الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
مديرية التربية لولاية جيجل ثــــانوية لعبني أحمد الطاهير
الشعب : السنة الثالثة جميع الشعب السنة الدراسية 2010 / 2011
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اختبار الثلاثي الثاني في مادة : العلوم الإسلامية المدة : ساعتان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
قال تعالى :
قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ
النور : 30
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ
المائدة : 08
المطلوب :
1. اشرح الآية الأولى مبرزا علاقتها بمظاهر الصحة الجسمية . 4 ن
2. الزنا من الجرائم التي حرمها الإسلام :
• ما عقوبتها مع الدليل من القرآن ؟ 1.5 ن
• حدد وجه الإجرام فيها . 1.5 ن
3. في النص الثاني قيمة سياسية : أذكرها ثم اشرحها ، و بين علاقتها بغير المسلمين . 4 ن
4. استخرج من الآيتين ثلاث فوائد . 3 ن
الجزء الثاني : [ 06 ن ]
يعتبر التشريع بالمصلحة شاهدا على مرونة الإسلام و قابليته للخلود و مسايرته للزمان و المكان .
بناء على ذلك :
المطلوب :
1. عرف المصلحة ، ما الدليل على مشروعيتها . 2.5 ن
2. ما شروط العمل بها ؟ 1.5 ن
3. هات أربعة أمثلة عنها . 2 ن
بالتوفيق صفحة 1 / 1 انتهى
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
مديرية التربية لولاية جيجل ثــــانوية لعبني أحمد الطاهير
الشعب : السنة الثالثة جميع الشعب السنة الدراسية 2010 / 2011
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تصحيح و مناقشة اختبار الثلاثي الثاني في مادة : العلوم الإسلامية ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجزء الأول : [ 14 نقطة ]
1. في هذه الآية تعليمٌ لنا وتهذيب لأخلاقنا : قل - أيها النبي - للمؤمنين يَغُضُّوا مِن أبصارهم عمَّا لا يحلُّ لهم من النساء والعورات، ويحفظوا فروجهم عمَّا حَرَّم الله من الزنى واللواط ، وكشف العورات، ونحو ذلك، ذلك أطهر لهم ، أطهر لنفوسهم بالتزكية و الأخلاق و الامتثال لأوامر الله ، و أطهر لأبدانهم لما لمرض النفس من تأثير على صحة البدن ناهيك عما تفرزه تلك الممارسات التي نهانا الله عنها من أمراض خبيثة كالسيلان و السيدا و ....و اجتنابها من باب الوقاية . 4 ن
2. الزنا : من الجرائم التي تدرج ضمن جرائم الحدود ، وعقوبتها المقدرة شرعا الجلد ، لقوله تعالى : الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ النور : 1.5 ن
وجه الإجرام :
1/ الاعتداء على الأعراض 2/ اختلاط الأنساب . 3/ انتشار الأمراض . 1.5 ن
3. في النص الثاني قيمة سياسية هي : العدل ( بإعطاء كل ذي حق حقه ، و تحقيق المساواة بين الرعية في الحكم و الحقوق و الواجبات قال تعالى: ( إن الله يأمر بالعدل و الإحسان ) النحل 90 . 1.5 ن
علاقتها بغير المسلمين : باعتبارها من الأسس التي تبنى عليها العلاقات الاجتماعية بين المسلمين و غيرهم و ترجمته العملية تتمثل في الحقوق التي سنت لغير المسلمين في بلاد الاسلام ومنها حق الحماية و عدم الظلم ، حق التدين و التعبير ، حق التأمين ، حق العمل ، حق تولي الوظائف . 2.5 ن
4. الفوائد : 1/ الحث على غض البصر ، 2/ وجوب العدل ، 3/ بيان أن العدل من التقوى . 3 ن
الجزء الثاني : [ 06 ن ]
1. تعريف المصلحة المرسلة : هي استنباط حكم في واقعة لا نص فيها ولا إجماع بناء على مصلحة لم يشهد لها دليل معين من الشرع بالاعتبار أو الإلغاء . 1 ن
ومن أدلة اعتبارها : 1.5 ن
• أحكام الشريعة جاءت لتحقيق مصالح العباد ودفع المضار عنهم والتيسير عليهم قال تعالى (( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين )) الأنبياء 117 .
• مراعاة لما يستجد من وقائع و ما يتجدد معها من مصالح بما توافق مقاصد الشريعة ومن أجل إيجاد الحلول الشرعية لها .
• اجتهادات الصحابة والتابعين يقوم بشكل أوسع على قاعدة المصلحة مثلا جمع أبي بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ للقرآن الكريم في مصحف واحد ، وقوله ( إنه والله خير ومصلحة للإسلام) ، ومحاربته لمانعي الزكاة وإسقاط عمر ـ رضي الله عنه ـ لحد السرقة عام المجاعة .
2. شروط العمل بالمصلحة : 1.5
1. ـ أن تكون ملائمة لمقاصد الشريعة غير معارضة لأصل شرعي .
2. ـ أن تكون كلية وعامة وليست خاصة أو شخصية .
3. أن تكون معقولة في ذاتها ، حقيقية لا و همية ، بحيث يجلب بها نفع أو يدفع بها ضرر فالتسعير عند الحاجة يمنع الغبن الزائد و تسجيل العقود يمنع شهادة الزور.
3. أمثلة : 1/ وضع إشارات المرور ، 2/ توثيق عقد الزواج ، 3/ جمع القرآن في مصحف واحد ، 4/ استعمال مكبر الصوت في الأذان . 2 ن .
صفحة 1 / 1 انتهى
الخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة
» حق والدين
الخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة
» أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
الخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة
» [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!: :monkey: [/color]
الخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة
» مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
الخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة
» أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
الخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة
» أعرف قدر كل شيء تملكه
الإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء
» طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
الإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء
» من أقوال د.راغب السرجاني
الإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء