ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

ثانوية ناصري رمضان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثانوية ناصري رمضان

شارع أولا د سويسي حي 800 مسكن الطاهير ولا ية جيجل

نرجوا من زوارنا الكرام التسجيل في المنتدى حتى يتمكنوا من رؤية المواضيع أو المشاركة فيه
دعاء يستعان به يوم الاختبار طبعا بعد بذل الأسباب عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ، وصححه الألباني. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ، وصححه الألباني
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبـت أخلاقهـم ذهبـوا وإذا اصيب القوم فـي أخلاقهـم *** فأقـم عليهـم مأتمـاً وعويـلا وما الحسن في الفتى شرفاً له *** إذا لم يكن في فعله والخلائق ومن يتهيب صعود الجبال *** يعـش أبـد الدهـر بيـن الحفـر ومـن جهلـت نفسـه قدره *** يـرى غيـره مـنـه مــا لا يــرى إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة *** فإن فساد الرأي أن تترددا مما قيل في الجمال ليس الجمال بأثواب تزيننا *** إن الجمال جمال العلم والأدب ايها المشتكي وما بك داء *** كـن جميـلاً تـر الوجـود جميـلا مما قيل في العزة والشرف عش عزيزاً أو مت وأنت كريم *** بين طعن القنا وخفق البنـود لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى *** حتى يراق على جوانبه الدم إذا غامـرت فـي شـرف مـروم *** فـلا تقـنـع بـمـا دون النـجـوم فطعـم المـوت فـي أمـر حقيـر *** كطعـم المـوت فـي أمـر عظيـم

المواضيع الأخيرة

» قصة المعلمة و التلميذ
سؤال للاستاد الكريم Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة

» حق والدين
سؤال للاستاد الكريم Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة

»  أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
سؤال للاستاد الكريم Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة

» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!:  :monkey: [/color]
سؤال للاستاد الكريم Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة

» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
سؤال للاستاد الكريم Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة

» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
سؤال للاستاد الكريم Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة

»  أعرف قدر كل شيء تملكه
سؤال للاستاد الكريم Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء

» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
سؤال للاستاد الكريم Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء

»  من أقوال د.راغب السرجاني
سؤال للاستاد الكريم Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    سؤال للاستاد الكريم

    avatar
    asma kessouri


    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 20/01/2011
    العمر : 31

    سؤال للاستاد الكريم Empty سؤال للاستاد الكريم

    مُساهمة  asma kessouri الخميس فبراير 03, 2011 7:54 pm

    السلام عليكم يا استاددبيش
    من فضلك
    ما
    الفرق بين الاجماع والقياس والمصلحة المرسلة?
    هدا سؤال وجدته في احد الامتحانات ولم اعرف هل اضع تعريفا لكل منها ام ماداومن اي جهة تتم المقارنة
    بارك الله فيك
    الأستاذ دبيش
    الأستاذ دبيش
    Admin


    عدد المساهمات : 135
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    سؤال للاستاد الكريم Empty الفرق بين الإجماع و القياس و المصلحة المرسلة

    مُساهمة  الأستاذ دبيش الجمعة فبراير 04, 2011 11:49 am

    من الفروق :

    1. الإجماع من المصادر القطعية الأصيلة أما القياس و المصلحة المرسلة فمن المصادر الظنية التبعية .
    2. الإجماع متفق على حجيته أما القياس و المصلحة المرسلة فمحل خلاف .
    3. ترتب من حيث قوة الدلالة كالآتي : الإجماع ثم القياس ثم المصلحة المرسلة .
    4. المصلحة التي يبنى عليها القياس أو الإجماع مصلحة قام الدليل على اعتبارها أما المصلحة التي بني عليها الحكم في المصلحة المرسلة فسكت الشارع على اعتبارها.
    5. كل من الإجماع و القياس و المصلحة المرسلة قائم على رعاية المصلحة .
    6. الأحكام التي تصدر عن المصلحة المرسلة هي أحكام وضعية ، أما الأحكام التي تكون بالقياس أو الإجماع فهي أحكام تكليفية كالوجوب و الندب و الإباحة ....
    7. الوقائع التي يحكم فيها بالقياس لها نظير في الكتاب أو السنة أو الإجماع أما في المصلحة المرسلة فليس لها نظير تقاس عليه .
    8. الإجماع يكون بعد وفاة الرسول ، و كذلك القياس في الوقائع الجديدة بعد وفاة الرسول و أيضا المصلحة المرسلة .
    9. الإجماع يكون حتى في الوقائع التي بينها الشارع أما القياس و المصلحة فكل منهما يكون في الوقائع التي سكت الشارع عن بيانها .

    و أظن أن الفروق كثيرة و ضبطها يحتاج إلى تصنيفها إلى أوجه الشبه و أوجه الخلاف .
    أما أن تسرد التعاريف فلا
    و الله و الموفق
    avatar
    asma kessouri


    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 20/01/2011
    العمر : 31

    سؤال للاستاد الكريم Empty شكر

    مُساهمة  asma kessouri الجمعة فبراير 04, 2011 2:23 pm

    شكرا لك يا استاد بورك فيك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 1:10 pm