ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

ثانوية ناصري رمضان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثانوية ناصري رمضان

شارع أولا د سويسي حي 800 مسكن الطاهير ولا ية جيجل

نرجوا من زوارنا الكرام التسجيل في المنتدى حتى يتمكنوا من رؤية المواضيع أو المشاركة فيه
دعاء يستعان به يوم الاختبار طبعا بعد بذل الأسباب عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ، وصححه الألباني. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ، وصححه الألباني
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبـت أخلاقهـم ذهبـوا وإذا اصيب القوم فـي أخلاقهـم *** فأقـم عليهـم مأتمـاً وعويـلا وما الحسن في الفتى شرفاً له *** إذا لم يكن في فعله والخلائق ومن يتهيب صعود الجبال *** يعـش أبـد الدهـر بيـن الحفـر ومـن جهلـت نفسـه قدره *** يـرى غيـره مـنـه مــا لا يــرى إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة *** فإن فساد الرأي أن تترددا مما قيل في الجمال ليس الجمال بأثواب تزيننا *** إن الجمال جمال العلم والأدب ايها المشتكي وما بك داء *** كـن جميـلاً تـر الوجـود جميـلا مما قيل في العزة والشرف عش عزيزاً أو مت وأنت كريم *** بين طعن القنا وخفق البنـود لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى *** حتى يراق على جوانبه الدم إذا غامـرت فـي شـرف مـروم *** فـلا تقـنـع بـمـا دون النـجـوم فطعـم المـوت فـي أمـر حقيـر *** كطعـم المـوت فـي أمـر عظيـم

المواضيع الأخيرة

» قصة المعلمة و التلميذ
الفرق بين مصادر التشريع  Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة

» حق والدين
الفرق بين مصادر التشريع  Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة

»  أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
الفرق بين مصادر التشريع  Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة

» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!:  :monkey: [/color]
الفرق بين مصادر التشريع  Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة

» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
الفرق بين مصادر التشريع  Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة

» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
الفرق بين مصادر التشريع  Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة

»  أعرف قدر كل شيء تملكه
الفرق بين مصادر التشريع  Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء

» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
الفرق بين مصادر التشريع  Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء

»  من أقوال د.راغب السرجاني
الفرق بين مصادر التشريع  Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    الفرق بين مصادر التشريع

    soumia
    soumia


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 19/01/2011

    الفرق بين مصادر التشريع  Empty الفرق بين مصادر التشريع

    مُساهمة  soumia الإثنين يونيو 13, 2011 10:18 pm

    . ما الفرق الموجود بين مصادر التشريع ( القياس . .الاجماع و المصلحةالمرسلة )
    الأستاذ دبيش
    الأستاذ دبيش
    Admin


    عدد المساهمات : 135
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    الفرق بين مصادر التشريع  Empty الفروق

    مُساهمة  الأستاذ دبيش الإثنين يونيو 13, 2011 10:47 pm

    سلام الله عليك ......أما بعد
    من الفروق :

    1. الإجماع من المصادر القطعية الأصيلة أما القياس و المصلحة المرسلة فمن المصادر الظنية التبعية .
    2. الإجماع متفق على حجيته أما القياس و المصلحة المرسلة فمحل خلاف .
    3. ترتب من حيث قوة الدلالة كالآتي : الإجماع ثم القياس ثم المصلحة المرسلة .
    4. المصلحة التي يبنى عليها القياس أو الإجماع مصلحة قام الدليل على اعتبارها أما المصلحة التي بني عليها الحكم في المصلحة المرسلة فسكت الشارع على اعتبارها.
    5. كل من الإجماع و القياس و المصلحة المرسلة قائم على رعاية المصلحة .
    6. الأحكام التي تصدر عن المصلحة المرسلة هي أحكام وضعية ، أما الأحكام التي تكون بالقياس أو الإجماع فهي أحكام تكليفية كالوجوب و الندب و الإباحة ....
    7. الوقائع التي يحكم فيها بالقياس لها نظير في الكتاب أو السنة أو الإجماع أما في المصلحة المرسلة فليس لها نظير تقاس عليه .
    8. الإجماع يكون بعد وفاة الرسول ، و كذلك القياس في الوقائع الجديدة بعد وفاة الرسول و أيضا المصلحة المرسلة .
    9. الإجماع يكون حتى في الوقائع التي بينها الشارع أما القياس و المصلحة فكل منهما يكون في الوقائع التي سكت الشارع عن بيانها .

    و أظن أن الفروق كثيرة و ضبطها يحتاج إلى تصنيفها إلى أوجه الشبه و أوجه الخلاف .

    و الله و الموفق

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 6:38 pm