة و ضبطها يحتاج إلى تصنيفها إلى أوجه الشبه و أوجه الخلاف .
و الله و الموفق
الخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة
» حق والدين
الخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة
» أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
الخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة
» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!: :monkey: [/color]
الخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة
» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
الخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة
» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
الخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة
» أعرف قدر كل شيء تملكه
الإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء
» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
الإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء
» من أقوال د.راغب السرجاني
الإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء