ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ثانوية ناصري رمضان

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ...أخي الزائر .. سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل معنا .. لا تتردد

ثانوية ناصري رمضان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ثانوية ناصري رمضان

شارع أولا د سويسي حي 800 مسكن الطاهير ولا ية جيجل

نرجوا من زوارنا الكرام التسجيل في المنتدى حتى يتمكنوا من رؤية المواضيع أو المشاركة فيه
دعاء يستعان به يوم الاختبار طبعا بعد بذل الأسباب عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً ) رواه ابن حبان ، وصححه الألباني. وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت : "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين" فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له ) رواه الترمذي ، وصححه الألباني
وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن هم ذهبـت أخلاقهـم ذهبـوا وإذا اصيب القوم فـي أخلاقهـم *** فأقـم عليهـم مأتمـاً وعويـلا وما الحسن في الفتى شرفاً له *** إذا لم يكن في فعله والخلائق ومن يتهيب صعود الجبال *** يعـش أبـد الدهـر بيـن الحفـر ومـن جهلـت نفسـه قدره *** يـرى غيـره مـنـه مــا لا يــرى إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة *** فإن فساد الرأي أن تترددا مما قيل في الجمال ليس الجمال بأثواب تزيننا *** إن الجمال جمال العلم والأدب ايها المشتكي وما بك داء *** كـن جميـلاً تـر الوجـود جميـلا مما قيل في العزة والشرف عش عزيزاً أو مت وأنت كريم *** بين طعن القنا وخفق البنـود لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى *** حتى يراق على جوانبه الدم إذا غامـرت فـي شـرف مـروم *** فـلا تقـنـع بـمـا دون النـجـوم فطعـم المـوت فـي أمـر حقيـر *** كطعـم المـوت فـي أمـر عظيـم

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    » قصة المعلمة و التلميذ
    النسب و أحكامه الشرعية Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:41 pm من طرف أمينة

    » حق والدين
    النسب و أحكامه الشرعية Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:33 pm من طرف أمينة

    »  أسرار القرآن العددية العدد 7 في القرآن الكريم
    النسب و أحكامه الشرعية Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:31 pm من طرف أمينة

    » [center][b]قصة حقا تستحق القراءة[/b][/center] [color=#3333cc] :!:  :monkey: [/color]
    النسب و أحكامه الشرعية Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:30 pm من طرف أمينة

    » مثل ما تعامل والديك تجازى من أبنائك!!
    النسب و أحكامه الشرعية Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:23 pm من طرف أمينة

    » أوصيكم بتقوى الله و طاعة الوالدين
    النسب و أحكامه الشرعية Emptyالخميس يناير 23, 2014 7:20 pm من طرف أمينة

    »  أعرف قدر كل شيء تملكه
    النسب و أحكامه الشرعية Emptyالإثنين أكتوبر 22, 2012 11:09 am من طرف وفاء

    » طريقة جميلة جداَ لقيام الليل بأقل جهد و مشقه
    النسب و أحكامه الشرعية Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:18 pm من طرف حسناء

    »  من أقوال د.راغب السرجاني
    النسب و أحكامه الشرعية Emptyالإثنين يونيو 11, 2012 6:14 pm من طرف حسناء

    التبادل الاعلاني


      النسب و أحكامه الشرعية

      الأستاذ دبيش
      الأستاذ دبيش
      Admin


      عدد المساهمات : 135
      تاريخ التسجيل : 10/01/2011

      النسب و أحكامه الشرعية Empty النسب و أحكامه الشرعية

      مُساهمة  الأستاذ دبيش الجمعة فبراير 24, 2012 9:31 pm


      °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
      أولا : النسب .
      تعريف النسب :
      لغة : القرابة و الإلحاق .
      اصطلاحا : إلحاق الولد بأبيه لثبوته بسبب شرعي .
      أسباب و طرق النسب في الإسلام :
      1. الزواج : الزواج الصحيح و ما يلحق به .
      • الزواج الصحيح : هو ما كان بعقد مكتمل الأركان و الشروط قال  : ( الولد للفراش و للعاهر الحجر ) الشيخان
      • الزواج الفاسد:ما اختل في عقده شرط من ركن، كأن تكون صيغة العقد غير مؤبدة
      • الوطء بشبهة : كمن مس المطلقة ثلاثا في عدتها معتقدا حليتها.
      2. البينة الشرعية : تتحقق بشهادة رجلين عند المالكية .
      3. الإقرار:(الإستلحاق)أن يعترف الأب ببنوة ابنه أو بنته ولا يقبل من الأم إلا ببينة شرعية
      4. البصمة الوراثية : طريقة علمية قطعية تكون بإجراء فحوص مخبرية معقدة على درجة عالية من الدقة للحمض النووي في الخلية البشرية ADN حيث أثبت العلم أن كل إنسان يتفرد بنمط خاص في ترتيب جيناته ضمن كل خلية من خلايا جسده ولا يشاركه فيها أي إنسان آخر في العالم..
      حق الطفل مجهول النسب :
      لم تجرم الشريعة الطفل مجهول النسب و لم تحمله مسؤولية خطأ الوالدين بل وقفت بجانبه حين ضيقت فرص إنكاره و عددت طرق إثباته و أعطته كثيرا من الحقوق :
      1. الحق في الاسم و اللقب و الهوية و أخوة الدين قال تعالى :  فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آباءَهُمْ فَإِخْوانُكُمْ فِي الدِّين ِو َمَوالِيكُمْ  الأحزاب : 05 .
      2. الحق في الحضانة والرعاية والإرضاع والنفقة والسكن والتعلم والتربية وغير ذلك.
      3. الحق في عدم تعييره بنسبه و إساءة سمعته و يستحب بعض العلماء تسميتهم بالأيتام .
      4. تشرع له الوصية في حدود الثلث و ذلك بدل الميراث عند المكفولين و هي من صور عناية الإسلام بالطفل .
      °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
      ثانيا : التبني .
      تعريف :
      لغة : تبنى بمعنى اتخذ ابنا .
      اصطلاحا: نسبة ابن أو بنت لغير نسبهما الصحيح كأن يتخذ رجل ابنا للغير و يسميه باسمه
      حكمه : محرم تحريما قاطعا .
      دليله :
      1. قال تعالى : ادْعُوهُمْ لآبائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آباءَهُمْ فَإِخْوانُكُمْ فِي الدِّين ِو َمَوالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُناحٌ فِيما أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ ما تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً الأحزاب /5 .
      2. قال  :  من ادعى إلى غير أبيه و هو يعلم فالجنة عليه حرام  رواه البخاري .

      الحكمة من تحريم التبني :
      1. حفظ النسب من الاختلاط .
      2. صون الميراث حتى لا يصرف لغير الورثة الشرعيين .
      3. كون التبني شهادة زور و ادعاء باطل .
      4. الولد غريب و لا ينبغي الإطلاع على المحارم
      5. قد لا ينسجم مع أخلاقها ، ولا يتلاءم مع طباعها ، لإحساسه وإحساس الأسرة بأنه أجنبي عنها
      6. يفتح الطريق إلى هتك الأعراض و سوء الأخلاق و تلويث الأصل والفرع .
      °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
      ثالثا : الكفالة .
      تعريف :
      لغة : الالتزام و الضم .
      اصطلاحا : التزام حق ثابت في ذمة الغير مضمونة .
      شرح : التزام تطوعي بالتكفل برعاية طفل قاصر وتربيته و حمايته، بنفس الطريقة التي يتعامل بها أب مع ابنه .
      حكمها :
      مشروعة بالكتاب و السنة .
      دليلها :
      1. قال تعالى : و كفلها زكرياء  آل عمران /37 .
      2. قال  : ( الزعيم غارم ) رواه أبو داود .
      3. قال  : ( أنا و كافل اليتيم في الجنة كهاتين ) و أشار بالسبابة و الوسطى و فرج بينهما رواه أحمد .
      ملاحظة : تجنبا للحرج الشرعي يشرع إرضاع الطفل المكفول قبل بلوغ سنتين حتى يصير محرما قال  : ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) متفق عليه .
      الحكمة من تشريع الكفالة :
      1. الحفاظ على الأطفال من الضياع والتشرد إلى البلوغ .
      2. حفظ كرامة الإنسان وحقه في المساواة مع غيره .
      3. وقاية الأطفال من العقد النفسية .
      4. القيام بشؤون الأطفال من نفقة ورعاية وتربية .
      5. بديل حقيقي و شرعي عن التبني .
      6. تقوية الروابط الاجتماعية .

        الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 9:24 pm