الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التـربية الوطنية ثــــانوية نـــــاصري رمضان
فرض الثلاثي الثاني السنة الدراسية 2010 / 2011
الشعب : جميع الشعب ( 01 ) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرض في مادة : العلوم الإسلامية المدة : ساعة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
قال تعالى :
(( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا (70)
المطلوب : [ الإسراء : 70 ] .
1. ذكرت الآية بعض جوانب تكريم الله للإنسان وضحها . 2 ن
2. ما موقف القرآن من العقل ؟ علل لما ؟ . 5 ن
3. تعتبر الآية من المفاهيم التي انطلقت منها الشريعة في تحديد طبيعة العلاقة بين المسلمين و غيرهم :
• ما هي هذه المفاهيم ؟ 3 ن
• أذكر أربعة أسس بنيت عليها هذه العلاقة ، فصل القول في اثنين منها . 2 ن
4. استخرج فائدتين من الآية . 2 ن
الجزء الثاني : [ 06 ن ]
جاءت الشريعة لتحقيق مصالح العباد و رفع الحرج عنهم و التيسير عليهم تحت قاعدة ( جلب المصالح و درء المفاسد ) ...
1. عرف مصادر التشريع ، و أذكر منها التي قامت على القاعدة السابقة . 2 ن
2. عرف المصلحة المرسلة ، و ما دليل اعتبارها من السنة ؟ 2 ن
3. هات مثالين عن المصلحة المرسلة . 2 ن
الإجابة
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التـربية الوطنية ثــــانوية نـــــاصري رمضان
تصحيح فرض الثلاثي الثاني السنة الدراسية 2010 / 2011
الشعب : جميع الشعب ( 01 ) ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرض في مادة : العلوم الإسلامية المدة : ساعة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
جوانب تكريم الله للإنسان في الآية تتمثل في : . 2 ن
• تسخير كل ما في الطبيعة لخدمته من دواب و وسائل نقل و سفن وأفلاك و كل ما يشق البحر و أطعمة شتى من الطيبات ....
• تفضيله على أكثر من خلق بالعقل .
1. ما موقف القرآن من العقل ؟ علل لما ؟ . 5 ن
حث القرآن على استعمال العقل و وجوب المحافظة عليه :
دعا القرآن إلى إطلاق العقول من إسارها و دفعها للتأمل في ملكوت السموات و الأرض واستعمالها في مختلف شؤون الحياة .. كما حث على الاستغلال الأمثل لها و تنميتها و أن لا يحجر عليها بالتعصب و التقليد و الخرافات و الأساطير قال تعالى : ( أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت) الغاشية /17 ..
و أكد على الحفاظ عليه بـ : 1/ تنميته بالعلم النافع و تحصيل منافعه 2/ درء المفاسد و المضار عنه كالخمر و المخدرات و البدع و الخرافات و التقليد و التعصب و الغلو ...
التعليل : حث القرآن على إعماله و الحفاظ عليه لما له من أهمية فهو :
• العقل أداة التمييز و الفهم و الإدراك وبه ميز الله الإنسان عن سائر الخلق .
• أداة الاجتهاد و وصل الدين بقضايا الواقع .
• العقل مناط التكليف
2.
انطلقت الشريعة في تحديد طبيعة العلاقة بين المسلمين و غيرهم من مفاهيم منها:
الله كرم بني آدم أيا كان جنسه أو لونه أو دينه قال تعالى (و لقد كرمنا بني آدم) الإسراء 70..و من لوازم هذه الكرامة إحسان معاملته،و جواره.
المسلم يعتقد أنه مكلف بالدعوة لا بالمحاسبة .
كما أنه مأمور بالعدل و الإحسان مع الصديق و المخالف قال تعالى :( ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) المائدة 8
ذكر أربعة أسس بنيت عليها هذه العلاقة : . 2 ن
التسامح ، البر ، العدل ، الإحسان .
التسامح : الإسلام يدعوا المسلمين إلى التسامح مع بعضهم البعض و مع غيرهم ممن هم ليسوا على دينهم و ذلك بمصانعتهم والإحسان إليهم و العفو عنهم قال تعالى : (فاعفوا واصفحوا حتى يأتي الله بأمره) [البقرة:109].
البر : بذل المعروف و فعل الخير والتعاون عليه قال تعالى : (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ )[المائدة : 2] وشهد مع المشركين في الجاهلية حلف الفضول لنصرة المظلوم و قال لو دعيت لمثله في الإسلام لأجبت .
3. الفوائد : 1/ تكريم الله للإنسان بالعقل 2/ سخر الله الطبيعة لخدمة الإنسان . 2 ن
الجزء الثاني : [ 06 ن ]
1. تعريف مصادر التشريع : هي الأدلة التي نصبها الشارع دليلا على الأحكام منها مصادر أصلية وهي القرآن والسنة والإجماع وأخرى تبعية كالقياس والمصالح المرسلة .
التي قامت منها على القاعدة السابقة : الكل . 2 ن
2. تعريف المصلحة المرسلة : هي استنباط حكم في واقعة لا نص فيها ولا إجماع بناء على مصلحة لم يشهد لها دليل معين من الشرع بالاعتبار أو الإلغاء و دليل اعتبارها من السنة : لا يوجد 2 ن
3. المثالين :
• إتفاق الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ على كتابة المصحف على الترتيب التوقيفي
• الإلزام بتوثيق عقد الزواج بورقة رسمية .أو وضع قواعد خاصة للمرور في الطرقات . . 2 ن
بالتوفيق صفحة 1 / 1 انتهى
بالتوفيق صفحة 1 / 1 انتهى
الخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة
» حق والدين
الخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة
» أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
الخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة
» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!: :monkey: [/color]
الخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة
» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
الخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة
» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
الخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة
» أعرف قدر كل شيء تملكه
الإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء
» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
الإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء
» من أقوال د.راغب السرجاني
الإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء