ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

ثانوية ناصري رمضان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثانوية ناصري رمضان

شارع أولا د سويسي حي 800 مسكن الطاهير ولا ية جيجل

نرجوا من زوارنا الكرام التسجيل في المنتدى حتى يتمكنوا من رؤية المواضيع أو المشاركة فيه
دعاء يستعان به يوم الاختبار طبعا بعد بذل الأسباب عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ، وصححه الألباني. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ، وصححه الألباني
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبـت أخلاقهـم ذهبـوا وإذا اصيب القوم فـي أخلاقهـم *** فأقـم عليهـم مأتمـاً وعويـلا وما الحسن في الفتى شرفاً له *** إذا لم يكن في فعله والخلائق ومن يتهيب صعود الجبال *** يعـش أبـد الدهـر بيـن الحفـر ومـن جهلـت نفسـه قدره *** يـرى غيـره مـنـه مــا لا يــرى إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة *** فإن فساد الرأي أن تترددا مما قيل في الجمال ليس الجمال بأثواب تزيننا *** إن الجمال جمال العلم والأدب ايها المشتكي وما بك داء *** كـن جميـلاً تـر الوجـود جميـلا مما قيل في العزة والشرف عش عزيزاً أو مت وأنت كريم *** بين طعن القنا وخفق البنـود لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى *** حتى يراق على جوانبه الدم إذا غامـرت فـي شـرف مـروم *** فـلا تقـنـع بـمـا دون النـجـوم فطعـم المـوت فـي أمـر حقيـر *** كطعـم المـوت فـي أمـر عظيـم

المواضيع الأخيرة

» قصة المعلمة و التلميذ
الإختبار الثاني السنة الدراسية 2009 / 2010 Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة

» حق والدين
الإختبار الثاني السنة الدراسية 2009 / 2010 Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة

»  أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
الإختبار الثاني السنة الدراسية 2009 / 2010 Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة

» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!:  :monkey: [/color]
الإختبار الثاني السنة الدراسية 2009 / 2010 Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة

» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
الإختبار الثاني السنة الدراسية 2009 / 2010 Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة

» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
الإختبار الثاني السنة الدراسية 2009 / 2010 Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة

»  أعرف قدر كل شيء تملكه
الإختبار الثاني السنة الدراسية 2009 / 2010 Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء

» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
الإختبار الثاني السنة الدراسية 2009 / 2010 Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء

»  من أقوال د.راغب السرجاني
الإختبار الثاني السنة الدراسية 2009 / 2010 Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء

التبادل الاعلاني


    الإختبار الثاني السنة الدراسية 2009 / 2010

    الأستاذ دبيش
    الأستاذ دبيش
    Admin


    عدد المساهمات : 135
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    الإختبار الثاني السنة الدراسية 2009 / 2010 Empty الإختبار الثاني السنة الدراسية 2009 / 2010

    مُساهمة  الأستاذ دبيش الجمعة يناير 21, 2011 10:29 pm

    ثانوية ناصري رمضان الشعبة : الثانية رياضي
    الاختبار الثاني في مادة العلوم الإسلامية
    السنة الدراسية 2009 / 2010 المدة : 2 سا
    الجزء الأول :(14 ن)

    قال تعالى : (( الَر كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ))
    [إبراهيم : 1]
    التعليمة :
    1. استخرج من الآية جميع المدود التي درستها ما عدا المد الطبيعي . 3 ن
    2. عرف الوحي اصطلاحا ، كيف وحى الله بالقرآن إلى محمد صلى الله عليه و سلم؟ ما الدليل ؟ 3 ن
    3. لمعرفة المكي و المدني ضوابط و مميزات ما الفرق بينهما ؟ هل الآية مكية أم مدنية ؟ علل ؟ 2 ن
    4. لماذا لم يجمع القرآن في مصحف واحد مرتب الآيات و السور في العهد النبوي ؟ 3 ن
    5. للماوردي كتاب في التفسير ما اسمه ؟ و ضمن أي أنواع التفسير يندرج مع الشرح ؟ 2 ن
    6. ما هي الحالات التي يمكن فيها العدول عن التفسير بالمأثور ؟ 1 ن

    الجزء الثاني: (06 ن)
    وضعية إدماجية :
    لك أخ صغير قرر ترك الدراسة، وبدأ يخالط مجموعة من الشباب المنحرف! بدأت حالته تسوء حتى صار يتعاطى المسكرات، والحبوب المهدئة. يسرق أغراضًا من البيت ويبيعها، يتأخر عن الرجوع إلى البيت ليلاً وأحيانًا يتغيب يومين أو ثلاثة... تعامل معه الأب بالشدة لكن لم يجدي نفعاً...
    التعليمة :
    ماذا تقترح لإخراج أخيك مما هو فيه بما لديك من معارف و ما اكتسبته من الدروس التالية : ( الفطرة الإنسانية ، جدلية الحقوق ، مفهوم الأمن ، مقومات الحضارة ، قيمة العلم ) .

    بالتوفيق صفحة1 / 1 انتهى

    الإجابة

    ثانوية ناصري رمضان الشعبة : الثانية رياضي
    تصحيح الاختبار الثاني في مادة العلوم الإسلامية
    الجزء الأول :(14 ن)
    1. المدود : لام : اللازم الحرفي المثقل : 6 حركات ، 2/ راء : توابع المد الطبيعي : حركتان ، 3/الحميد : المد العارض للسكون : القصر و التوسط و الطول . 3 ن
    2. تعريف الوحي اصطلاحا : هو إعلام الله تعالى من يصطفيه من عباده بطريقة سريعة خفية ، وحى الله بالقرآن بواسطة الملك و له حالين : 1/ أن يأتي الملك إلى الرسول صلى الله عليه وسلم مثل صلصلة الجرس ، 2/أن يتمثل له الملك رجلا و يأتيه في صورة بشر .قال صلى اله عليه وسلم : ( أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس و هو أشد علي ..و أحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني ) رواه البخاري. 3 ن
    3. الفرق بينها : الضوابط هي عبارة عن قواعد يلزم من وجودها وجود النوع المتعلق بها في حين المميزات وجودها لا يلزم منه وجود النوع المتعلق بها إذ هي وصف الغالب الأعم له. هذه الآية مكية لأنها تبتدئ بحروف التهجي و هي من ضوابط المكي . 2 ن
    4. لم تدع الحاجة آنذاك لجمعه في مصحف واحد إذ التنزيل لم يكتمل بعد ، و ترتيب الآيات و السور لم يكن على أساس زمن النزول ، بالإضافة إلى تحري الناسخ و المنسوخ .3 ن
    5. أمثال القرآن للماوردي : من التفاسير المعاصرة وهو تفسير موضوعي : تفسير يعالج موضوعا واحدا في القرآن ، يعمد فيه المفسر إلى ذكر الآيات المتعلقة بهذا الموضوع و يشرحها و يفصل القول فيها . 2 ن
    6. الحالات التي يمكن فيها العدول عن التفسير بالمأثور: حالة عدم صحة نقله . 1 ن
    الجزء الثاني: (06 ن)
    أعلم أن الفترة العمرية التي يمر بها أخي فترة صعبة، والتعامل معها محفوف بكثير من المخاطر خاصة في هذا العصر ، وعليه ينبغي أن نتعامل معه بلطف ولين.. والصحبة الصالحة لها كبير الأثر على الشباب فعلينا أن نحاول تصحيح صحبته أولا أو ربطه بفتية صالحين ...و من باب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و تأدية النصح للجميع مصداقا لقوله تعالى : (( وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )) [آل عمران : 104] أحاول أن أتقرب إلى رفقائه و أحاول التأثير فيهم و تذكيرهم بهذه الغفلة ، كيف كانوا على الفطرة الصحيحة و كيف أصبحوا و كيف سيصيرون إن هم أصروا .. و تعريفهم أن السبب الأساسي لشرب الخمر و تعاطي المخدرات إنما هو ضعف الإيمان و عدم استقرار النفس بالإضافة إلى الفراغ ..وما أحد في هذه الدنيا معفي من مشاكل الحياة ..و ما كانت المخدرات يوما لتحل هذه المعضلات إنما تزيدها تعقيدات .. و تذكيرهم أن المجتمع مازال في حاجة إليهم ، وأنهم الآن كبار و جب أن يتحملوا المسؤوليات ...ثم اخص أخي بهذا الكلام أيضا في البيت و لما لا تذكيره بقصص التوبة كما أحاول إقناعه بمرافقتي إلى المسجد لتأدية الصلاة و أطلب المعونة على تغيره سلوكه من إمام المسجد أو أحد الناس الذين يثق فيهم و يقدرهم ...كما أحثه على سماع المواعظ و يتعلم منها كيف يتحدى الشهوات الزائلة و النزوات العابرة .. و أن يستغل وقت فراغه في طلب العلم الشرعي لتأمين الجانب النفسي ،و طلب العلم الدنيوي كالانخراط في تكوين متخصص أو تمهين أو تعلم أي حرفة و ذلك من أجل تأمين الجانب الاقتصادي .. و هكذا يستطيع أن يكون عنصرا فعالا في المجتمع له المكانة اللائقة في مجتمعه شريفا بأخلاقه مكرما و محترما بحرفته و عمله يتمتع بكامل حقوقك الدينية و الدنيوية ...
    صفحة1 / 1 انتهى


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء مايو 07, 2024 5:40 am