ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

ثانوية ناصري رمضان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثانوية ناصري رمضان

شارع أولا د سويسي حي 800 مسكن الطاهير ولا ية جيجل

نرجوا من زوارنا الكرام التسجيل في المنتدى حتى يتمكنوا من رؤية المواضيع أو المشاركة فيه
دعاء يستعان به يوم الاختبار طبعا بعد بذل الأسباب عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ، وصححه الألباني. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ، وصححه الألباني
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبـت أخلاقهـم ذهبـوا وإذا اصيب القوم فـي أخلاقهـم *** فأقـم عليهـم مأتمـاً وعويـلا وما الحسن في الفتى شرفاً له *** إذا لم يكن في فعله والخلائق ومن يتهيب صعود الجبال *** يعـش أبـد الدهـر بيـن الحفـر ومـن جهلـت نفسـه قدره *** يـرى غيـره مـنـه مــا لا يــرى إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة *** فإن فساد الرأي أن تترددا مما قيل في الجمال ليس الجمال بأثواب تزيننا *** إن الجمال جمال العلم والأدب ايها المشتكي وما بك داء *** كـن جميـلاً تـر الوجـود جميـلا مما قيل في العزة والشرف عش عزيزاً أو مت وأنت كريم *** بين طعن القنا وخفق البنـود لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى *** حتى يراق على جوانبه الدم إذا غامـرت فـي شـرف مـروم *** فـلا تقـنـع بـمـا دون النـجـوم فطعـم المـوت فـي أمـر حقيـر *** كطعـم المـوت فـي أمـر عظيـم

المواضيع الأخيرة

» قصة المعلمة و التلميذ
فرض الثلاثي الثاني مع التصحيح 3ع ت2 و 3آف2 السنة 2010 / 2011 Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة

» حق والدين
فرض الثلاثي الثاني مع التصحيح 3ع ت2 و 3آف2 السنة 2010 / 2011 Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة

»  أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
فرض الثلاثي الثاني مع التصحيح 3ع ت2 و 3آف2 السنة 2010 / 2011 Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة

» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!:  :monkey: [/color]
فرض الثلاثي الثاني مع التصحيح 3ع ت2 و 3آف2 السنة 2010 / 2011 Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة

» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
فرض الثلاثي الثاني مع التصحيح 3ع ت2 و 3آف2 السنة 2010 / 2011 Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة

» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
فرض الثلاثي الثاني مع التصحيح 3ع ت2 و 3آف2 السنة 2010 / 2011 Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة

»  أعرف قدر كل شيء تملكه
فرض الثلاثي الثاني مع التصحيح 3ع ت2 و 3آف2 السنة 2010 / 2011 Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء

» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
فرض الثلاثي الثاني مع التصحيح 3ع ت2 و 3آف2 السنة 2010 / 2011 Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء

»  من أقوال د.راغب السرجاني
فرض الثلاثي الثاني مع التصحيح 3ع ت2 و 3آف2 السنة 2010 / 2011 Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء

التبادل الاعلاني


    فرض الثلاثي الثاني مع التصحيح 3ع ت2 و 3آف2 السنة 2010 / 2011

    الأستاذ دبيش
    الأستاذ دبيش
    Admin


    عدد المساهمات : 135
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    فرض الثلاثي الثاني مع التصحيح 3ع ت2 و 3آف2 السنة 2010 / 2011 Empty فرض الثلاثي الثاني مع التصحيح 3ع ت2 و 3آف2 السنة 2010 / 2011

    مُساهمة  الأستاذ دبيش الإثنين يناير 31, 2011 11:07 pm


    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزارة التـربية الوطنية ثــانوية نـــاصري رمضان
    فرض الثلاثي الثاني السنة الدراسية 2010 / 2011
    الشعب : جميع الشعب ( 02 ) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    فرض في مادة : العلوم الإسلامية المدة : ساعة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
    قال تعالى :( قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ (86) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ (87) قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (88) سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ (89) بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِالْحَقِّ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ (90) مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (91)))

    المطلوب : [ المؤمنون : 86 ـ 91 ] .
    1. ما الوسيلة التي استعملها القرآن في تثبيت العقيدة الإسلامية في الآية ؟ اشرحها . 2 ن
    2. جاء أسلوب الآية كله مبني على أساس من أسس العلاقات العامة في الإسلام ، ما هو ؟ اشرحه . 3 ن
    3. ذكرت الآية بعض عقائد الديانات السماوية السابقة ( المحرفة )، ما هي هذه العقائد ؟ و انسب كل عقيدة إلى الديانة المناسبة ، عرف هذه الديانات . 4 ن
    4. تكلم عن الديانات السابقة من حيث المصدر و الغاية و علاقة الإسلام بها . 3ن
    5. استخرج فائدتين من الآية . 2 ن
    الجزء الثاني : [ 06 ن ]
    لقد كرم الله الإنسان حين خلقه و سخر له جميع ما في الكون لخدمته و فضله على أكثر من خلق ، و من لوازم هذه الكرامة أن لا يذل نفسه بالتسول بل وجب عليه العمل لكسب قوت يومه ما دام قادرا ...
    التعليمة :
    1. ما مفهوم العمل في الإسلام ؟ و ما الآثار الفردية و الاجتماعية المترتبة عنه ؟ 3 ن
    2. متى يكون العمل حقيقة يحفظ كرامة الإنسان ؟ فصل . 3 ن

    الإجابة


    الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
    وزارة التـربية الوطنية ثــانوية نـــاصري رمضان
    تصحيح فرض الثلاثي الثاني السنة الدراسية 2010 / 2011
    الشعب : جميع الشعب ( 02 ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    فرض في مادة : العلوم الإسلامية المدة : ساعة
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
    1. الوسيلة هي مناقشة الانحرافات التي يقع فيها الإنسان و دحضها بالدليل العقلي .
    الشرح : إذ يذكر الله تبارك و تعالى كفار قريش على لسان محمد  بما يقرون به من توحيد الربوبية بأنه خالق كل شيء و قادر على كل شيء ، له ملك كل شيء ، قوي يحمي من شاء و لا يستطيع أحد أن يفر من بطشه ..يعترفون بكل هذا و يصرفون العبادة لغيره فهذا ليس منطقي و ليس بمعقول ..
    ثم يخاطب الذين اتخذوا لله الولد من أهل الكتاب و جعلوا مع الله إلها آخر يناقشهم أن المنطق يرفض أن يكون في الكون إلاهان إذ سيختلفان لا محالة و سيريد أحدهما أن يستأثر بالملك لنفسه دون الآخر ..وذلك كاستحالة وجود ربانان في السفينة و سائقان في السيارة و ..... 2 ن
    2. هو أسلوب الحوار : أو المجادلة بالتي هي أحسن وهي وسيلة التقارب و التفاهم بين الأفراد و الأمم و هدف الحوار هو شرح وجهة النظر و الانفتاح على الآخر ، وإظهار الحجَّةٍ ، ودفع الشبهةٍ ، وردُّ الفاسد من القول والرأي..قال تعالى : (( وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )) العنكبوت 46 ،و كثيرا ما وظف القرآن هذا الأسلوب في محاورة المشركين أو إبليس و غيرهم من المخالفين . 3 ن
    3. العقائد : 4 ن
    • النصرانية : 1/ قالت النصارى المسيح عيسى بن مريم إبن لله ،2/ و قالو عيسى إله مع الله فالإله عندهم ثالث ثلاثة .
    • اليهودية : 1/ قال اليهود عزير ابن الله ، 2/ لم يستطع اليهود في أي فترة من تاريخهم أن يستقروا على عبادة الله و كان يميلون إلى الوثنية و التجسيم والتعدد و النفعية ، عبدوا العجل و الكبش و التماثيل و قدسوا الحية ....
     1/ تعريف النصرانية : هي الديانة التي أرسل بها سيدنا عيسى المسيح عليه السلام إلى بني إسرائيل ، و هي ديانة لم تدعي النسخ أو الإبطال للديانة الموسوية بل هي مكملة لها ....
     2/ تعريف اليهودية : هي ديانة العبرانيين المنحدرين من إبراهيم عليه السلام والمعروفين بالأسباط من بني إسرائيل الذي أرسل الله إليهم موسى عليه السلام مؤيداً بالتوراة .
    4. الديانات السابقة من حيث المصدر و الغاية و علاقة الإسلام بها : . 3ن
     المصدر : التوراة و الإنجيل و القرآن...كلها شرائع و رسائل سماوية مصدرها من الله تبارك و تعالى أصول العقيدة والشريعة فيها واحدة ،..كلها قائمة على التوحيد الخالص .
     الغاية :هذه الرسالات كلها هدفها و غايتها واحدة ، أنزلت كلها لإخراج الناس من ظلمات الشرك إلى نور الإسلام ، لنشر الحق و العدل ...من أجل إرساء قوائم مجتمع أخلاقي متوازن فاضل ....
     علاقة الإسلام بها : جاء الدين الإسلامي مصححا للتحريف الذي طال عقيدة التوحيد رادا الأديان المحرفة إلى أصولها ، و مصدقا لما تبقى فيها سالما مجددا لها و مكملا بل و مهيمنا على كل الشرائع .. أنزله الله ليكون دينا للناس جميعا و نسخ به باقي الأديان قال تعالى (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ ) أل عمران 85.
    إذن فهي علاقة تصحيح و تصديق ونسخ و تجديد و تكامل .
    5. 1/ مناقشة الانحرافات من وسائل القرآن في تثبيت العقيدة 2/ كذب أهل الكتاب حين زعموا لله الولد 2 ن
    الجزء الثاني : [ 06 ن ]
    1. مفهوم العمل في الإسلام : جهد فكري أو عضلي مشروع يبدله الإنسان لتحقيق منفعة خاصة أو عامة .
    الآثار الفردية و الاجتماعية المترتبة عنه :
    • العمل سبب الرفاهية و اليسر المادي ، وبه يستغني الإنسان بالكسب الحلال .
    • حفظ كرامة الإنسان و عزة النفس من ذل المسألة .
    • استثمار الطاقات و المواهب
    • ازدهارالحياة الاقتصادية و الاجتماعية ...
    • تحسين مستوى المعيشة ............... 3 ن
    2. يكون العمل حقيقة يحفظ كرامة الإنسان إذا تمتع العامل بكل حقوقه المشروعة .
    التفصيل : مثل : 1/ الحق في العمل ، 2/ الحق في الترقية ، 3/ الحق في الأجر ، 4/ الحق في الراحة ، 5/ الحق في الضمان ، 6/ الحق في الحصول على الحقوق المشترطة ، 7/ الحق في عدم تكليفه بما لا يطيق ، 8/ الحق في الاستمرار إن قل مردوده ، 9/ الحق في أداء الفرائض ، 10/ الحق في الشكوى و التقاضي . 3 ن

    بالتوفيق صفحة 1 / 1 انتهى

    بالتوفيق صفحة 1 / 1 انتهى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 2:46 am