ثانوية ناصري رمضان الشعبة : الثانية رياضي
الاختبار الثاني في مادة العلوم الإسلامية
السنة الدراسية 2009 / 2010 المدة : 2 سا
الجزء الأول :(14 ن)
قال تعالى : (( الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ))
[إبراهيم : 1]
التعليمة :
1. استخرج من الآية جميع المدود التي درستها ما عدا المد الطبيعي . 3 ن
2. عرف الوحي اصطلاحا ، كيف وحى الله بالقرآن إلى محمد صلى الله عليه و سلم؟ ما الدليل ؟ 3 ن
3. لمعرفة المكي و المدني ضوابط و مميزات ما الفرق بينهما ؟ هل الآية مكية أم مدنية ؟ علل ؟ 2 ن
4. لماذا لم يجمع القرآن في مصحف واحد مرتب الآيات و السور في العهد النبوي ؟ 3 ن
5. للماوردي كتاب في التفسير ما اسمه ؟ و ضمن أي أنواع التفسير يندرج مع الشرح ؟ 2 ن
6. ما هي الحالات التي يمكن فيها العدول عن التفسير بالمأثور ؟ 1 ن
الجزء الثاني: (06 ن)
وضعية إدماجية :
لك أخ صغير قرر ترك الدراسة، وبدأ يخالط مجموعة من الشباب المنحرف! بدأت حالته تسوء حتى صار يتعاطى المسكرات، والحبوب المهدئة. يسرق أغراضًا من البيت ويبيعها، يتأخر عن الرجوع إلى البيت ليلاً وأحيانًا يتغيب يومين أو ثلاثة... تعامل معه الأب بالشدة لكن لم يجدي نفعاً...
التعليمة :
ماذا تقترح لإخراج أخيك مما هو فيه بما لديك من معارف و ما اكتسبته من الدروس التالية : ( الفطرة الإنسانية ، جدلية الحقوق ، مفهوم الأمن ، مقومات الحضارة ، قيمة العلم ) .
بالتوفيق صفحة1 / 1 انتهى
الإجابة
ثانوية ناصري رمضان الشعبة : الثانية رياضي
تصحيح الاختبار الثاني في مادة العلوم الإسلامية
الجزء الأول :(14 ن)
1. المدود : لام : اللازم الحرفي المثقل : 6 حركات ، 2/ راء : توابع المد الطبيعي : حركتان ، 3/الحميد : المد العارض للسكون : القصر و التوسط و الطول . 3 ن
2. تعريف الوحي اصطلاحا : هو إعلام الله تعالى من يصطفيه من عباده بطريقة سريعة خفية ، وحى الله بالقرآن بواسطة الملك و له حالين : 1/ أن يأتي الملك إلى الرسول صلى الله عليه وسلم مثل صلصلة الجرس ، 2/أن يتمثل له الملك رجلا و يأتيه في صورة بشر .قال صلى اله عليه وسلم : ( أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس و هو أشد علي ..و أحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني ) رواه البخاري. 3 ن
3. الفرق بينها : الضوابط هي عبارة عن قواعد يلزم من وجودها وجود النوع المتعلق بها في حين المميزات وجودها لا يلزم منه وجود النوع المتعلق بها إذ هي وصف الغالب الأعم له. هذه الآية مكية لأنها تبتدئ بحروف التهجي و هي من ضوابط المكي . 2 ن
4. لم تدع الحاجة آنذاك لجمعه في مصحف واحد إذ التنزيل لم يكتمل بعد ، و ترتيب الآيات و السور لم يكن على أساس زمن النزول ، بالإضافة إلى تحري الناسخ و المنسوخ .3 ن
5. أمثال القرآن للماوردي : من التفاسير المعاصرة وهو تفسير موضوعي : تفسير يعالج موضوعا واحدا في القرآن ، يعمد فيه المفسر إلى ذكر الآيات المتعلقة بهذا الموضوع و يشرحها و يفصل القول فيها . 2 ن
6. الحالات التي يمكن فيها العدول عن التفسير بالمأثور: حالة عدم صحة نقله . 1 ن
الجزء الثاني: (06 ن)
أعلم أن الفترة العمرية التي يمر بها أخي فترة صعبة، والتعامل معها محفوف بكثير من المخاطر خاصة في هذا العصر ، وعليه ينبغي أن نتعامل معه بلطف ولين.. والصحبة الصالحة لها كبير الأثر على الشباب فعلينا أن نحاول تصحيح صحبته أولا أو ربطه بفتية صالحين ...و من باب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و تأدية النصح للجميع مصداقا لقوله تعالى : (( وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )) [آل عمران : 104] أحاول أن أتقرب إلى رفقائه و أحاول التأثير فيهم و تذكيرهم بهذه الغفلة ، كيف كانوا على الفطرة الصحيحة و كيف أصبحوا و كيف سيصيرون إن هم أصروا .. و تعريفهم أن السبب الأساسي لشرب الخمر و تعاطي المخدرات إنما هو ضعف الإيمان و عدم استقرار النفس بالإضافة إلى الفراغ ..وما أحد في هذه الدنيا معفي من مشاكل الحياة ..و ما كانت المخدرات يوما لتحل هذه المعضلات إنما تزيدها تعقيدات .. و تذكيرهم أن المجتمع مازال في حاجة إليهم ، وأنهم الآن كبار و جب أن يتحملوا المسؤوليات ...ثم اخص أخي بهذا الكلام أيضا في البيت و لما لا تذكيره بقصص التوبة كما أحاول إقناعه بمرافقتي إلى المسجد لتأدية الصلاة و أطلب المعونة على تغيره سلوكه من إمام المسجد أو أحد الناس الذين يثق فيهم و يقدرهم ...كما أحثه على سماع المواعظ و يتعلم منها كيف يتحدى الشهوات الزائلة و النزوات العابرة .. و أن يستغل وقت فراغه في طلب العلم الشرعي لتأمين الجانب النفسي ،و طلب العلم الدنيوي كالانخراط في تكوين متخصص أو تمهين أو تعلم أي حرفة و ذلك من أجل تأمين الجانب الاقتصادي .. و هكذا يستطيع أن يكون عنصرا فعالا في المجتمع له المكانة اللائقة في مجتمعه شريفا بأخلاقه مكرما و محترما بحرفته و عمله يتمتع بكامل حقوقك الدينية و الدنيوية ...
صفحة1 / 1 انتهى
الاختبار الثاني في مادة العلوم الإسلامية
السنة الدراسية 2009 / 2010 المدة : 2 سا
الجزء الأول :(14 ن)
قال تعالى : (( الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ))
[إبراهيم : 1]
التعليمة :
1. استخرج من الآية جميع المدود التي درستها ما عدا المد الطبيعي . 3 ن
2. عرف الوحي اصطلاحا ، كيف وحى الله بالقرآن إلى محمد صلى الله عليه و سلم؟ ما الدليل ؟ 3 ن
3. لمعرفة المكي و المدني ضوابط و مميزات ما الفرق بينهما ؟ هل الآية مكية أم مدنية ؟ علل ؟ 2 ن
4. لماذا لم يجمع القرآن في مصحف واحد مرتب الآيات و السور في العهد النبوي ؟ 3 ن
5. للماوردي كتاب في التفسير ما اسمه ؟ و ضمن أي أنواع التفسير يندرج مع الشرح ؟ 2 ن
6. ما هي الحالات التي يمكن فيها العدول عن التفسير بالمأثور ؟ 1 ن
الجزء الثاني: (06 ن)
وضعية إدماجية :
لك أخ صغير قرر ترك الدراسة، وبدأ يخالط مجموعة من الشباب المنحرف! بدأت حالته تسوء حتى صار يتعاطى المسكرات، والحبوب المهدئة. يسرق أغراضًا من البيت ويبيعها، يتأخر عن الرجوع إلى البيت ليلاً وأحيانًا يتغيب يومين أو ثلاثة... تعامل معه الأب بالشدة لكن لم يجدي نفعاً...
التعليمة :
ماذا تقترح لإخراج أخيك مما هو فيه بما لديك من معارف و ما اكتسبته من الدروس التالية : ( الفطرة الإنسانية ، جدلية الحقوق ، مفهوم الأمن ، مقومات الحضارة ، قيمة العلم ) .
بالتوفيق صفحة1 / 1 انتهى
الإجابة
ثانوية ناصري رمضان الشعبة : الثانية رياضي
تصحيح الاختبار الثاني في مادة العلوم الإسلامية
الجزء الأول :(14 ن)
1. المدود : لام : اللازم الحرفي المثقل : 6 حركات ، 2/ راء : توابع المد الطبيعي : حركتان ، 3/الحميد : المد العارض للسكون : القصر و التوسط و الطول . 3 ن
2. تعريف الوحي اصطلاحا : هو إعلام الله تعالى من يصطفيه من عباده بطريقة سريعة خفية ، وحى الله بالقرآن بواسطة الملك و له حالين : 1/ أن يأتي الملك إلى الرسول صلى الله عليه وسلم مثل صلصلة الجرس ، 2/أن يتمثل له الملك رجلا و يأتيه في صورة بشر .قال صلى اله عليه وسلم : ( أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس و هو أشد علي ..و أحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني ) رواه البخاري. 3 ن
3. الفرق بينها : الضوابط هي عبارة عن قواعد يلزم من وجودها وجود النوع المتعلق بها في حين المميزات وجودها لا يلزم منه وجود النوع المتعلق بها إذ هي وصف الغالب الأعم له. هذه الآية مكية لأنها تبتدئ بحروف التهجي و هي من ضوابط المكي . 2 ن
4. لم تدع الحاجة آنذاك لجمعه في مصحف واحد إذ التنزيل لم يكتمل بعد ، و ترتيب الآيات و السور لم يكن على أساس زمن النزول ، بالإضافة إلى تحري الناسخ و المنسوخ .3 ن
5. أمثال القرآن للماوردي : من التفاسير المعاصرة وهو تفسير موضوعي : تفسير يعالج موضوعا واحدا في القرآن ، يعمد فيه المفسر إلى ذكر الآيات المتعلقة بهذا الموضوع و يشرحها و يفصل القول فيها . 2 ن
6. الحالات التي يمكن فيها العدول عن التفسير بالمأثور: حالة عدم صحة نقله . 1 ن
الجزء الثاني: (06 ن)
أعلم أن الفترة العمرية التي يمر بها أخي فترة صعبة، والتعامل معها محفوف بكثير من المخاطر خاصة في هذا العصر ، وعليه ينبغي أن نتعامل معه بلطف ولين.. والصحبة الصالحة لها كبير الأثر على الشباب فعلينا أن نحاول تصحيح صحبته أولا أو ربطه بفتية صالحين ...و من باب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و تأدية النصح للجميع مصداقا لقوله تعالى : (( وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )) [آل عمران : 104] أحاول أن أتقرب إلى رفقائه و أحاول التأثير فيهم و تذكيرهم بهذه الغفلة ، كيف كانوا على الفطرة الصحيحة و كيف أصبحوا و كيف سيصيرون إن هم أصروا .. و تعريفهم أن السبب الأساسي لشرب الخمر و تعاطي المخدرات إنما هو ضعف الإيمان و عدم استقرار النفس بالإضافة إلى الفراغ ..وما أحد في هذه الدنيا معفي من مشاكل الحياة ..و ما كانت المخدرات يوما لتحل هذه المعضلات إنما تزيدها تعقيدات .. و تذكيرهم أن المجتمع مازال في حاجة إليهم ، وأنهم الآن كبار و جب أن يتحملوا المسؤوليات ...ثم اخص أخي بهذا الكلام أيضا في البيت و لما لا تذكيره بقصص التوبة كما أحاول إقناعه بمرافقتي إلى المسجد لتأدية الصلاة و أطلب المعونة على تغيره سلوكه من إمام المسجد أو أحد الناس الذين يثق فيهم و يقدرهم ...كما أحثه على سماع المواعظ و يتعلم منها كيف يتحدى الشهوات الزائلة و النزوات العابرة .. و أن يستغل وقت فراغه في طلب العلم الشرعي لتأمين الجانب النفسي ،و طلب العلم الدنيوي كالانخراط في تكوين متخصص أو تمهين أو تعلم أي حرفة و ذلك من أجل تأمين الجانب الاقتصادي .. و هكذا يستطيع أن يكون عنصرا فعالا في المجتمع له المكانة اللائقة في مجتمعه شريفا بأخلاقه مكرما و محترما بحرفته و عمله يتمتع بكامل حقوقك الدينية و الدنيوية ...
صفحة1 / 1 انتهى
الخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة
» حق والدين
الخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة
» أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
الخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة
» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!: :monkey: [/color]
الخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة
» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
الخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة
» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
الخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة
» أعرف قدر كل شيء تملكه
الإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء
» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
الإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء
» من أقوال د.راغب السرجاني
الإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء