ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

ثانوية ناصري رمضان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثانوية ناصري رمضان

شارع أولا د سويسي حي 800 مسكن الطاهير ولا ية جيجل

نرجوا من زوارنا الكرام التسجيل في المنتدى حتى يتمكنوا من رؤية المواضيع أو المشاركة فيه
دعاء يستعان به يوم الاختبار طبعا بعد بذل الأسباب عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ، وصححه الألباني. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ، وصححه الألباني
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبـت أخلاقهـم ذهبـوا وإذا اصيب القوم فـي أخلاقهـم *** فأقـم عليهـم مأتمـاً وعويـلا وما الحسن في الفتى شرفاً له *** إذا لم يكن في فعله والخلائق ومن يتهيب صعود الجبال *** يعـش أبـد الدهـر بيـن الحفـر ومـن جهلـت نفسـه قدره *** يـرى غيـره مـنـه مــا لا يــرى إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة *** فإن فساد الرأي أن تترددا مما قيل في الجمال ليس الجمال بأثواب تزيننا *** إن الجمال جمال العلم والأدب ايها المشتكي وما بك داء *** كـن جميـلاً تـر الوجـود جميـلا مما قيل في العزة والشرف عش عزيزاً أو مت وأنت كريم *** بين طعن القنا وخفق البنـود لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى *** حتى يراق على جوانبه الدم إذا غامـرت فـي شـرف مـروم *** فـلا تقـنـع بـمـا دون النـجـوم فطعـم المـوت فـي أمـر حقيـر *** كطعـم المـوت فـي أمـر عظيـم

المواضيع الأخيرة

» قصة المعلمة و التلميذ
مقدمة في علوم القرآن Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة

» حق والدين
مقدمة في علوم القرآن Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة

»  أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
مقدمة في علوم القرآن Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة

» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!:  :monkey: [/color]
مقدمة في علوم القرآن Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة

» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
مقدمة في علوم القرآن Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة

» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
مقدمة في علوم القرآن Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة

»  أعرف قدر كل شيء تملكه
مقدمة في علوم القرآن Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء

» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
مقدمة في علوم القرآن Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء

»  من أقوال د.راغب السرجاني
مقدمة في علوم القرآن Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء

التبادل الاعلاني


    مقدمة في علوم القرآن

    الأستاذ دبيش
    الأستاذ دبيش
    Admin


    عدد المساهمات : 135
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    مقدمة في علوم القرآن Empty مقدمة في علوم القرآن

    مُساهمة  الأستاذ دبيش الثلاثاء يناير 18, 2011 4:13 pm

    مقدمة في علوم القرآن

    أولا : تعريف القرآن الكريم .
    لغة : من قرأ بمعنى تلا و قيل جمع .
    اصطلاحا : هو كلام الله ، العربي ، المعجز ، المنزل على محمد صلى الله عليه و سلم بواسطة الأمين جبريل ، لفظا و معنى ، المكتوب في المصاحف العثمانية، المنقول إلينا بالتواتر ، المتعبد بتلاوته ، المبدوء بسورة الفاتحة ، المختوم بسورة الناس .
    ثانيا : الفرق بين القرآن و الحديث القدسي .
    قبل أن نحدد الفروق و جب معرفة أولا معنى الحديث القدسي ..
    تعريف الحديث القدسي : هو ما يرويه النبي صلى الله عليه و سلم عن ربه بلفظ من عنده ، وعبارته :قال ص : قال الله تعالى أو قال ص فيما يرويه عن ربه ...
    الفرق بين القرآن و الحديث القدسي :
    1 - القرآن كلام الله المعجز بخلاف الحديث القدسي .
    2- القرآن ينسب إلى الله تعالى في حين القدسي يروى مضافا إلى الله تعالى ..
    3- القرآن منقول بالتواتر ، أما الأحاديث القدسية فأكثرها من قبيل أخبار الآحاد فيها الصحيح و الحسن و الضعيف .
    4- القرآن وحي باللفظ و المعنى ، و الحديث القدسي وحي بالمعنى دون اللفظ .
    5- القرآن الكريم متعبد بتلاوته ، تتعين القراءة به في الصلاة بخلاف القدسي . 6- القرآن لا يمسه إلا طاهر بخلاف الحديث القدسي .
    ثالثا : الوحي و أقسامه .
    تعريف الوحي :
    لغة : الإشارة السريعة أو السرعة و الخفاء و منه الإلهام الفطري و الغريزي ، الإشارة بالرمز و الإيحاء ، الوسوسة .
    اصطلاحا : هو إعلام الله تعالى من يصطفيه من عباده بطريقة سريعة خفية .
    أقسام الوحي :
    1. وحي الله إلى الملائكة : كيف أوحى الله بالقرآن إلى جبريل
    2. وحي الله إلى الأنبياء والرسل : وهو إما من غير واسطة أو بواسطة.
    • بغير واسطة : بدوره ينقسم إلى قسمين .
    أولا : الرؤيا الصالحة في المنام عن عائشة قالت : ( أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصالحة في النوم ) متفق عليه .
    ثانيا : الكلام الإلهي من وراء حجاب يقظة لا في المنام كما حدث مع موسى و محمد قال تعالى : ( و كلم الله موسى تكليما ) النساء 164 .
    • بواسطة : بواسطة الملك و له حالين
    أولا : أن يأتي الملك إلى الرسول صلى الله عليه وسلم مثل صلصلة الجرس وهو صوت قوي شديد .
    ثانيا : أن يتمثل له الملك رجلا و يأتيه في صورة بشر قال صلى اله عليه وسلم : ( أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس و هو أشد علي ..و أحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني ) رواه البخاري.
    رابعا : موقف الفلاسفة من الوحي .
    خاض الفلاسفة و المتكلمون في بيان كلام الله على نحو أدخل الناس في متاهات ، حيث قسموا كلام الله إلى قسمين : نفسي قديم قائم بذاته( ليس بحرف و لا صوت و لا لغة ..) ، و كلام لفظي هو المنزل على الأنبياء ..واختلفوا في القرآن هل مخلوق أم لا ؟ و رجحوا أنه مخلوق .. وهل صفات الله حقيقة ...ثم تناولوها بالتحليل الفلسفي الذي يؤدي إلى التشكيك في عقيدة التوحيد .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 11:06 am